Unboxing Geeks

مايكروسوفت تزيل بعض مميزات متصفح إيدج لتحسين تجربة المستخدم

مايكروسوفت تزيل بعض مميزات متصفح إيدج لتحسين تجربة المستخدم

كشفت تقارير صحفية عن بدء مايكروسوفت في حذف بعض مميزات متصفح إيدج أملًا في تحسين تجربة الاستخدام، وجذب عدد أكبر من المستخدمين.

لم يتمكن متصفح الإنترنت إيدج من شركة مايكروسوفت من تحقيق الانتشار المطلوب رغم الجهود المبذولة. وبعد إعادة تصميمه بالكامل حول محرك كروميوم مفتوح المصدر، لم تشهد مايكروسوفت تحسنًا كبيرًا في نسبة استخدام متصفحها مع الاستمرار في إضافة المميزات الجديدة.

والآن، يبدو أن الشركة قد قررت تغيير الخطة، إذ ستقوم بإزالة العديد من المميزات في الإصدار 117 من متصفح إيدج.

مايكروسوفت تزيل بعض مميزات متصفح إيدج

بدأ الإصدار 117 من إيدج في الظهور في القناة التجريبية في نهاية الأسبوع الماضي، مع توزيع تحديث إضافي بعد أيام قليلة.

يتضمن التحديث مجموعة من التحسينات وإصلاحات الأخطاء، لكن سجل التغييرات يشمل بندًا نادرًا ما يظهر يحمل عنوان “إلغاء مميزات”.

من بين المميزات الملغاة “حلول الرياضيات”، و”القاموس المصور”، و”الاقتباسات”، و”أدوات النحو”، و”وضع الأطفال”.

تقوم مايكروسوفت بإزالة هذه المميزات بسبب الاستخدام المنخفض لها، وترى أنّه لا داعي لإضافة مميزات لا يستخدمها الناس. كما أنه سيكون من الهدر لموارد التطوير استمرار دعم هذه المميزات.

اقرأ: مايكروسوفت تقوم بتعديلات واسعة على شريط أدوات متصفح إيدج

لكن، هل ستكون إزالة المميزات ذات الأداء الضعيف خطوة إيجابية؟ الأرقام لا تبشر بالخير.

وفقًا لـ StatCounter، كانت مايكروسوفت تحتل حوالي 3% من سوق المتصفحات العالمية (جميع الأنظمة) في عام 2020 قبل التحول إلى كروميوم، وبعد ثلاث سنوات، أصبحت النسبة 5%. بينما يتقدم متصفح جوجل كروم بأكثر من 60%.

إذا كان لـ إيدج أن يكون له تأثير على طريقة تصفح الناس للويب، فسيكون من خلال الذكاء الاصطناعي.

يحتوي الإصدار 117 من إيدج على بعض مميزات الذكاء الاصطناعي أيضًا. حيث يستخدم الآن ميزة البحث بالذكاء الاصطناعي لتخمين الكلمة التي تعنيها عندما تكتبها بشكل خطأ، لكن الميزات الكبرى للذكاء الاصطناعي تتعلق بشراكة الشركة مع ChatGPT.

سيتم دمج الميزة الجديدة “Copilot” في إيدج، مما يتيح لك طرح الأسئلة حول المحتوى الذي تستعرضه. 

إذا كنت ترغب في تجربة متصفح إيدج مرة أخرى، فمن المحتمل أنه موجود بالفعل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كان يعمل بنظام ويندوز.

لكن الواقع أن مايكروسوفت لا تزال تواجه صعوبة كبيرة في جعل الناس يفتحون تطبيقًا مثبتًا مسبقًا، وهذه ليست بشرة خير لمستقبل المتصفح.

حاليًا، الإصدار 117 من إيدج موجود في القناة التجريبية، ولكن من المتوقع أن يتم طرحه في القناة المستقرة في الأسابيع القادمة.

اقرأ: مايكروسوفت إيدج يحصل على أدوبي PDF