Unboxing Geeks

هل سعر Vision Pro البالغ 3,500 دولار عادل أم لا؟

هل سعر Vision Pro البالغ 3,500 دولار عادل أم لا؟

يعتبر سعر Vision Pro من أبل باهظًا بالنسبة لأغلب الناس، ولكن هناك بعض الأسباب التي تجعله منطقيًا.

أعلنت شركة أبل عن نظارة الواقع المختلط الجديدة «Vision Pro» خلال مؤتمر المطورين WWDC 2023 يوم الإثنين الماضي، وهي أول منتج جديد كبير للشركة منذ عقد من الزمان تقريبًا، لكن المشكلة هي سعر Vision Pro البالغ 3500 دولار أميركي تقريبًا.

هذا مبلغ كبير جدًا لدفعه في مُنتج إلكتروني بالنسبة للكثير من الناس، مما أثار موجة من النكات على تويتر بعد الكشف الرسمي عن النظارة.

ومع ذلك، قد يبدو هذا السعر منطقيًا.

بسعر 3500 دولار، تُكلّف نظارة Vision Pro ما يساوي راتب ثلاثة أسابيع من دخل الأمريكي العادي، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي.

كما أنها أكثر تكلفة من الأجهزة المنافسة مثل ميتا كويست 3 المقدمة بسعر 500 دولار، وسوني بلاي ستيشن VR 2 بسعر 550 دولار، وحتى ميتا كويست برو بسعر 1000 دولار.

ذو صلة » لماذا تعمّدت أبل تجنّب الذكاء الاصطناعي في مؤتمر المطورين؟

ويزيد سعر النظارة الجديدة على العديد من منتجات أبل الأخرى من حيث السعر أيضًا. حيث يمكنك شراء جوال ايفون 14 برو ماكس، ولوحي ايباد برو مقاس 12.9 بوصة، وساعة أبل واتش ألترا، وسيكون الثمن الإجمالي أقل من سعر Vision Pro.

هذا إلى جانب انخفاض مبيعات نظارات الواقع الافتراضي والمعزز في عام 2022، وفقًا لإحصاءات IDC التي نُشرت في مارس، مما يزيد من الشكوك حول نجاح نظارة أبل.

وفي مقابلة أجرتها قناة إيه بي سي نيوز في صباح الثلاثاء، أقر الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك بالسعر المرتفع عندما سئل عما إذا كان الشخص العادي سيكون قادرًا على شرائها، وقال: «أعتقد أن الناس سيتخذون خيارات مختلفة اعتمادًا على وضعهم المالي الحالي».

يُمكن النظر إلى سعر Vision Pro والادعاء بأنّه باهظ بشكل عام، ولكن عند النظر إلى التفاصيل، ستجد أن هذا الارتفاع في السعر له أسبابه.

هل سعر Vision Pro البالغ 3,500 دولار عادل أم لا؟ 1

سعر Vision Pro يقترب من سعر الماك برو

على الرغم من ارتفاع سعر Vision Pro، إلا أنها ليست الحاسوب الأكثر تكلفةً بين منتجات أبل.

يوجد حاسوب آخر من أبل يبلغ سعره حوالي ضعف سعر Vision Pro، وهو ماك برو بقيمة 7000 دولار تقريبًا، والذي حصل على تحديث رئيسي لأول مرة منذ عام 2019 في مؤتمر WWDC 2023 يوم الاثنين.

هذا الحاسوب القوي مُخصص للمحترفين من المُصممين والمطورين ممن يحتاجون إلى قوة حوسبة هائلة، وليس المستهلكين العاديين، مما يعني أنه ليس مخصصًا للجميع.

حتى ماك بوك برو يُمكن أن يُصبح أكثر تكلفة مما يتصور الكثيرون عند اختيار مواصفات مرتفعة.

قد يهمك » أبل VisionOS: نظام جديد لنظارة الواقع المُعزز

ومثل نظارة Vision Pro، فإن ماك بوك برو 16 بوصة الذي يعمل بمعالج M2 Max، وذاكرة وصول عشوائي بحجم 32 جيجابايت، وسعة تخزين 1 تيرابايت سيكلفك 3,499 دولار.

كما يعكس سعر Vision Pro أيضًا سنوات البحث والتطوير؛ نظرًا لأنه حاسوب مختلف تمامًا عن الماك والايفون والايباد، كان على أبل تطوير تقنيات جديدة مثل رقاقة R1 التي تعالج البيانات من 12 كاميرا و5 حساسات و6 ميكروفونات.

وقال مايك روكويل، نائب رئيس مجموعة تطوير التقنية في أبل، خلال مؤتمر WWDC أن الشركة قدمت أكثر من 5,000 براءة اختراع خلال تطوير Vision Pro.

ويظهر هذا الجهد بوضوح عبر اعترافات مختلف الخبراء والمُحللين الذين انبهروا بدقة السماعات وجودة الفيديو وواجهة الاستخدام.

