Unboxing Geeks

Meizu 20 Pro

هاتف الأسبوع: Meizu 20 Pro تحفة فنية بمواصفات ثورية

شركة Meizu Technology الصينية تم تأسيسها في عام 2003 بشكلٍ أساسي لصناعة مشغلات MP3 و MP4، حيث نقلت تركيزها في عام 2008 لصناعة الهواتف الذكية. المالك الحالي ومنذ عام 2022 هو شركة Geely الشهيرة بصناعة السيارات.

واحد من عدة هواتف يتمنى الشخص استخدامها بمجرد رؤيتها هو Meizu 20 Pro، وهذا يتضح من الوهلة الأولى بفضل شكله الخارجي الفخم والأنيق. غالبية المستخدمين لن تكتمل تلك الرغبة لديه عند معرفة أن هذا الهاتف من إنتاج شركة صينية، لكنهم غير مدركين المواصفات الرائدة التي يمتلكها في الداخل، أو القدرات الحقيقية للهاتف التي تنافس شكله الخارجي دون مبالغة. Meizu 20 Pro هاتف رائد قادر على منافسة أفضل هواتف عام 2023 بجدارة تامة.

سلسلة هواتف Meizu 20

Meizu 20 Pro

اليوم سنتكلم عن أفضل هواتف هذه السلسلة Meizu 20 Pro، لكن قبل ذلك علينا ذكر باقي هواتف السلسلة فهي مميزة أيضاً وتستحق الذكر. تبدأ تلك الطرازات مع هاتف Meizu 20 وهو النسخة الأصغر حجماً لكن مع نفس التصميم الفخم والمواصفات القوية في الداخل.

Meizu 20
هاتف Meizu 20

الاختلاف قليلة وتتمثل في نوعية الشاشة وعدسات التصوير مع سعة بطارية وسرعة شحن أقل من 20 Pro، وبالطبع سعر أقل.

Meizu 20 Infinity
هاتف Meizu 20 Infinity

النسخة الثانية هي Meizu 20 Infinity، والتي تعتبر مختلفة قليلاً عن باقي هواتف الشركة فهي قادمة بنسبة طول إلى عرض غريبة بعض الشيء وتذكرنا بهواتف سوني الحديثة، حيث يكون الهاتف قليل العرض بشكلٍ ملحوظ. يمتلك هذا الهاتف نفس المواصفات القوية الموجودة في نسخة البرو مع شاشة أصغر قليلاً مقاس 6.79 بوصة، لكنه متوفر بنسخة خاصة بتخزين 1 تيرابايت وذواكر 16 جيجابايت.

meizu 20 Infinity
meizu 20 Infinity

كما توجد اختلافات بسيطة في الكاميرات أيضاً، وأخيراً حجم بطارية وسرعة شحن أقل، لكنه مرتفع السعر بشكلٍ ملحوظ بسبب تصميمه العجيب.

تصميم هاتف Meizu 20 Pro

Meizu 20 Meizu 20 Pro

يمتاز الهاتف بتصميم مسطح تماماً بالنسبة للشاشة والظهر الزجاجي وحتى الإطار الجانبي المصنوع من معدن الألومنيوم. الهاتف يشبه تصميم هواتف آيفون كثيراً بشكلها المسطح، وأما الشاشة والظهر فهما أقرب إلى هواتف جالاكسي مع شاشة كاملة ذات حواف قليلة جداً واستحواذ عالي على واجهة الهاتف، بينما الظهر الأنيق يمتلك ثلاثة عدسات دائرية الشكل فوق بعضها وحلقة أسفلها تضم ضوء فلاش ليد.

يأتي هاتف Meizu 20 Pro بثلاثة ألوان “مطفية” مميزة، وهي الأسود مع إطار لامع أسود وحلقات معدنية على العدسات باللون الأسود أيضاً، والأبيض مع إطار لامع باللون الفضي مع حلقات معدنية حول العدسات باللون الفضي، وأخيراً لون ذهبي مميز مع إطار لامع ذهبي والحلقات ذهبية أيضاً.

يمتاز هاتف Meizu 20 Pro بوزنه البالغ 209 جرام فقط، والذي يُعتبر خفيفاً مقارنة بحجمه ومواصفاته الرائدة، وأيضاً بسماكة قليلة لم نعد نراها في هواتف هذه الأيام حيث تبلغ 7.8 ملم فقط! الهاتف محمي بالزجاج على الشاشة والظهر لكن من غير المعروف ما نوعية ذلك الزجاج، مع العلم أن آخر هواتف Meizu الرائدة كان باسم 18S Pro ويستخدم زجاج كورنينغ غوريلا الجيل السادس. الحماية ضد الماء هنا موجودة بمعيار متواضع هو IP54 لرذاذ الماء.

