Unboxing Geeks

A18 Pro

شريحة آبل A18 Pro ستجلب الذكاء الاصطناعي على الجهاز

تُشير أحدث التقارير الصادرة عن سلسلة التوريد التابعة لشركة Apple إلى أن شريحة A18 Pro من Apple ستحتوي على “مساحة قالب” أكبر مقارنة مع A17 Pro، وذلك قد يكون ضرورياً لمزيد من قوة حوسبة الذكاء الاصطناعي. تأتي هذه التقارير من Jeff Pu في أبحاث Haitong International Tech. وبحسب ما ورد ستقوم تلك الشريحة بمعالجة الذكاء الاصطناعي على الجهاز، وهو أمر يمكن لأجهزة Android الرائدة للعام 2024 أن تقوم به بفضل شريحة كوالكوم الجديدة Snapdragon 8 Gen 3.

معالج Apple A18 Pro سيجلب الذكاء الاصطناعي

A18 Pro

الزيادة في مساحة القالب الخاصة بشريحة آبل القادمة A18 Pro تسمح في استيعاب هذه الشريحة للمزيد من الترانزستورات والمكونات الأُخرى. بالتالي، سيكون هناك مساحة أكبر أيضاً لتطوير المحرك العصبي Neural engine بشكلٍ كبير، والذي تم الحديث عنه مؤخراً عبر تقارير كثيرة.

يمكن لشركة Apple الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون لعام 2024 باستخدام مزيج من الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز إضافة لدمج تقنيات Gemini AI من جوجل، والذي يقال إن شركة Apple تتطلع إلى ترخيصه في أقرب وقت.

في مذكرة Pu، أكد بشكلٍ مقصود على أن شريحة آبل A18 Pro ستمتلك معالج رسوميات إصدار 6-GPU، مما يؤكد أن شريحة A18 الأقل قوة (إن وجدت) ستكون مع وحدة معالجة رسوميات أقل قوة.

16 scaled

يرتبط هذا بشكل جيد مع التقارير التي تفيد بأن تشكيلة iPhone 16 بأكملها تعتمد على شريحة آبل الجديدة A18 ولكن سيكون هناك فروقات، حيث سيحصل كل من 16 Pro و16 Pro Max على معالجات A18 Pro الجاهزة للذكاء الاصطناعي، في حين سيحصل الطرازان 16 و16 Plus على معالج A18 العادي.