Unboxing Geeks

كل ما تحتاج لمعرفته عن معالجات Intel Core Ultra 9/7/5: ثورة الذكاء الاصطناعي

تم البارحة عقد حدث AI Everywhere، حيث كشفت شركة Intel عن الجيل الجديد من وحدات المعالجة المركزية (CPUs)، وتُعرف هذه المعالجات باسم Intel Core Ultra، حيث لم تعد تحمل شعار “i”، وهي تشكل جزءًا من تشكيلة Meteor Lake. ومن المتوقع أن يتمتع هذا الجيل بكفاءة وأداء ممتازين في استهلاك الطاقة، وذلك بفضل الإعداد الجديد الذي يوزع المهام عبر شرائح مختلفة.

صرّحت Intel أن شريحة Core Ultra 7 165H تسجل زيادة بنسبة 11% في الأداء متعدد الخيوط مقارنةً بالمعالجات المنافسة، مثل AMD Ryzen 7 7840U و Qualcomm Snapdragon 8cx Gen 3 وشريحة M3 من Apple. يأتي هذا مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 25% مقارنةً بـ Intel Core i7-1370P السابق، وبنسبة تصل إلى 79% مقارنةً بـ Ryzen 7 7840U من AMD، وذلك مع نفس الأداء بقوة 28 واط لأجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة النحافة.

مواصفات Intel Core Ultra

Intel Core Ultra specs
مواصفات معالجات إنتل كور ألترا الجديدة

وحدات المعالجة المركزية الجديدة من Intel ستتضمن جميعها وحدة NPU، أو وحدة المعالجة العصبية، لتوفير “تسريع الذكاء الاصطناعي منخفض الطاقة وتحويل العمليات أو Off-load من وحدة المعالجة المركزية إلى وحدة معالجة الرسومات”. يمكن لهذه الوحدة أداء مهام تدعم الذكاء الاصطناعي، مثل طمس الخلفية “Blur”، وتتبع العين وتحسين الصور. هذا التكامل المتقدم من المفترض أن يزيد من كفاءة تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي مثل Stable Diffusion بشكل ملحوظ مقارنةً بالأجيال السابقة من شرائح Intel.

Intel

رغم تركيز إنتل بشكل مبدئيّ على فوائد شريحة Core Ultra 7 165H، إلا أن شريحة Intel Core Ultra 9 185H الرائدة تبرز كأقوى شريحة في هذه السلسلة، وذلك بفضل امتلاكها 16 نواة معالجة و22 خيطًا أو Thread. توجد ستة نوى للأداء (P) وثمانية نوى كفاءة (E)، مما يجعلها متميزة في قوة وتنوع الأداء. النواتان المتبقيتين هما “نوى منخفضة الطاقة” (LP-E) ضمن “جزيرة الطاقة المنخفضة” داخل رقاقة Core Ultra 9 185H، وهو قسم جديد يتكفل بالمهام قليلة الطاقة لتحسين الكفاءة أكثر حتى.

Intel Core Ultra

تأتي شريحة إنتل كور ألترا 9 185H بسرعة قصوى تصل إلى 5.1 جيجاهرتز مع تقنية التعزيز أو Boost، بالإضافة إلى وحدة معالجة الرسومات Arc المدمجة التي تحتوي على ثمانية مراكز Xe تعمل بسرعة تصل إلى 2.35 جيجاهرتز. تعزز بنية Xe LPG الجديدة الأداء عند أدنى جهد كهربائي وتدعم تقنية رفع مستوى XeSS من Intel وتتبع الأشعة.

تمت إضافة وحدة المعالجة العصبية NPU هنا بعد أشهر قليلة فقط من شحن Microsoft لأول وحدة NPU من Intel في كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows، وذلك كجزء من Surface Laptop Studio 2. وبالرغم من عدم توضيح الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من وحدة NPU في نظام ويندوز غير ضمن تأثيرات Windows Studio الاعتيادية، إلا أنه من الواضح أن Intel تثبت الأسس لتقديم ميزات الذكاء الاصطناعي الأوسع، والتي من الممكن أن تظهر في الإصدار القادم من نظام التشغيل Windows.

Intel

بينما لن يكون معالج Intel Core Ultra 9 185H متاحًا حتى عام 2024، سيتم إطلاق معظم شرائح Meteor Lake الأُخرى اليوم، ومن بينها ثاني أقوى شريحة من إنتل هي Core Ultra 7 165H، التي تتميز بـ 16 مركزًا و22 خيطًا أيضاً مثل Core Ultra 9، وتتمتع بسرعة معززة تصل إلى 5.0 جيجاهرتز.

