Unboxing Geeks

هل تعمل أمازون على محرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي؟

هل تعمل أمازون على محرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي؟

كشفت بعض التقارير سابقًا عن وجود محرك بحث ذكاء اصطناعي من أمازون تنوي عملاقة التجارة الإلكترونية تقديمه للمستهلكين عمّا قريب، فهل هذا حقيقي؟ وهل سيفيد المستهلكين؟

في الأشهر والسنوات القادمة، سيدخل الذكاء الاصطناعي التوليدي في جوانب عديدة من الحياة اليومية. ويبدو أن جوجل ومايكروسوفت يعتقدان أن العديد من المستخدمين يفضلون التحدث مع الذكاء الاصطناعي بدلاً من مجرد رؤية جميع النتائج المتعلقة عند البحث عن شيء ما.

وقد تكون روبوتات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT و Bard هي فعلاً مستقبل محركات البحث، ولكن وفقًا لتقرير من بلومبرغ، تريد أمازون تحويل بحث المنتجات باستخدام نفس التكنولوجيا، ويبدو أنها ليست فكرة جيدة.

عند مراجعة قوائم توظيف أمازون الأخيرة، وجدت بلومبرغ فرصة لمهندس برمجيات تطوير كبير.

ويكشف طلب الوظيفة أن الشركة تعيد تصوّر بحث أمازون مع تجربة حوارية تفاعلية. وتزعم أمازون أن الذكاء الاصطناعي سيجيب على الأسئلة ويقارن المنتجات ويوفر اقتراحات شخصية.

وقالت أمازون في طلب التوظيف الشهر الماضي: “نبحث عن أفضل وأذكى العاملين في أمازون لمساعدتنا على تحقيق هذه الرؤية وتقديمها لعملائنا على الفور. سيكون هذا تحولًا كبيرًا في البحث”.

في طلب توظيف آخر تمت مراجعته بواسطة بلومبرغ، قالت أمازون أن الموظف المحتمل سيكون جزءًا من “مبادرة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإعادة تصميم وإعادة اختراع طريقتنا في البحث باستخدام تقنيات التعلم العميق من الجيل القادم الضخمة جدًا”.

على الرغم من الألفاظ المعقدة، يبدو أن أمازون تريد تحويل بحث المنتجات إلى محادثات مع الذكاء الاصطناعي.

ويرى العديد من الخبراء أن الذكاء الاصطناعي الحواري سيجعل تجربة التسوّق أسوأ، ويعتقدون أن تجربة البحث في أمازون تحتاج إلى تبسيط، لا تعقيد.

ذو صلة › أمازون تنوي تقديم الذكاء الاصطناعي في العديد من خدماتها

محرك بحث ذكاء اصطناعي من أمازون

على مر السنين، أصبح تصفح أمازون للمنتجات معقدًا بشكل متزايد. في الوقت الحالي، إذا ذهبت إلى موقع أمازون وبحثت عن “فرشاة أسنان”، فإن الخيارات الأولى الأربعة هي كلها نتائج مدفوعة.

أسفل ذلك، توجد أربع نتائج تبدو مشروعة تختارها الخوارزمية، ولكن بعد ذلك تظهر خمسة نتائج مدفوعة. بمعنى آخر، عند البحث عن مُنتج واحد، فإن 9 من أصل 13 مُنتج كانت عبارة عن إعلانات.

محرك بحث ذكاء اصطناعي من أمازون

وهذا ليس جيدًا لتجربة التسوّق، لذا عادةً ما يقوم العديد من المستهلكين بالبحث عن نوع المنتج المناسب خارج أمازون، ثم الذهاب إلى صفحة المنتج مباشرةً على أمازون لشراؤه.

ونظرًا للخلل والتكدس الذي أصبحت عليه عمليات البحث في أمازون، قد يكون الذكاء الاصطناعي في الواقع حلًا جيدًا. على الأقل، يمكن لأمازون أن تشرح بالضبط لماذا تعرض بعض هذه المنتجات عن طريق مشاركة الفروقات الرئيسية بينها وحتى بالإشارة إلى مشتريات المستهلك السابقة لإخباره لماذا قد تعجبه هذه الفرشاة أكثر من تلك الفرشاة.

من ناحية أخرى، تُعد الإعلانات المدفوعة جزءًا كبيرًا من أعمال أمازون، لذلك لن تختفي في أي وقت قريب، سواء مع أو بدون الذكاء الاصطناعي.