Unboxing Geeks

Lenovo ThinkVision P49W-30

مراجعة شاشة Lenovo ThinkVision P49w-30: تعدد المهام بطريقة إبداعية

في بعض الأحيان، لن تتمكن الشاشات العادية من تنفيذ بعض المهام، وحتى الشاشات الكبيرة عالية الدقة التي توفر نسبة عرض إلى ارتفاع نموذجية 16:9، لا يمكنها التعامل مع نوافذ كافية لتلبية المهام المتعددة الأكثر تطلبًا. للقيام بذلك يوجد اثنان من الحلول: شاشات متعددة أو شاشة واحدة عريضة جداً. هذا ما قامت به شركة لينوفو، حيث استخدمت ذلك الخيار الأخير إلى أقصى حدٍ ممكن من خلال شاشة ThinkVision P49w-30، وهي شاشة عريضة للغاية مقاس 49 بوصة.

تعمل معظم الشاشات العريضة جداً بنسبة 21:9، مما يجعلها أوسع وأقصر بشكل ملحوظ من المعتاد. ولكن شاشة ThinkVision P49w-30 تعمل بنسبة 32:9، مما يجعلها أوسع بشكلٍ أكبر من المعتاد – وهو ما يكاد يكون صادماً عند وضعها على مكتبك للمرة الأولى. كما تتمتع أيضًا بجودة صورة جيدة جدًا والعديد من المنافذ والميزات. هذه الشاشة ليست رخيصة بالطبع، ولكن إذا كنت تريد شاشة فائقة العرض، فهي الأفضل بلا منافس.

مواصفات شاشة Lenovo ThinkVision P49w-30

Lenovo ThinkVision P49W-30

  • الشاشة: IPS مقاس 49 بوصة بنسبة 32:9 بدقة 5120 × 1440 بكسل
  • ذروة السطوع: 350 شمعة في المتر المربع مع HDR10
  • نسبة التباين 2000:1
  • وقت الاستجابة: 4 ميلي ثانية (أقصى)، و 6 ميلي ثانية (نموذجي)
  • التدرج اللوني: 1.097 مليار لون
  • معدل التحديث: 60 هرتز
  • مكبرات الصوت: 2 × 5 واط
  • المنافذ: 1 × DisplayPort 1.4، 2 × اتش دي ام اي 2.1، 4 منافذ USB-A 3.2 من الجيل الأول، 1 × USB-A 3.2 الجيل الأول، 1 × USB-C 3.2 Gen 1 (طاقة تصل إلى 15 واط)، 1 × Thunderbolt 4 (طاقة تصل إلى 27 واط)، 1 × Thunderbolt 4 (طاقة تصل إلى 100 واط)، 1 × إيثرنت RJ-45، 1 × 3.5 ملم مقبس سماعة الرأس
  • تعديلات: 28.5 درجة الميل
  • دوران: 90 درجة
  • ارتفاع: 6.1 بوصة
  • الأبعاد: (الارتفاع × العرض × العمق) 47.8 بوصة × 22.7 بوصة × 10 بوصة
  • الوزن: 15 كغ
  • السعر الأساسي: 2000 دولار

التصميم

ThinkVision Leno

صندوق ThinkVision P49w-30 طويل جدًا، ولكن بعد فتحه سترى الكثير من البلاستيك حول الشاشة، وإخراج الشاشة كان سهلاً جداً. قمنا بتجميع القاعدة والحامل والشاشة بسرعة كافية وبدون أية مشاكل، ولكن كان علينا إيجاد بعض المساحة لوضعها لأن هذه الشاشة الكبيرة تبدو مختلفة تمامًا عن الشاشات الأخرى. بمجرد توصيلها عبر منفذ Thunderbolt 4 وتشغيلها، ظهرت صورة عالية الدقة والكثير من المساحة للعمل فيها. وضعنا نافذتين جنبًا إلى جنب، وكان هنالك الكثير من المساحة الأفقية لتشغيل عدة نوافذ سوياً.

