Unboxing Geeks

ميتا تكشف عن نظارات راي-بان الذكية: تقنية متقدمة أم تهديد جديد للخصوصية؟

ميتا تكشف عن نظارات راي-بان الذكية: تقنية متقدمة أم تهديد جديد للخصوصية؟

أعلنت شركة ميتا – التي عُرفت سابقًا باسم فيسبوك – عن إطلاق النموذج الجديد من نظارات راي-بان الذكية، والتي تبدو أنها تحمل في طياتها مستقبلاً مظلماً في مجال الخصوصية.

نظارات التجسس (نظارات راي-بان الذكية)

أعلن عن النظارات بطريقة غير متوقعة الرئيس التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرج، في حدث ميتا كونيكت يوم الأربعاء الماضي، وتعتبر هذه النظارات، والتي تُطلق عليها رسمياً اسم “نظارات راي-بان ميتا الذكية”، نسخة مطورة من النموذج الفاشل السابق “راي-بان ستوريز”.

مع كاميرا 12 ميجابكسل، يمكن للنظارات التقاط الصور وتسجيل الفيديو بجودة 1080p وبمعدل 30 إطار في الثانية.

وبالإضافة إلى ذلك، ستتمكن النظارات، التي من المتوقع أن تُطلق رسمياً في الشهر القادم، من بث مباشر لمدة تصل إلى 30 دقيقة على إنستغرام أو فيسبوك، مما يتيح لأي شخص مستعد لدفع سعرها المطلوب البالغ 299 دولار الفرصة لأن يكون نجماً تكنولوجياً متألقاً.

ميتا تكشف عن نظارات راي-بان الذكية: تقنية متقدمة أم تهديد جديد للخصوصية؟ 1

الأضواء والكاميرا

بالطبع، قد يثير القلق لدى الأشخاص الذين لا يحبون فكرة بث حياتهم بلا حياء وتغذية الخوارزميات في ميتا، فكرة أن أي شخص يرتدي هذه النظارات قد يقوم بتسجيلهم.

خاصة أن نظارات ميتا تبدو تمامًا مثل نظارات راي-بان العادية، وليست بالنظارات المُثيرة للانتباه مثل نظارات “جوجل جلاس” أو “سناب شات سبيكتاكلز”.

لكن لا تقلق، ففريق ميتا قد وجد حلاً: من المفترض أن تُضيء النظارات عند التسجيل، وعلى عكس ما كان عليه الحال في النموذج الفاشل السابق، فإن الضوء الآن يومض بشكل متقطع لجعل الأمر أكثر وضوحاً.

قد يهمك: شاومي تكشف عن مفهوم نظارة شاومي سمارت جلاس

تجاوز سهل

لكن بلا شك، لا يبدو أن هذا الحل مضموناً 100%. فقد تمكن المذيع الشهير جو روجان من تجاوز مؤشر الضوء ببساطة، عندما سأل زوكربرج في إحدى المقابلات “ألا يمكنك وضع قطعة من الشريط اللاصق على الضوء؟”.

وكان كل ما استطاع زوكربرج قوله هو “نعم، نظريًا”، في محاولة للدفاع عن نظارات راي-بان الذكية.

فمن منا يستطيع القول بأنه لا يمكن لشخص ما ماهر بما فيه الكفاية أن يزيل الضوء نهائياً؟

FB RayBan 01

وما يضيف إلى مخاوف الخصوصية، هو أن التحديث البرمجي القادم للنظارات سيحتوي على الذكاء الاصطناعي من ميتا، والذي تزعم الشركة أنه سيكون قادراً على جمع معلومات حول ما تنظر إليه، مثل البحث والتعرف على المعالم دون الحاجة لإستخدام اليدين.

والله يستر إذا بدأت هذه التكنولوجيا في تحليل وجوه البشر.

المصدر