Unboxing Geeks

مركبة فضاء لونا-25 الروسية تتحطم على سطح القمر

مركبة فضاء لونا-25 الروسية تتحطم على سطح القمر

انتهت أول محاولة لروسيا للهبوط على القمر منذ عام 1976 بخيبة أمل. بعد عشرة أيام من إطلاقها في 10 أغسطس، أكدت وكالة الفضاء الروسية الحكومية “روسكوسموس” أن مركبة فضاء لونا-25 قد فقدت السيطرة واصطدمت بسطح القمر.

وقد أوضحت “روسكوسموس” في بيانها أن “الجهاز انتقل إلى مدار غير متوقع وتوقف عن الوجود نتيجة اصطدامه بسطح القمر”.

في البداية، أفادت المنظمة بأن الحادثة كانت “حالة غير طبيعية” قبل أن تشارك أخبار الحادثة.

مركبة فضاء لونا-25

كانت مركبة لونا-25 في طريقها إلى القطب الجنوبي للبحث عن ثلج الماء وقضاء عام في تحليل كيفية ظهوره هناك وما إذا كان هناك رابط مع ظهور الماء على الأرض.

كما كانت مجهزة لاختبار التكنولوجيا وفحص الريجوليث (التربة التي تغطي صخور القمر). وكانت الخطة أن تبقى في مدار القمر لمدة خمسة أيام قبل الهبوط في 21 أغسطس.

التقطت مركبة فضاء لونا-25 مجموعة متنوعة من الصور قبل الاصطدام، بما في ذلك صورة لحفرة زيمان بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

مركبة فضاء لونا-25 الروسية تتحطم على سطح القمر 1

إذا كانت المهمة نجحت، فإنها ستكون أول مركبة تهبط على القطب الجنوبي، وهو لقب قد يذهب الآن إلى الهند. حيث كانت روسيا تتسابق مع الهند، التي أطلقت مركبتها في 14 يوليو ومن المتوقع أن تهبط على القمر في 23 أغسطس.

قد يهمك: مهمة “DearMoon” أطول رحلة تجارية من سبيس إكس لنقل البشر إلى القمر عام 2023

الهدف الرئيسي للهند في مهمتها القادمة إلى القمر هو الهبوط على سطحه وإجراء استكشافات وتحقيقات علمية متعددة. تهدف الهند إلى تحقيق التالي:

  • البحث عن مؤشرات على وجود الماء على القمر: تسعى الهند للعثور على أدلة ومؤشرات على وجود الماء أو الثلج في مناطق محددة على سطح القمر، وذلك من خلال تحليل عينات التربة والمعلومات الجغرافية.
  • دراسة القمر وتحليل تركيبه الجيولوجي: تعمل الهند على فهم تركيب القمر وتحليل تكوينه الجيولوجي، مما يساعد في فهم أصوله وتطوره وتاريخه الجيولوجي والتطورات التي مر بها على مر العصور.
  • اختبار التكنولوجيا الفضائية: تستخدم الهند هذه المهمة لاختبار تكنولوجيا الفضاء الخاصة بها والتأكد من قدرتها على الهبوط والتحرك والعمل على سطح القمر بنجاح. يعتبر هذا الاختبار جزءًا من خطط الهند الطموحة لتطوير قدراتها الفضائية.

بالإضافة لذلك، تستعد الدول في جميع أنحاء العالم لإرسال بعثاتها الخاصة إلى القمر. حيث تخطط حاليًا الولايات المتحدة لإرسال بشر في مدار حول القمر في عام 2024 وهبوطهم عليه في عام 2025.

ومن بين الدول الأخرى التي لديها خطط نشطة للوصول إلى القمر: الصين واليابان والمكسيك وكندا وإسرائيل.