Unboxing Geeks

عالم أبحاث في MIT يسأل إيلون ماسك: هل يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي واعياً؟

يتم نشر هذا الخبر مع التحفظ على أن "عالم أبحاث" في أقوى معهد للعلوم والتكنولوجيا يسأل "إيلون ماسك" عن توضيح حول الذكاء الاصطناعي.

منذ ظهور الذكاء الاصطناعي، أثيرت الكثير من التساؤلات والمخاوف حول “أخلاقياته” وسلامته والتحديات المجتمعية التي يطرحها. مؤخراً، سأل عالم أبحاث يعمل مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة “ليكس فريدمان” – ليوضّح قلقه بشأن الأمر نفسه – عما إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي أن يصبح واعياً.

هل يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي واعياً؟

نشر فريدمان هذا التساؤل رداً على أول تغريدة من شركة Elon Musk الناشئة الجديدة للذكاء الاصطناعي xAI، والتي طلبت من المستخدمين التعليق على “الأسئلة الأساسية التي لم يتم الإجابة عليها”. حيث تساءل: “هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يصبح واعياً؟”

أجاب الملياردير إيلون ماسك: “غالباً ما أتساءل من أين يبدأ الوعي، بينما نتقدم من خلية واحدة إلى 35 تريليون خلية تقريباً. إذا كان النموذج القياسي صحيحاً، فإن الكواركات واللبتونات تصبح “واعية” في موعد لا يتجاوز 13.8 مليار سنة من البداية، بافتراض عدم وجود كائنات فضائية واعية. بالحديث عن ذلك، أين الفضائيين؟”

جدير بالذكر أن Elon Musk أطلق يوم الأربعاء الماضي شركته الخاصة للذكاء الاصطناعي باسم xAI، حيث يسعى للتنافس مع شركة OpenAI مع نموذجها الخاص ChatGPT. في عالم التكنولوجيا، يُستخدم ذلك الاسم كمصطلح أو اختصار لكلمة Explainable AI، والمعروف أيضاً باسم Interpretable AI بمعنى “قابل للتفسير”. ومع ذلك، لم يوضّح ماسك ولا الشركة المنشأة حديثاً أي شيء عن معناها.

musk ai 1

وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت، فإن الغرض منه هو “فهم الطبيعة الحقيقية للكون”. كما أوضح موقع xAI الإلكتروني أيضاً إن مالك Tesla سيدير الشركة بشكل منفصل عن شركاته الأخرى، لكن التكنولوجيا المطورة ستفيد تلك الشركات، بما في ذلك Twitter. كما أضاف ماسك على تويتر أن هدف الشركة الجديدة هو “فهم الواقع” والإجابة على أكبر أسئلة الحياة. يعمل في الشركة الناشئة باحثون سابقون من OpenAI و Google DeepMind و Tesla و University of Toronto.

هل يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي واعيا

بالرغم من كل ذلك، كان ماسك قد حذّر الجميع بتغريداته مراراً وتكراراً من مخاطر الذكاء الاصطناعي، ووصفه بأنه “أكبر تهديد وجودي لنا”، وقال إن التحرك بسرعة كبيرة يشبه “استدعاء الشيطان”!