الشاشة المميزة

20 pro

أحد نقاط القوة البارزة في هاتف Meizu 20 Pro هو شاشته الكبيرة ذات الحواف النحيفة جداً، وهي من نوع LTPO OLED مقاس 6.81 بوصة بتردد متغير من 1 حتى 120 هرتز. تعمل الشاشة بدقة عالية QHD+ بكثافة بكسلات 515 بكسل في الإنش (1440×3200 بكسل).

20 display

تمتاز الشاشة باستحواذ عالي على واجهة الهاتف بنسبة 89.3%، وذلك ملحوظ جداً كما هو واضح في الصور مع حواف قليلة متناظرة من جميع الجهات مع ثقب صغير للعدسة الأمامية. كما تمتلك الشاشة متوسط سطوع يبلغ 500 شمعة في المتر المربع، لكن ذروة السطوع تبلغ 1800 شمعة في المتر المربع ضمن ظروف الإضاءة الخارجية مع أشعة الشمس.

عتاد داخلي قوي جداً

Snapdragon

يعمل الهاتف بنظام أندرويد 13 مع واجهة Flyme 10. وتعتبر شريحة كوالكوم Snapdragon 8 Gen 2 أحد الدعامات الأساسية في أداء الهاتف المذهل، فهي مصنوعة بمعمارية 4 نانومتر بتقنيات TSMC وبسرعة قصوى تبلغ 3.2 جيجاهرتز، وبالنسبة للرسوميات فهي مع معالج Adreno 740.

يمتلك الهاتف ذواكر وصول عشوائي من نوع LPDDR5 بحجم 12 جيجابايت. أما التخزين فهو من نوع UFS 3.1 بأحجام 128/256 جيجابايت، مع نسخة من نوع UFS 4.0 بحجم 512 جيجابايت.

نظام التصوير

meizu 20 pro

  • يمتلك الهاتف كاميرا تصوير رئيسية بدقة 50 ميغابكسل بفتحة عدسة F/1.9 مع نظام تثبيت بصري OIS وتركيز تلقائي ميكانيكي PDAF، لكن حجم المستشعر ونوعه غير معروفين لأن الهاتف بقي في الصين ولم يتم معرفة جميع المواصفات بدقة.

Meizu 20 Pro camera

  • الكاميرا الثانية أيضاً بدقة 50 ميغابكسل مخصصة للتقريب البصري Telephoto بفتحة F/1.9 مع تركيز تلقائي ميكانيكي PDAF.
  • الكاميرا الثالثة أيضاً بدقة 50 ميغابكسل ومخصصة للتصوير بزاوية واسعة حتى 129 درجة بفتحة عدسة F/2.2.
  • الكاميرا الأمامية بدقة 32 ميغابكسل بفتحة عدسة F/2.5، وهي قادرة على تصوير فيديو بدقة 4K على 30 إطار في الثانية.

by Meizu 20 Pro

أما العدسات الخلفية فهي قادرة على تصوير فيديو بدقة حتى 8K على 30 إطار في الثانية، أو بدقة 4K على 30/60 إطار في الثانية، أو بدقة 1080 بكسل حتى 960 إطار في الثانية (تصوير بطيء).

الاتصالات والتوصيل

IMG 20231120 125853

الهاتف يدعم شبكات اتصال الجيل الرابع LTE والجيل الخامس 5G، فضلاً عن دعم شبكات لاسلكية من نوع Wi-fi 6E و Wi-fi 7 ثلاثية النطاق، إضافة إلى دعم نسخة بلوتوث 5.3. أيضاً، مع منفذ توصيل وشحن من نوع USB Type-C، ولكن نوعه غير معروف إن كان 2.0 أو 3.0 فما فوق. الهاتف يمتلك أيضاً مخرج أشعة Infrared للتحكم في الأجهزة المنزلية، مع ميزة NFC.

بالنسبة لميزات الأمان، يمتلك هاتف Meizu 20 Pro تقنية البصمة الضوئية بشكل مدمج أسفل الشاشة “Ultrasonic”، وهي نفسها الموجودة في هواتف Galaxy S. أخيراً، يمتلك الهاتف مكبرات صوت ستيريو مزدوجة من الأعلى والأسفل.