تم تصنيع شاشة ThinkVision P49w-30 في الغالب من البلاستيك، في هيكل الشاشة والقاعدة والغلاف الخارجي للحامل. لكن يوجد المعدن في الداخل ليجمع كل شيء معًا، وتبدو الشاشة وكأنها منتج عالي الجودة بشكل عام. وهي تدعم الكثير من تعديلات الإمالة والدوران والارتفاع للعثور على الوضعية الأمثل، وكان من السهل التعديل في كل منها. يوجد أيضًا مكبرات صوت ثنائية بقدرة 5 واط لتوفير جودة الصوت المرجوة إذا لم تكن تستخدم سماعات خارجية.

بعيدًا عن أبعادها المجنونة، تعد شاشة ThinkVision جذابة جداً، حيث ابتكرت Lenovo تصميماً باللون الأسود بالكامل مع بعض اللمسات الحمراء التي تتوافق مع خط ThinkPad القديم. إنها تبدو أفضل من شاشة UltraSharp 38 المنحنية العريضة من Dell مقاس 38 بوصة، والتي تبدو الآن صغيرة جدًا بالمقارنة مع شاشة لينوفو.

يحتوي الحامل على فتحة مناسبة لإدارة الكابلات، وكما هو الحال مع شاشات Dell، فهو منخفض جدًا بحيث لا يمكنه إخفاء الكابلات التي تمر عبره، لكنه مفيد جداً. بمجرد تجاوز فكرة عرض الشاشة الكبير جداً، ستجد شاشة مصممة ومبنية بشكلٍ رائع وبجودة عالية بما يكفي لتبرير سعرها.

منافذ متعددة ووظائف متنوعة

ports 1

قامت Lenovo بتدعيم شاشة ThinkVision P49w-30 بعدد كبير من المنافذ التي تدعم مجموعة متنوعة من الإعدادات. يبدأ كل شيء بمنفذ Thunderbolt 4 الذي يوفر 100 واط من الطاقة (أكثر من أي شاشة أُخرى). هذا يعني أنه سيبقي جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة مشحونة، طالما أنها تحتوي على منفذ Thunderbolt 4 الذي سيتعامل مع القوة الكهربائية العالية.

يوجد أيضاً منفذ DisplayPort 1.4 و HDMI 2.1 المعتاد ومجموعة متنوعة من توصيلات USB-A و USB-C و Thunderbolt 4 الأخرى. يوجد منفذ صوت وحتى منفذ RJ-45 Ethernet. يوجد أيضًا مفتاح لوحة مفاتيح وماوس وفيديو (KVM) مدمج للسماح بالمشاركة بين جهازي كمبيوتر، وتدعم الشاشة صورة داخل صورة (PIP) وصورة بجانب صورة (PBP) عند توصيل أجهزة كمبيوتر متعددة.

حرية التحكم

ThinkVision ports

يتم التحكم في العرض الذي يظهر على الشاشة (OSD) عن طريق “عصا التحكم” حمراء اللون والزر الموجودين في الجزء الخلفي من الشاشة على الجانب الأيمن، ومن سهل الوصول إليه. من السهل ضبط الخيارات الأساسية بسرعة مثل السطوع، التباين، مستوى صوت مكبر الصوت، وضع الألوان والسيناريوهات. تشتمل أوضاع الألوان على sRGB، و DCI-P3، ومحايد، ودافئ، وبارد، بالإضافة إلى إعداد مخصص يسمح للمستخدمين بتعيين قيم RGB الخاصة بهم. تشتمل أوضاع السيناريو على الوضع الأصلي وإنشاء الصور والسينما الرقمية وإنشاء الفيديو.

بعد ذلك، توجد إعدادات المنفذ، حيث يمكنك تحديد مدخلات معينة، وتشغيل وإيقاف شحن USB، وتمكين Smart Power الذي يوجه الطاقة بذكاء إلى الأجهزة المتصلة، وتشغيل وظيفة KVM، وغيرها من الإعدادات الأكثر غموضًا. توجه إلى فئة الإعدادات المتقدمة لتكوين ميزات مثل HDR 10، وهي ميزة مدمجة لإدارة النوافذ تسمى True Split، وتكوين PIP وPBP.

