Unboxing Geeks

ميتا ثريدز أصبح متوفر رسميًا وهذه أهم مميزاته وطريقة استخدامه

ميتا ثريدز أصبح متوفر رسميًا وهذه أهم مميزاته وطريقة استخدامه

أطلقت شركة ميتا – الشركة الأم لإنستغرام – تطبيق “ميتا ثريدز” رسميًا، والذي يعد تطبيقًا للتواصل النصي بطريقة تشبه تويتر وتنافسه بشكل رئيسي.

ومن خلاله، يمكنك تسجيل الدخول باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بحساب إنستغرام الخاص بك، والاحتفاظ باسم المستخدم ومتابعيك وعلامة التحقق أيضًا.

على الرغم من أن المنصة كانت قيد الإعداد منذ يناير، إلا أن إطلاق ميتا ثريدز جاء بعد إعلان إيلون ماسك عن قيود عدد التغريدات التي يمكنك قراءتها على تويتر في اليوم.

وسط كل التغييرات التي تطرأ على تويتر، قد يبحث بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عن بدائل، مثل Mastodon أو Bluesky. وهنا يأيت دور ثريدز الذي يوفّر خيار نشر النصوص ومقاطع الفيديو والصور، والقدرة على الانخراط في محادثات فورية.

وفي منشور على ثريدز، صرح الرئيس التنفيذي لميتا “مارك زوكربيرغ” أن التطبيق حقق 2 مليون تسجيل دخول في الساعتين الأوليين من إطلاقه. وأعقب ذلك بقوله لاحقًا أن التطبيق حقق “10 ملايين تسجيل دخول في سبع ساعات”.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول كيفية الانضمام إلى تطبيق ثريدز وما هي الميزات المتاحة.

قد يهمك: إطلاق إنستغرام ثريدز على iOS قبل موعده المُخطط

ما هو ميتا ثريدز؟

ثريدز هو منصة أنشأها فريق إنستغرام التابع لشركة ميتا، والتي تتيح لك نشر المنشورات القصيرة أو التحديثات التي تصل إلى 500 حرف.

ويمكنك تضمين الروابط والصور أو مقاطع الفيديو التي تصل إلى 5 دقائق. كما يرتبط التطبيق بحساب إنستغرام الخاص بك، ويمكنك، وفقًا لميتا، “مشاركة منشور ثريدز بسهولة على قصتك في إنستغرام، أو مشاركة منشورك كرابط على أي منصة أخرى تختارها”.

وستتضمن الصفحة الرئيسية لديك منشورات من الأشخاص والحسابات التي تتابعها على إنستغرام أو ثريدز، بالإضافة إلى توصيات للمحتوى الذي لم تكتشفه بعد.

ولديك أيضًا القدرة على فلترة كلمات محددة من صفحتك وتقييد الأشخاص الذين يُسمح لهم بالإشارة إليك.

ويمكن استخدام ثريدز مجانًا، وهو متاح للتنزيل من متجر تطبيقات أبل أو متجر جوجل بلاي.

ميتا ثريدز أصبح متوفر رسميًا وهذه أهم مميزاته وطريقة استخدامه 1

كيف تستخدم ميتا ثريدز؟

يجب أن يكون لديك حساب على إنستغرام للانضمام إلى “ثريدز”، حيث تتطلب المنصة استخدام بيانات تسجيل الدخول الخاصة بإنستغرام الخاصة بك لتسجيل الدخول.

وعندما تطلق حسابك، سيتم نقل اسم المستخدم الخاص بإنستغرام الخاص بك، ولكن يمكنك إنشاء ملف تعريف قابل للتخصيص.

ويمكنك بسهولة متابعة نفس الحسابات التي تتابعها بالفعل على إنستغرام بعدة نقرات ونقل متابعيك بدلاً من البدء من الصفر على “ثريدز”.

عند إنشاء منشور أو ثريد جديد، يمكنك تحديد الأشخاص الذين يظهر لهم، ما بين إتاحة المنشور بشكل عام للجميع أو للمتابعين فقط.

وفيما يتعلق بمميزات ميتا ثريدز، سيكون لديك القدرة على إلغاء المتابعة، أو الإبلاغ، أو حظر أو تقييد ملف شخصي.

ويمكن الوصول إلى هذه الخصائص باستخدام قائمة النقاط الثلاثة، وسيتم حظر أي شخص تم حظره على إنستغرام تلقائيًا على “ثريدز”.

وتشمل الميزات الأخرى دعم قارئ الشاشة ووصف الصور الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

تقول ميتا أنها تعمل على جعل “ثريدز” متوافقًا ومتكاملًا مع التطبيقات الأخرى التي تدعم بروتوكول ActivityPub، مثل ووردبريس وماستودون.

وفي المستقبل، تريد الشركة أن تكون منشورات “ثريدز” متاحة لأي شخص لديه تطبيق متوافق، سواء كان لديه حساب ثريدز أم لا.

ميتا ثريدز ضد تويتر

المنافسة بين شركتي ميتا وتويتر تتجاوز المباراة المقترحة بين ماسك ومارك زوكربيرغ. ومع ارتباط ثريدز بإنستغرام، يمكن أن يسهل ذلك بشكل كبير جذب عدد كبير المستخدمين في فترة زمنية قصيرة.

على الرغم من أن ماسك قام بتغيير الحد الأقصى لعدد المنشورات على تويتر إلى 10,000 منشور في اليوم للمستخدمين الموثّقين، و1,000 في اليوم للمستخدمين غير الموثّقين، و500 للمستخدمين الجدد غير الموثّقين، إلا أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى فقدان المشتركين والمعلنين.

ومع ذلك، فإن منصة ثريدز الجديدة لديها معارضيها أيضًا. حيث يؤكد المحلل مايك بروكس من شركة فوريستر أن ميتا تستغل الموجة الحالية من عدم الرضا عن تويتر، وأن الشركة قد أطلقت ثريدز بدون تحقيق نجاح يذكر في وقت سابق.

وقال بروكس في بيان لوسائل الإعلام: “على الرغم من أننا يجب أن نرفع القبعة لاستراتيجية اختبار وتعلّم ميتا الثابتة، إلا أن الشركة ليس لديها سجل ناجح في إطلاق تطبيقات مستقلة خارج عائلتها الأساسية”، مشيرًا إلى تطبيقات مثل Slingshot و IGTV.

وأضاف بروكس أن السوق مغمور بالمنافسين لتويتر مثل Bluesky و Mastodon و Hive. وقال: “هذا يؤدي فقط إلى تشتيت قاعدة مستخدمي تويتر الذين يرغبون في مغادرة المنصة”.

كما يقال أن إطلاق ثريدز في الاتحاد الأوروبي تأخّر بسبب مخاوف مشاركة بيانات المستخدمين بين التطبيقين.