وفي مقابلة تمت مع الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك، قال: «الهندسة وعمق الهندسة فيها مدهش. لديك تجربة تفوق دقة 4K في كل عين. وبالطبع، هذا لا يأتي مجانًا».

ومع ذلك، هناك فارقًا أساسيًا يمكن أن يجعل سعر Vision Pro أكثر صعوبة في التقبّل من المستهلكين مقارنة بجهاز ماك بوك برو أو ماك برو.

فكلاهما منتجات أثبتت فائدتها للمحترفين والمبدعين، لكن Vision Pro هي فئة جديدة تمامًا لم يتعرف عليها معظم الناس بعد، ولم يستخدمها معظم الناس خارج مقر أبل، باستثناء بعض الصحفيين المختارين الذين حصلوا على فرصة تجربتها في عرض توضيحي.

مايكروسوفت HoloLens 2 بنفس السعر

قبل ظهور Vision Pro، كانت هناك نظارة HoloLens من مايكروسوفت، وهي حاسوب محمول – تقريبًا – يوضع على الرأس ويسعى أيضًا لتغيير طريقة عملنا عن طريق وضع رسومات رقمية فوق العالم الحقيقي، باستخدام تقنية الواقع المُعزز.

hololens 2

ظهرت نظارة HoloLens لأول مرة في عام 2015، ووصل الإصدار الثاني في عام 2019 بسعر 3500 دولار، أي نفس سعر Vision Pro من أبل.

اقرأ » أبل Optic ID لتسجيل الدخول إلى Vision Pro بالعين

من ناحية، هذا هذا يجعل سعر Vision Pro يبدو منطقيًا. ولكن هناك بعض الفروق الهامة بين نظارة الواقع المختلط الجديدة من أبل و نظارة HoloLens 2.

حيث تقول مايكروسوفت عبر موقعها الإلكتروني أن نظارة HoloLens 2 مُخصصة للمؤسسات وليست جهاز استهلاكي شخصي.

وتروّج لها مايكروسوفت حاليًا عبر استعراض الفوائد في مجالات مثل التصنيع والبناء والرعاية الصحية والهندسة والتعليم.

للشركات والمؤسسات، فإن شراء HoloLens 2 يجعلها تستثمر في قطعة جديدة من المعدات بدلاً من شراء حاسوب جديد.

ومع ذلك، يبدو أن أبل تستهدف المستهلكين العاديين الذين يرغبون في مشاهدة الأفلام والمشاركة في مكالمات فيس تايم عبر Vision Pro.

vision pro 2

التقنيات الجديدة تُصبح أرخص بمرور الوقت

عادةً ما تكون المنتجات التقنية الجديدة كليًا مكلفة ومحدودة في الإمكانيات مقارنةً بالإصدارات اللاحقة.

وعندما ظهر ايفون في عام 2007، كان هناك نموذج واحد فقط، وكان سعره يبدأ من 500 دولار، أو حوالي 749 دولار في عام 2023 عند تعديل الأسعار حسب التضخم.

وكان يتضمن مساحة تخزين ضئيلة تبلغ 4 جيجابايت، وكاميرا واحدة فقط، و15 تطبيقًا فقط.

وعلى الرغم من أن إصدار ايفون 14 برو يكلّف 1000 دولار أو أعلى، إلا أن أبل تبيع الآن العديد من أجهزة ايفون بأسعار مختلفة.

ومن بين هذه الجوالات iPhone SE بسعر 429 دولار، والذي يتضمن سعة تخزين أكبر 16 مرة من مساحة التخزين الموجودة في الإصدار الأول من ايفون، وشاشة أكبر بكثير بحجم 4.7 بوصة مقارنة بالشاشة الأصلية التي كانت بحجم 3.5 بوصة، وقارئ بصمات الأصابع والعديد من التقنيات الأخرى التي لم تكن متاحة على نطاق واسع في عام 2007.

وبحسب معايير عام 2023، فإن iPhone SE أرخص بحوالي 320 دولار من السعر الذي كانت تطلبه أبل مقابل الإصدار الأول من ايفون.

ويمكننا المقارنة عبر النظر إلى مسار أجهزة الواقع الافتراضي.

فعندما ظهرت نظارة Oculus Rift الأصلية في عام 2016، كان سعرها 599 دولار وكانت تحتاج إلى الربط بحاسوب قوي لكي تعمل بشكل صحيح.

ولكن تكلفة ميتا كويست 2 الحالية تبلغ نصف السعر، أي 300 دولار، وتعمل لاسلكيًا دون الحاجة إلى التوصيل بالكمبيوتر.

ما نود قوله هو: تُصبح التكنولوجيا أقل سعرًا وأكثر تطورًا بمرور الوقت. ومع ذلك، فإن سعر Vision Pro الباهظ سيجعلها في متناول عدد محدود من المستهلكين حول العالم، بالمقارنة مع منتجات شائعة أخرى مثل ايفون وأبل واتش.

ومع ذلك، فإن قدرات النظارة قد تتطور كثيرًا خلال السنوات التالية، وربما نتحول تدريجيًا إلى نُسخة من فيلم Ready Player One!