الأفضل من ذلك كله هو أن Lenovo تقدم أداة مساعدة لنظامي التشغيل Windows 10 و Windows 11، المتوفرة في متجر Microsoft، والتي تكرر كل هذه الإعدادات على جهاز الكمبيوتر. إنها طريقة أسهل بكثير لتهيئة الأشياء وإجراء تغييرات سريعة بسهولة، وهي موضع تقدير كبير.

صورة عالية الجودة

Lenovo

شاشة Think Vision P49w-30 عبارة عن شاشة IPS مقاس 49 بوصة بنسبة عرض إلى ارتفاع 32:9 واسعة للغاية، وتعمل بدقة 5120×1440 بكسل. يبدو هذا كدقة عالية، ولكن عندما يتم توزيعها على لوحة قطرية مقاس 49 بوصة، فإنه يصل إلى 109 نقطة في البوصة فقط. هذه دقة اعتيادية وتعني أن النص والعناصر الأخرى التي تظهر على الشاشة ليست فائقة الدقة. تعاني جميع الشاشات العريضة من نفس المشكلة، لذا فهي ليست وحدها. ولكن التباين والألوان ممتازة جداً، مع اللون الأسود العميق والصور المنعشة ومقاطع الفيديو الديناميكية.

وفقًا لمقياس الألوان الخاص بنا، فهذه شاشة عالية الجودة ببساطة تامة، حيث كان السطوع جيدًا عند 332 شمعة في المتر المربع، وهو قريب من 350 شمعة في المتر المربع المُعلن عنها. يتم ضبط الشاشة بشكلٍ افتراضي على الحد من السطوع لتوفير الطاقة. يمكنك زيادته من خلال الاستمرار في دفع إعداد السطوع “لأعلى” على OSD، والذي يوفر بعد ذلك خيار تغيير الحد الأقصى إلى 150%.

بالإضافة إلى ذلك، كانت الألوان واسعة بنسبة 100% من sRGB، و89% من AdobeRGB، و93% من DCI-P3، وكانت الدقة جيدة عند 1.73. قد يرغب المبدعون المحترفون في الحصول على ألوان أوسع وأكثر دقة، ولكن بالنسبة لأي شخص آخر، فهذه نتائج جيدة جداً. كان التباين ممتازًا عند 1770:1، أي أقل من النسبة المعلن عنها 2000:1 ولكنه لا يزال رائعًا بالنسبة لشاشة IPS.

معدل استجابة الشاشة سريع نسبياً (لنظام IPS) بمعدل 4 ميلي ثانية في الوضع Extreme و6 ميلي ثانية في الوضع النموذجي، وهذا ليس بالسرعة الكافية للألعاب السريعة الضخمة. لكن هذه ليست شاشة ألعاب بأي حال من الأحوال، فهي تعمل بمعدل 60 هرتز ليس أكثر. بشكلٍ عام، جودة الصورة ممتازة، ولن يلاحظ أحد أي مشاكل على الإطلاق، وسيحب معظم المستخدمين جودة هذه الشاشة.

تقييم ThinkVision P49w

إذا كنت تبحث عن شاشة عريضة جداً، فإن ThinkVision P49w-30 تعد خيارًا من بين الأفضل حالياً. لقد تم تصميمها بشكلٍ جيد فعلاً، وتتمتع بجودة صورة رائعة، وتوفر الكثير من خيارات الاتصال والميزات.

الايجابيات

  • جودة بناء ممتازة وتصميم مثالي
  • جودة صورة جيدة جدًا
  • عرض كبير
  • منافذ اتصال وميزات واسعة النطاق

 سلبيات

  • سعر مرتفع
  • السطوع يجب أن يكون أفضل