البطارية والشحن

يمتلك هاتف Meizu 20 Pro بطارية ضخمة من نوع ليثيوم بوليمر سعة 5000 ميلي أمبير، مع توفر قدرات الشحن السلكي السريع بقوة 80 واط، وهو يدعم تقنيات الأمان Power Delivery 3 و Quick Charge 4+. فضلاً عن إمكانية الشحن اللاسلكي السريع بقدرة 50 واط.

السعر والتوافر

يبدأ سعر هاتف Meizu 20 Pro من حوالي 530 يورو (600 دولار أمريكي تقريباً)، ولكن للأسف فهو بقي حصريّ في الصين ولم يتم إطلاقه إلى الأسواق العالمية أو حتى خارج الصين على الأقل. بالطبع يمكن شراء الهاتف عبر الطلب من المتاجر الإلكترونية الصينية، ولكن هذا سيجبرك على دفع مبلغ إضافي لقاء تكلفة الشحن والتوصيل، وقد يرتفع سعره حتى 800 دولار أمريكي بسبب ذلك.

يمكن الحصول على نسخة 12/512 جيجابايت عبر موقع Noon الإمارات باللون الأسود بسعر 2550 درهم إماراتي عبر الرابط هـنا.

تقييم عام لهاتف Meizu 20 Pro

Meizu 20 Pro colors

رأيي الشخصي أن الهاتف يستحق التجربة بالطبع، وذلك لأسباب واضحة أولها التصميم البسيط والأنيق بشكلٍ رائع كما هو ظاهر في الصور. هذا بالإضافة إلى جودة مواد التصميم الزجاجية والألومنيوم بالنسبة للإطار، ودعونا لا ننسى أنه خفيف الوزن وقليل السماكة مما ينتج عن تجربة مستخدم مريحة جداً.

أما الشاشة الضخمة الرائعة فهي تعتبر من النقاط الأساسية في أي هاتف رائد، و Meizu قامت بعملٍ مذهلٍ فعلياً في هذا المجال. فهي شاشة كبيرة ساطعة عالية الدقة مع حواف نحيفة جداً. كل ذلك من الجمال والقوة الخارجية، يقابله في الداخل أحد أفضل شرائح المعالجة الموجودة في الأسواق حالياً (إذا استثنينا Snapdragon 8 Gen 3 الجديد أو معالج آبل A17 Pro الفائق).

نظام التصوير لا يمكن الحكم عليه فعلياً دون تجربة حقيقية، لكن المواصفات تبدو واعدة بشكلٍ عام بالرغم من عدم توافر معلومات دقيقة عن مستشعرات التصوير. ولكن مجرد معرفة أن الهاتف قادر على تصوير فيديو بدقة تصل حتى 8K، يجب أن نستنتج أنه هاتف تصوير رائد!

هاتف Meizu 20 Pro لم يقم بأية تنازلات واضحة فعلياً، فهو حتى يقوم بدعم جميع تقنيات الاتصال والتوصيل الحديثة في جميع المجالات، وقد يبدو من المواصفات أن دعم “نطاقات” شبكات الاتصال لا يرقى إلى الهواتف الرائدة، لكن ذلك طبيعي للمستخدم الغير خبير في ذلك المجال، لأن الجهاز مخصص لشبكات السوق الصينية ولم يتم تصميمه في الأساس بما يناسب شبكات الاتصال العالمية.

أخيراً، لدينا بطارية ضخمة وشحن سريع جداً سواء بشكلٍ سلكي أو لاسلكي، وهو أسرع بحوالي مرتين من أغلى هاتف رائد من شركات مثل سامسونج وآبل. لكن التجربة الفعلية للبطارية غير معروفة حيث لا يكفي وجود بطارية ضخمة ومعالج رائد لتوفير الطاقة، وهذه نقطة ستبقى غامضة في هذا المجال لعدم توافر أية معلومات حول واجهة التشغيل Flyme 10 وتوافقها مع نظام أندرويد.

نأمل أن تنتهي العقوبات المفروضة بشكلٍ قسريٌ على الشركات الصينية التي تقدم هواتف رائعة بكل معنى الكلمة، لنستطيع أن نجرب تلك الهواتف على أرض الواقع يوماً ما. ذلك إن تم، قد يجعل المنافسة العالمية على الابتكار في هذا المجال تشتعل حرفياً.