Unboxing Geeks

ميزات تحديث iOS 18

نظرة سريعة على أهم ميزات تحديث iOS 18 المُرتقبة

لقد اتضحت الأمور بشكل لا يريب فيه، ابل سوف تتبنى ميزات الذكاء الاصطناعي في معظم أنظمة التشغيل الخاصة بها، بما في ذلك iOS 18 و iPadOS 18 و macOS 15. وجميع الميزات الجديدة ستأتي تحت شعار “Apple Intelligence” والذي يعني باللغة العربية “ذكاء ابل”. وستكون هذه الميزات مدمجة في نظام التشغيل بطريقة مُسبقة لمنح المستخدمين حرية اتخاذ القرار في استخدامها أو تجاهلها إذا لم يكونوا في حاجة لها.

وكما تحدثنا عن الأمر في تقارير سابقة، نقلاً عن وجهة نظر محلل الشركة المخضرم، مارك جورمان، فإن شركة ابل تريد أن تُسخّر قوة الذكاء الاصطناعي كي تكون وسيلة لمساعدة الناس في حياتهم اليومية، لا أن تكون عبئًا عليهم. ربما هذا تلميح من جورمان إلى أن الشركة لا تكترث لميزات الذكاء الاصطناعي الشائعة هذه الأيام – كمثال على أدوات تحرير الصور وتوليد الفيديو – وإنما ستتمحور ميزات Apple Intelligence حول الميزات العملية والأكثر جاذبية التي تحقق استفادة فعلية لأكبر عدد ممكن من مستخدمي ابل.

ربما هي إشارة أكيدة أيضًا على أن ميزات الذكاء الاصطناعي لن تعمل إلا على هواتف ايفون 15 برو أو هواتف سلسلة ايفون 16 التي ستأتي في وقت لاحق من العام الجاري، على الرغم من أن دعم ميزات تحديث iOS 18 العادية سيمتد إلى جميع هواتف ايفون القديمة التي حصلت بالفعل على تحديث iOS 17. أما بالنسبة لأجهزة الايباد وماك، فسوف يلزمك جهاز يحتوي على رقاقة Apple M1 أو أي إصدار أحدث منها. وهذا ما يؤكد صحة معلوماتنا التي ذكرناها سابقًا في تقرير أجهزة الايفون التالية لن تحصل على جميع ميزات الذكاء الاصطناعي.

نظرة-سريعة-على-أهم-ميزات-تحديث-iOS-18-المُرتقبة

حسبما أفاد جورمان في رسالته، فسيتم تشغيل ميزات تحديث iOS 18 المستندة إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بواسطة تقنيات شركة ابل الخاصة، جنبًا إلى جنب مع بعض أدوات شركة OpenAI لتقديم روبوت دردشة مماثل لبوت ChatGPT الذكي. وسيتم دمج قدراته الكاملة بداخل المساعد الافتراضي Siri.

ميزات تحديث iOS 18 تنقسم إلى قسمين

يُقال أن ميزات تحديث iOS 18 المستندة إلى الذكاء الاصطناعي تنقسم إلى قسمين: الجزء الأول منها يضم مجموعة ميزات Apple Intelligence التي ستتم معالجتها محليًا على الجهاز، مما يعني أن المحرك العصبي المدمج بمعالج A17 Pro سيكون هو المسؤول عن القيام بالعمل الشاق. القسم الآخر هو ميزات AI أخرى سيتم التعامل معها سحابيًا.

للأسف لا نعلم في الوقت الحالي ما هي المعايير اللازمة لتشغيل أيًا من ميزات تلك القسمين على الجهاز أو على السحابة. ولكن يبدو أن خوارزمية Apple Intelligence تحتوي على كود يُحدد ما إذا كان من الأفضل التعامل مع الوظائف محليًا أو على السحابة، اعتمادًا على مدى احتياج المهام لنسبة مُعينة من الموارد.

لم تشارك ابل أي تفاصيل حول ميزات تحديث iOS 18 العادية أو الميزات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، وهذا ليس أمرًا مفاجئًا بالنسبة لنا، فلطالما حافظت ابل على سرية تحديثاتها وعدم البوح بها على العامة قبل الموعد الرسمي للتحديث. ومع ذلك، بفضل التسريبات، يمكننا مشاركتكم لمحة حول أهم ميزات تحديث iOS 18 المرتقبة، بما في ذلك الميزات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي.

