Unboxing Geeks

BYD seagull EV

“ميني لامبورجيني” من BYD بأقل من 10 آلاف دولار!

يبدو أن شركة BYD أصبحت تقوم بتجارب لاستفزاز المنافسين في سوق السيارات الكهربائية، حيث كشفت عن سيارة جديدة باسم “Seagull” بلقب “Dolphin mini” بسعر يبدأ من 9700 دولار أمريكي فقط! السيارة اكتسبت لقب “ميني لامبورجيني” بفضل مظهرها الذي يشبه طراز Urus من Lamborghini، وهذا ليس بمصادفة هنا بل مقصوداً. السيارة لا تباع حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية لكنها بكل تأكيد قد حفزّت آمال وطموحات جميع من يوجد هنالك من صنّاع ومستهلكين.

سيارة Seagull EV الجديدة من BYD

BYD seagull EV

قامت شركة BYD بإطلاق نسخة Seagull EV Honor الجديدة أو (Dolphin Mini خارج الصين) في وقت سابق من هذا الشهر بسعرٍ صادم للجميع، والذي يبدأ من حوالي 9700 دولار (69800 يوان). السيارة مدعومة ببطاريات Blade من BYD، كما تتوفر السيارة الكهربائية الجديدة بإصدارين بقدرة 30.08 كيلوواط في الساعة و 38.88 كيلوواط في الساعة. الأول يصل إلى 190 ميلاً (305 كم)، بينما يوفر الأخير ما يصل إلى 252 ميلًا (405 كم). ويمكن أيضًا الشحن من 30% إلى 80% في 30 دقيقة.

ميني لامبورجيني

لا يبدو الجزء الداخلي وكأنه سيارة كهربائية رخيصة الثمن، مع شاشة مركزية دوارة مقاس 10.1 بوصة وتصميم بسيط، وبفضل شبكة DiLink الذكية، يمكن للمستخدمين التفاعل وتشغيل مقاطع الفيديو. بحسب التقارير المحلية، فقد حصلت سيارة “النورس” على لقب “لامبورغيني ميني”، وسبب ذلك هو قيادة فريق التصميم من قبل مصمم لامبورغيني السابق “وولفغانغ إيغر”.

seagull EV scaled

ولعل الأهم من ذلك هو أن شركة BYD تحقق أرباحًا من سيارة لامبورجيني ميني، الأمر الذي أثار قلق شركات صناعة السيارات الأمريكية. وفقًا لتيري وويتشوفسكي، المدير التنفيذي السابق لشركة جنرال موتورز والرئيس الحالي لقسم السيارات في Caresoft Global: “يمكن أن تكون Seagull الجديدة من BYD بمثابة دعوة واضحة لبقية الصناعة”. وفي تقرير جديد لشبكة CNBC، وصف Woychowski السيارة الكهربائية منخفضة التكلفة بأنها “حدث مهم” حيث يتطلع صانعو السيارات الأمريكيون إلى مواكبة ذلك.

تأثير الميني لامبورجيني على السوق العالمية

1000700738 1

تقوم شركة Caresoft، وهي شركة استشارات هندسية، بفحص كل جزء من السيارة (رقميًا وماديًا) لتحديد كيف يمكن لعملائها تحسين الكفاءة. وبعد دراسة BYD Seagull الجديدة، وجدت الشركة أنها بسيطة وفعالة في التصميم والتصنيع والتنفيذ. ومع ذلك، فقد قوبل برنامج Caresoft بجودة وموثوقية أفضل من المتوقع. أوضح وويتشوفسكي: “ما فعلوه تم بشكل جيد للغاية”. “لقد تم ذلك بكفاءة”. “بأقل من 10.000 دولار، إنها سرقة”.

على الرغم من أن BYD ليس لديها أي خطط لدخول سوق السيارات الكهربائية للركاب في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه إذا وصلت Seagull إلى أمريكا، فمن المحتمل أن تظل أرخص بعشرات الآلاف من الدولارات من السيارة الكهربائية المتوسطة. أطلقت BYD سيارة Seagull EV في أمريكا الجنوبية باسم Dolphin Mini. في البرازيل، يبدأ سعر السيارة الكهربائية من حوالي 20.000 دولار.

وفي الوقت نفسه، تستعد شركات صناعة السيارات الأمريكية لما لا مفر منه. حيث قال مارين جيجاجا، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة Ford Model E، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا مع CNBC: “ما رأيناه مع مرور الوقت هو أن شركات صناعة السيارات تدخل في النهاية جميع الأسواق المهمة”.

Chinese EVs
الصورة مأخوذة من موقع مجلة فوربس “Forbes” العالمية

تعمل شركة فورد على تغيير خططها للتركيز على السيارات الكهربائية الأصغر حجمًا وبأسعار معقولة، بما في ذلك سيارات البيك أب الكهربائية المدمجة وسيارات الدفع الرباعي. وبحسب المصادر، من المتوقع إطلاق النموذج الأول في عام 2026، بسعر يبدأ من حوالي 25 ألف دولار.

كما تخطط شركة Rival GM لطرح الجيل القادم من سيارة Chevy Bolt EV، استنادًا إلى منصة Ultium، في العام المقبل. وفقًا للمدير المالي بول جاكوبسون، ستوفر سيارة Bolt EV الجديدة المليارات كأول طراز قائم على Ultium يستخدم بطاريات LFP. وتخطط فورد أيضًا لاستخدام بطاريات LFP في موديلات الجيل التالي لخفض التكاليف.