Unboxing Geeks

ماك ستوديو

ماك ستوديو 2023: كل ما تحتاج لمعرفته عن وحش آبل الجديد

هذا الجهاز يحطم الحواجز الفيزيائية بالفعل! ليس هذا فحسب بل يقوم بطحن كل المهام الخارقة في ثواني بفضل شرائح Apple M2

جهاز آبل ماك ستوديو الجديد عبارة عن قوة معالجة هائلة وأنظمة تبريد ممتازة جداً مع تقنيات متطورة من الصعب رؤيتها في مكان آخر. هذا الجهاز موجه بشكل أكبر للمستخدمين من الشريحة الاحترافية، وهو عبارة عن مزيج بين ماك ميني و ماك برو، لكنه يمتلك شرائح المعالجة الأقوى في العالم حالياً M2 Max أو M2 Ultra، مع العديد من منافذ التوصيل المتطورة والسريعة جداً.

أبرز ميزات جهاز ماك ستوديو 2023

مواصفات ماك ستوديو

  • معالجات فائقة M2 Max / M2 Ultra
  • وحدة معالجة مركزية تصل إلى 24 نواة
  • وحدة معالجة رسوميات حتى 76 نواة
  •  يبدأ السعر من 1999 دولار أمريكي
  •  ذاكرة موحدة تصل إلى 192 جيجابايت
  •  التخزين يصل حتى 8 تيرا بايت SSD
  •  6 منافذ من نوع Thunderbolt 4

تصميم ومنافذ Mac Studio M2

Apple Mac Studio

ماك ستوديو M2 هو أحدث جهاز Mac من فئة الحواسيب المكتبية، ويتم تصنيفه كمزيج بين Mac mini و Mac Pro، حيث تم تصميم Mac Studio الجديد ليبدو أطول من Mac mini، وهو يستهدف صناع المحتوى أو محترفي “الاستوديو” كما يوحي الاسم، فضلاً عن استخدامه أقوى شرائح M-series من Apple.

تم تصميم Mac Studio ليبدو كإصدار أطول من Mac mini، ويتميز بشكل علبة مربعة مقاس 7.7 بوصة مصنوعة من الألومنيوم بالكامل بارتفاع 3.7 بوصات. يهدف الحجم إلى السماح له بالملاءمة مع معظم شاشات العرض في السوق، ولم يتغير التصميم العام بين الإصدارات. كما تم تصميم Mac Studio “للتشغيل الهادئ”، مع منظومة تبريد حرارية فريدة من نوعها تسحب الهواء من خلال قنوات تدفق الهواء في الأسفل باستخدام منفاخ على الوجهين، وتدفعه للخارج من خلال ثقوب إضافية في الجزء الخلفي من الهيكل.

Mac Studio 2023

توجد أربعة منافذ متطورة من نوع Thunderbolt 4 في الجزء الخلفي من Mac Studio، إلى جانب منفذ 10Gb Ethernet ومنفذين USB-A ومنفذ HDMI، ومقبس سماعات مقاس 3.5 ملم مع دعم لسماعات الرأس المتطورة جداً. من الأمام، يحتوي M2 Max Mac Studio على منفذي USB-C إضافيين وفتحة بطاقة SDXC، بينما يحتوي M2 Ultra على منفذي Thunderbolt 4 ونفس فتحة البطاقة.

إنه البديل الأنسب لجهاز Mac Pro وبسعر أقل، حيث صممت آبل جهاز Mac Studio لتوفير أداء سريع مذهل، واتصال متطور جداً، مع تقنيات فائقة في شكل صغير الحجم وبأسعار معقولة أكثر من Mac Pro. قامت Apple بتحديث Mac Studio في الشهر الحالي يونيو 2023، مضيفة إليه أفضل قوة معالجة ممكنة مع شرائح M2 Max و M2 Ultra.

