Unboxing Geeks

Snapdragon 8 Gen 3

كوالكوم تعلن رسمياً عن شريحة Snapdragon 8 Gen 3

أعلنت شركة Qualcomm ليلة أمس عن أحدث وأسرع معالج لديها حتى الآن باسم Snapdragon 8 Gen 3، والذي يعد الأكثر تطوراً بالنسبة لدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث تم بناؤه على عملية 4 نانومتر مع تركيز واضح على تطورات الذكاء الاصطناعي والألعاب والصوت والكاميرا.

مواصفات شريحة كوالكوم Snapdragon 8 Gen 3

Snapdragon 8 Gen 3

هذا الجيل الجديد أسرع بنسبة 30% وأكثر كفاءة بنسبة 20% من الجيل الثاني Snapdragon 8 Gen 2. كما يتم تمييز المعالج ثماني النواة بواسطة نواة رئيسية واحدة من نوع Cortex-X4 تعمل بسرعة تصل إلى 3.3 جيجاهرتز، وخمس نوى للأداء تصل إلى 3.2 جيجاهرتز، و 2 نوى كفاءة بسرعة 2.3 جيجاهرتز.

يوجد دعم ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR5x تصل سرعتها إلى 4800 ميجاهرتز وبحجم يصل إلى 24 جيجابايت. تدعم الشريحة الجديد تقنيات شبكات Wi-Fi 7 حتى 6 جيجاهرتز، بما في ذلك 802.11be و802.11ax و80211ac و80211a/bg/n. تتميز الشريحة أيضاً بمودم X75 5G مع هوائيات sub-6Gh و mmWave.

cores

الذكاء الاصطناعي هو نقطة تركيز شريحة Snapdragon 8 Gen 3 الأساسية. يبدأ كل شيء بمحرك الذكاء الاصطناعي، الذي يدعم نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية متعددة الوسائط، ونماذج اللغات الكبيرة الشائعة للتعرف على الكلام، كما يمكن لهذه الرقاقة دعم ما يصل إلى 20 رمزًا في الثانية للذكاء الاصطناعي الفوري مع ردود المساعد. تفتخر شركة كوالكوم بأن شريحة Snapdragon 8 Gen 3 تحتوي على أسرع Diffusion أو “انتشار” مستقر في العالم، والذي يمكنه إنشاء صورة في جزء من الثانية.

يعزز الذكاء الاصطناعي من قدرات نظام التصوير أيضًا، حيث يمكن “للتجزئة الدلالية” أن تعزز حيوية الصور وتفاصيلها في الوقت الفعلي، بينما يمكن لفيديو الرؤية الليلية أن يزيد من سطوع المشهد المظلم. هناك ممحاة الأشياء مع مقاطع الفيديو، والتي يمكنها إزالة الأشياء أو الأشخاص غير المرغوب فيهم. أيضاً مع ميزة Vlogger’s View، والتي يمكنها التقاط الفيديو من الكاميرات الأمامية والخلفية بنفس الوقت. يمكن لميزة Photo Expansion استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتوسيع الصورة إلى ما هو أبعد من البيانات الأصلية الملتقطة، ومن الطبيعي أن يكون هناك بعض التحسن في HDR.

تصل ميزة “Sensing Hug” من Qualcomm بشكل آمن إلى بياناتك الشخصية مثل الأنشطة المفضلة ومستوى اللياقة البدنية والموقع لتقديم استجابات أفضل لمساعد الذكاء الاصطناعي.

gpu

يمكن لشريحة Snapdragon 8 Gen 3 تقديم تجربة ألعاب “تتحدى وحدات التحكم” مع دعم بمعدل 240 إطارًا في الثانية على شاشات بتردد 240 هرتز. يمكن لـ Adreno Frame Motion Engine 2.0 إنشاء إطارات لتشغيل أكثر سلاسة، كما يوجد دعم Unreal Engine 5.2. كما أن الشريحة الجديدة يمكنها تقديم تجربة صوتية غامرة مع موسيقى بدون فقدان “Lossless music” بجودة 24 بت و 96 كيلو هرتز عبر البلوتوث. تعد وحدة معالجة الرسوميات داخل شريحة Snapdragon 8 Gen 3 أسرع بنسبة 25%، وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة 25%، وتوفر تتبعًا أفضل للأشعة بنسبة 40%.

size

تقول شركة كوالكوم إن الأجهزة التي تعمل بمعالج Snapdragon 8 Gen 3 الجديد ستكون متاحة في الأسابيع المقبلة. دخلت كوالكوم في شراكة مع Asus وHonor وiQOO وMeizu وNio وNubia وOnePlus وOppo وrealme وRedmi وRedMagic وSony وvivo وXiaomi وZTE.