Unboxing Geeks

ملخص مؤتمر أبل WWDC 2023

ملخص مؤتمر أبل WWDC 2023

كان متوقعًا أن يكون مؤتمر أبل WWDC 2023 من أكبر مؤتمرات الشركة على الإطلاق، فبعد سنوات من الشائعات والتسريبات تكشف أبل النقاب رسميًا عن نظارة الواقع المختلط الخاصة بها، وتثبت أن الواقع الافتراضي يستحق الاستثمار فيه.

وهناك أيضًا الكثير من التحديثات؛ ما بين تحديثات نُظم التشغيل المختلفة، والتطبيقات والمميزات الجديدة، وأجهزة جديدة أيضًا.

مؤتمر أبل WWDC 2023

في ملخص مؤتمر أبل WWDC 2023، جمعنا لكم جميع التفاصيل حول ما أعلنت عنه الشركة الأميركية التقنية العملاقة هذا المساء.

نظارة ابل Vision Pro

أعلنت شركة أبل عن نظارة واقع مُعزز تدعى «أبل Vision Pro» تمزج بين العالم الرقمي والحقيقي بشكل سلس.

تحتوي النظارة على حزمة بطارية منفصلة ويتم التحكّم فيها بالعينين واليدين والأوامر الصوتية.

هي نظارة واقع مُعزز في الأساس، ولكن يمكن التبديل إلى الواقع الافتراضي بسهولة. ولا تحتاج النظارة إلى ذراع للتحكّم، ويمكنك تصفّح صفوف من أيقونات التطبيقات من خلال النظر إليها.

ويمكنك النقر على النظارة لتحديد تطبيق أو التمرير، أو من خلال الأوامر الصوتية.

قالت أبل أن المستخدم لن يكون معزولًا عن الأشخاص حوله أثناء استخدامها، حيث ستعرض عينيك عبر خاصية تُطلق عليها EyeSight، وإذا كنت تستخدم الواقع الافتراضي الكامل، ستعمل الشاشة على إخفاء عينيك لتُظهر أنّك غير متاح.

وتستخدم النظارة تقنية فيديو العبور التي تتيح لك رؤية العالم الحقيقي بالألوان الكاملة، إلى جانب عرض كائنات ثلاثية الأبعاد.

ماك بوك آير 15 بوصة

macbook air 15 m2 price

أعلنت أبل قبل قليل عن جهاز ماك بوك آير جديد مقاس 15 بوصة مع مُعالج Apple M2، وأطلقت عليه «أفضل لابتوب مقاس 15 بوصة في العالم».

مع سُمك يبلغ 11.55مم فقط، يُعد ماك بوك آير 15 بوصة أنحف جهاز في هذه الفئة، ويجلب منفذ سماعة الرأس، واثنين من منافذ Thunderbolt.

كل هذا مع بطارية تدوم حتى 18 ساعة في المتوسط، وأداء أسرع بحوالي 12 مرة من أي ماك بوك آير يعمل بمعالج إنتل.

ماك برو وماك ستوديو بمعالجات M2 Ultra

أبل تُعلن عن ماك برو بمعالج M2 Ultra رسميًا

أعلنت أبل رسميًا عن جهاز ماك برو جديد يعمل بمعالج M2 Ultra، ليكون أول تحديث يحصل عليه الكمبيوتر الأقوى من الشركة الأميركية في أربع سنوات.

وليس هذا فحسب، حيث أضافت أبل أيضًا نفس المُعالج في جهاز ماك ستوديو، إلى جانب مُعالج M2 Max.

تحديث iOS 17

أبل تكشف عن iOS 17 رسميًا

أعلنت أبل رسميًا عن تحديث iOS 17 الجديد لهواتف ايفون، حيث تم الكشف عنه في حدث WWDC 2023 الرئيسي قبل قليل.

ومن بين المزايا الجديدة التي حصل عليها النظام، استعرضت الشركة إعادة تصميم بطاقات الاتصال والبريد الصوتي المباشر.

وحصلت ميزة AirDrop على تحديث جديد لإرسال معلومات الاتصال باسم «NameDrop» لإرسال عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهاتف بسهولة من ايفون إلى ايفون.

كما حصل iOS 17 على تحديث في لوحة المفاتيح لتحسين التصحيح التلقائي بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وسهولة العودة إلى الكلمة الأصلية.

تحديث iPadOS 17

IMG 20230605 214424

تشمل المميزات الجديدة في iPadOS 17 بعض خصائص الرسائل مثل النسخ التلقائي للملاحظات الصوتية، وتوسيع قدرات AirDrop لتشمل نقل جهات الاتصال وعناوين البريد الإلكتروني، وتحسين التصحيح التلقائي، إلى جانب تطبيق Journal الجديد.

كما تنوي أبل الاهتمام بتطبيق الملاحظات وملاحظات PDF في الإصدار القادم للنظام، حيث سيتضمن iPadOS 17 طرقًا جديدة للتنظيم والتعليق والتعاون على ملفات PDF في تطبيق Notes في الوقت الفعلي.

تحديث macOS 14 Sonoma

IMG 20230605 214539

كشفت أبل عن تحديث macOS 14 Sonoma، أحدث إصدار من نظام تشغيل سطح المكتب الخاص بها، أثناء مؤتمر WWDC 2023.

الميزة الرئيسية هي دعم الودجات، بالإضافة إلى شاشات التوقف المتحركة الجديدة التي يمكن أن تكون أيضًا بمثابة خلفية للشاشة.

ويوجد أيضًا «وضع ألعاب» جديد لنظام الماك، وقالت أبل أن النظام يعمل مع جميع الألعاب المتوفرة على الماك، ويعمل الوضع الجديد على تحسين اتصال البلوتوث مع AirPods وأجهزة تحكّم بلاي ستيشن وإكس بوكس.

وشهدت ميزة مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت بعض التحسينات، مع ميزة Presenter Overlay التي تتيح لك إظهار محتوى شاشتك في خلفية المحادثة بينما يظل وجهك على الكاميرا، مع دعم تأثيرات الواقع المُعزز.

تحديث watchOS 10

مع تحديث watchOS 10، عادت الودجات إلى القائمة، وستتمكن من رؤية رزمة منها في مكان واحد بينما يمكنك التمرير خلالها للوصول السريع إلى المعلومات.

كما حوّلت أبل كيفية استخدام المستخدمين لأزرار الساعة؛ وبينما يؤدي الضغط على الزر حاليًا إلى تشغيل شبكة التطبيقات، ستتمكن في التحديث الجديد من فتح الودجات.

تحديث tvOS 17

كجزء من تحديث tvOS 17 الذي كشفت عنه أبل اليوم، ستجلب الشركة ميزة فيس تايم إلى أبل تي في، حيث يستخدم كاميرا ايفون أو ايباد لجلب مكالمات الفيديو إلى شاشات التلفزيون.

تستفيد أبل من ميزة Continuity Camera بحيث يمكنك تشغيل تطبيق فيس تايم على أبل تي في، وسيقوم التطبيق بالاتصال لاسلكيًا بجهاز ايفون أو ايباد. ويمكنك أيضًا الرد على مكالمة تجري على ايفون وتحويلها إلى أبل تي في.