القوة الكامنة مع Apple Mac Studio 2023

Mac Studio 4

بسعر يبدأ من 1999 دولار أمريكي، تم تجهيز الإصدار الأولي الأقل تكلفة من Mac Studio بشريحة Apple M2 Max التي تتميز بوحدة معالجة مركزية مكونة من 12 نواة، ووحدة معالجة الرسوميات المكونة من 30 نواة (قابلة للترقية إلى 38 نواة)، ومحرك عصبي “neural engine” مكون من 16 نواة، مع محرك الوسائط Media Engine، وسعة نقل بيانات تبلغ 400 جيجابايت / ثانية، وذاكرة موحدة تصل إلى 64 جيجابايت، وهي نفس الشريحة التي تستخدمها Apple في جهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة. كما تم تجهيز الطراز الأكثر تكلفة الذي يبلغ سعره 3999 دولار أمريكي بشريحة M2 Ultra الجديدة.

M2 ultra 1

شريحة M2 Ultra هي عبارة عن دمج شريحتي M2 Max معاً في قالب واحد بتقنية آبل Ultra Fusion لتصبح قادرة على العمل كشريحة واحدة موحدة. يتميز ماك ستوديو مع تلك الشريحة بامتلاكه وحدة معالجة مركزية مكونة من 24 نواة ووحدة معالجة رسوميات مكونة من 60 نواة (قابلة للترقية إلى 76 نواة)، إلى جانب محرك عصبي 32 نواة، وعرض نطاق ذاكرة 800 جيجابايت / ثانية، وذاكرة موحدة تصل إلى 192 جيجابايت، ومحرك وسائط أسرع مرتين.

M2

وفقاً لشركة Apple، فإن وحدة المعالجة المركزية M2 Ultra أسرع بنسبة تصل إلى 20% من M1 Ultra، في حين أن وحدة معالجة الرسوميات (GPU) أسرع بنسبة تصل إلى 30%. كما أن المحرك العصبي Neural Engine أسرع بنسبة تصل إلى 40%. تدعم شريحة M2 Ultra تشغيل ما يصل إلى 22 دفقاً لفيديو بدقة 8K ProRes 422، حيث تقول Apple إنه لا يوجد كمبيوتر شخصي آخر في العالم قادر على القيام بهذا، كما أنه يوفر أداءً يضاهي أفضل شرائح الكمبيوتر وبطاقات الرسوميات، بجزء صغير من الطاقة.

ماك ستوديو

يدعم Mac Studio مع شريحة M2 Ultra ما يصل إلى ستة شاشات عرض بدقة 6K Pro Display XDR إلى جانب شاشة 4K واحدة عبر HDMI. يأتي إصدار M2 Max الأولي مزوداً بوحدات تخزين SSD بسعة 512 جيجابايت، ويأتي طراز M2 Ultra مزوداً بذاكرة SSD بسعة 1 تيرابايت، لكن كلاهما قابل للزيادة حتى 8 تيرابايت من SSD. أما بالنسبة للاتصال اللاسلكي، يحتوي Mac Studio على تقنية شبكات Wi-Fi 6E لتوفير أسرع تجربة Wi-Fi ممكنة، كما يدعم أحدث إصدار Bluetooth 5.3.

سعر ماك ستوديو 2023

Mac Studio M2 Ultra

يمكن توصيل Mac Studio مع شاشة Apple Studio Display بسعر 1599 دولار أمريكي بدقة 5K مقاس 27 بوصة تحتوي على كاميرا مدمجة بدقة 12 ميجابكسل مع دعم ميزة Center Stage، بالإضافة إلى ميكروفون ومكبرات صوت عالية الجودة، أو يمكن توصيل الجهاز أيضاً مع شاشة Pro Display XDR الأعلى ثمناً. جهاز Mac Studio 2023 متاح للشراء الآن، ومن المقرر إطلاقه يوم الثلاثاء 13 يونيو.

يمكن شراء Mac Studio من موقع Apple الإلكتروني بشكل مباشر، حيث يتوفر الإصدار بشريحة M2 Max بسعر يبلغ 1999 دولار أمريكي، بينما يبلغ سعر إصدار M2 Ultra 3999 دولار أمريكي، مع توفر خيارات ترقية إضافية.