نظرة-سريعة-على-أهم-ميزات-تحديث-iOS-18-المُرتقبة

قد يكون هذا موجز سريع لأهم الميزات، إلى أن نعرف عنها كل شيء خلال مؤتمر WWDC 24 مساء الغد وسوف نقوم بتفصيل كل شيء حينها. إلى ذلك الحين، يمكنكم إلقاء نظرة على التغييرات الرئيسية الجديدة المتعلقة بميزات AI في القائمة أدناه:

تطبيق الموسيقى: سيتضمن إمكانية إنشاء قوائم من الأغاني بشكل تلقائي وميزة الانتقالات الأكثر ذكاءً للأغاني.

تطبيق الأخبار: سيقدم تطبيق أخبار ابل خيارًا لتلخيص المقالات والتقارير الإخبارية بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

الصحة: سيقدم تطبيق Health المزيد من الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، على الرغم من إنها ليست معروفة إلى الآن.

تطبيق Keynote و Pages: سيقدم تطبيق Pages بعض الأدوات التي من شأنها مساعدتك على الكتابة بشكل أسرع داخل التطبيق، بينما سيقدم تطبيق Keynote ميزات مستندة إلى الذكاء الاصطناعي لأجل إنشاء الشرائح بشكل تلقائي.

البريد: سيقدم تطبيق البريد العديد من الخدمات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، من أهمها اقتراحات الردود والمساعدة في تكوين النص واقتناء الكلمات والعبارات وتصحيح الأخطاء اللغوية وإنشاء ملخص شامل للرسائل الموجودة في صندوق البريد الوارد.

■ الملاحظات: سيتضمن تطبيق الملاحظات أدوات لتسجيل الصوت ونسخ الصوت لتحويله إلى نص .

الرسائل: سيشتمل تطبيق iMessage على خيار الردود المقترحة وملخصات الرسائل والتفاعل بالرموز التعبيرية.

الإشعارات: ضمن ميزات تحديث iOS 18 المرتقبة هي إمكانية إنشاء ملخص سريع لجميع الإشعارات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الصور: ستقدم ابل بعض أدوات تنقيح الصور بالذكاء الاصطناعي.

سفاري: سيحتوي متصفح سفاري على خيار لتلخيص محتوى صفحات الويب على هيئة مجموعة من النقاط البارزة المتبوعة بفقرات توضيحية لكل جزئية رئيسية منها.

المساعد الافتراضي Siri: سيتحول المساعد الافتراضي Siri إلى نموذج أشبه بمساعد الذكاء الاصطناعي ChatGPT، وسيكون قادرًا على تنفيذ المهام المعقدة بداخل معظم التطبيقات التي كانت تحتاج إلى تدخلاً يدويًا، على أن تكون هذه الإمكانية متاحة في وقت ما خلال عام 2025.

محرك بحث Spotlight: سيتمتع محرك البحث Spotlight بقدرات أكثر ذكاءً لتقديم نتائج أكثر دقة لعمليات البحث، بحيث تكون مستندة إلى ما يوجد محليًا على الهاتف أو على الويب.

المذكرات الصوتية: سيقدم تطبيق المذكرات الصوتية خيارًا للنسخ وتحويل الصوت إلى نص.

وبحسب ما ذكره جورمان، فإن معظم ميزات تحديث iOS 18 المستندة إلى الذكاء الاصطناعي سوف تستغرق أكثر من ساعة ونصف الساعة من العرض التقديمي لشركة ابل بمجرد انطلاق مؤتمر WWDC 24 مساء الغد، الاثنين، في تمام الساعة العاشرة مساءًا بتوقيت الإمارات العربية المتحدة. في حال لم تتمكن من مشاهدة الحدث على قنوات الشركة، فسيكون لدينا تغطية مباشرة للمؤتمر هنا على Unboxing Geeks، فتأكد من متابعتنا وتحديث صفحات الموقع باستمرار.