هناك أيضًا خيارات مثل Core Ultra 7 165U، وCore Ultra 5 135H، وCore Ultra 5 135U، بالإضافة إلى العديد من الخيارات الأخرى التي ليست بنفس فئة الأداء القوي لمعالج Intel الرائد. يجدر بالذكر أن فقط شرائح H-series من Intel قادمة مع وحدة معالجة رسومات Arc مدمجة، بينما تقدم وحدات المعالجة المركزية من سلسلة U رسومات Intel مدمجة عادية.

أول أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع شرائح Intel Core Ultra

MSI prestige 16 AI studio
MSI prestige 16 AI studio

تم اعتماد مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة مع معالجات Intel Core Ultra الجديدة. من بين هذه الأجهزة، كشفت MSI عن الكمبيوتر المحمول Prestige 16 AI Studio المتقدم الذي يتميز بوزنه الخفيف ومواصفات القوية، بما في ذلك معالج Intel Core Ultra 9 185H ووحدة معالجة الرسومات Nvidia 4070. كما تتوفر طرازات أُخرى، مثل Prestige AI Evo بحجم 13 بوصة والمزود بمعالج Intel Core Ultra 7 155H. يبدأ سعر Prestige AI Studio بحجم 16 بوصة من MSI من 1899 دولار أمريكي، في حين يكلف جهاز Prestige 13 AI Evo 1049 دولار أمريكي وما فوق.

ASUS Zenbook 14 OLED
ASUS Zenbook 14 OLED

تُقدم Asus أيضًا تحسينات في مواصفات أجهزتها المحمولة باستخدام تقنية Intel Core Ultra، حيث تُطلق الشركة جهاز الكمبيوتر المحمول Zenbook 14 OLED خفيف الوزن، والذي يعتمد على شريحة Intel Core Ultra 7 برسومات Intel Arc. يبدأ سعر هذا الكمبيوتر المحمول من 1299.99 دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تكون “التكوينات الإضافية” – بما في ذلك شريحة Core Ultra 9 من Intel – متاحة في أوائل عام 2024.

Samsung Galaxy book 4
Samsung Galaxy book 4

وبالطبع لن تغيب سامسونج عن الحفلة، حيث قامت بإطلاق تشكيلة Galaxy Book4 المحدثة، التي تُميز أيضًا بخيارات تضم شرائح Intel الرئيسية.

Lenovo Thinkpad X1 carbon
Lenovo Thinkpad X1 carbon

في الوقت نفسه، قامت لينوفو بالكشف عن ثلاثة أجهزة كمبيوتر محمولة مجهزة بشرائح إنتل الجديدة، بما في ذلك الجيل الثاني عشر من ThinkPad X1 Carbon، والجيل التاسع من ThinkPad X1 2-in-1، و IdeaPad Pro 5i. تتميز هذه الطرازات الثلاثة بالفعل بتكلفة عالية، حيث يبدأ سعر جهاز ThinkPad X1 Carbon الجديد من 2989 دولار أمريكي في “تكوينات محدودة”، ويبدأ سعر Lenovo IdeaPad Pro 5i من 1149.99 دولار أمريكي. بينما يبدأ سعر جهاز ThinkPad X1 2-in-1 من 2639 دولار أمريكي، وسيكون متاحًا اعتبارًا من مارس 2024.

Acer predator triton neo 16
Acer predator triton neo 16

أيضاً، تقدم شركة Acer خيارات تعتمد على معالجات Intel Core Ultra مع إطلاق Swift Go 14 الجديد و Predator Triton Neo 16 الذي يركز على الألعاب. يأتي الكمبيوتر المحمول Swift Go 14 بمعالج Intel Core Ultra 7 155H، مع عمر بطارية يصل إلى 12.5 ساعة وذاكرة وصول عشوائي LPDDR5X بسعة تصل إلى 32 جيجابايت، ويبدأ سعره من 999.99 دولار أمريكي. أما Predator Triton Neo 16، فسيتم إصداره في مارس 2024 ويتميز بمعالج Intel Core Ultra 9 185H ووحدة معالجة الرسومات Nvidia RTX 4070. يبدأ سعره من 1499.99 دولار أمريكي.

الجميع ينتظر Core Ultra 9

Intel Core Ultra 9 185H
Intel Core Ultra 9 185H

بالرغم من توفر العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تستخدم شرائح Intel الجديدة، إلا أن انتظار إطلاق جهاز Core Ultra 9 في العام المقبل قد يكون خيارًا جيدًا للحصول على أفضل الطرازات والأداء الأعلى. يمكن أن يوفر الجيل القادم تحسينات إضافية في الأداء والكفاءة، مما يجعله خيارًا ملائمًا للأفراد الذين يبحثون عن تجربة أفضل في استخدام الحواسب المحمولة.