Unboxing Geeks

هل يمكن استعادة بيانات آيفون بعد إعادة ضبط المصنع؟

هل يمكن استعادة بيانات آيفون بعد إعادة ضبط المصنع؟

هل يمكن استعادة بيانات آيفون بعد إعادة ضبط المصنع؟ حسنًا، قبل أن نُجيب على سؤالك دعنا نتناول بعض المعلومات حول آيفون.

على الرغم من شهرة أجهزة آيفون على أنها من أكثر الهواتف الذكية سلاسة في الاستخدام، إلا أن هذا لا يعني أنها لا يمكن أن تتعرض إلى خلل فني في بعض الأحيان.

وإذا كنت تملك آيفون فقد تواجهك بعض المشاكل الشائعة، مثل إعادة تشغيل الجهاز لسبب غير مفهوم، أو التعثّر في حلقة تحديث لا تنتهي.

وقد تواجه أيضًا بعض البطء في الأداء بسبب تجمّد التطبيقات أو تعطلها عن العمل، أو مشاكل في الاتصال بالإنترنت أو البلوتوث.

أغلب هذه المشاكل يمكن حلها بسهولة عبر إعادة تشغيل الجهاز، حيث تقوم هذه الوظيفة بإيقاف جميع العمليات والبدء من جديد. ومع ذلك، قد تتطلب بعض المشاكل أن تبدأ عملية إعادة ضبط المصنع على آيفون.

وإذا كانت هذه المرة الأولى التي تقوم فيها بعملية إعادة ضبط المصنع، ربما تخشى فقدان أو ضياع البيانات المهمة وعدم القدرة على استعادتها مرة أخرى. وربما تسأل نفسك: هل يمكن استعادة بيانات آيفون بعد إعادة ضبط المصنع؟

على أي جهاز آيفون، يجب ملاحظة الفرق بين عملية إعادة التعيين الجزئي دون حذف أي بيانات، وإعادة التعيين الكامل بغرض البيع أو منحه لشخص آخر.

على حسب العملية التي ستقوم بها وأي خطوات إضافية تتخذها لضمان النسخ الاحتياطي للبيانات، قد تختلف إمكانية استعادة بيانات آيفون بشكل كبير.

اقرأ: أفضل 3 طرق نقل واتساب من اندرويد الى ايفون وبالعكس

هل يمكن استعادة بيانات آيفون بعد إعادة ضبط المصنع؟ 1

أنواع إعادة تعيين آيفون

إذا كنت تحاول إصلاح مشكلة تواجهك على آيفون حتى تتمكن من استخدامه بدون عوائق فقط، يمكنك إجراء عملية إعادة التعيين الجزئي لجميع إعدادات الجهاز ذات الصلة دون فقدان أي بيانات أو ملفات من هاتفك.

في هذه الحالة، لن تكون هناك حاجة لاستعادة أي بيانات، لأن جميع البيانات والملفات ستكون موجودة في المكان الذي تركتها فيه.

في المقابل، عملية إعادة ضبط المصنع على آيفون بشكل كامل تعني حذف جميع البيانات والمعلومات الخاصة بك من الجهاز، وعودة آيفون إلى الإعدادات التي كان عليها في البداية عندما أخرجته من العلبة أول مرة.

ونقوم بهذه الوظيفة عادةً عندما نريد الترقية إلى جهاز آيفون جديد ونُخطط للتخلي عن الجهاز القديم سواء عبر بيعه أو استبداله. لذا إن كنت تُخطط لإجراء إعادة ضبط المصنع على آيفون بشكل كامل، فإن قدرتك على استعادة بيانات آيفون التي تم حذفها تعتمد على ما قُمت به من إجراءات قبل إعادة ضبط المصنع.

ذو صلة: كيفية نقل الاسماء من ايفون الى ايفون

new iphone

استعادة بيانات آيفون – النسخ الاحتياطي الدوري

قبل البدء في عملية إعادة ضبط المصنع يجب عليك حفظ نسخة احتياطية من أي بيانات على آيفون ترغب في الوصول إليها مستقبلًا أو نقلها إلى جهازك الجديد.

ولأنّك مستخدم أبل يمكنك استخدام iCloud لعمل نسخة احتياطية من جميع محتويات آيفون الحالي، أو استخدام جهاز ماك أو ويندوز لإنشاء نسخة احتياطية لهاتف آيفون عبر برنامج آيتونز.

بعد قيامك بالنسخ الاحتياطي، يمكنك استعادة بيانات آيفون بسهولة عبر iCloud من خلال الخطوات التالية وفقًا لموقع أبل:

  1. قم بتشغيل جهاز آيفون الذي تم إعادة ضبط المصنع عليه، أو جهاز آيفون جديد.
  2. اضغط على خيار الإعداد اليدوي، ثم اختر استعادة من نسخة iCloud الاحتياطية. اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.
  3. إذا كنت تحاول استعادة بيانات آيفون السابق على جهاز آيفون جديد، ضع الجهازين بالقرب من بعضهما البعض ثم استخدام خيار البدء السريع لإعداد نقل البيانات تلقائيًا. يُمكن نقل معظم الإعدادات بهذه الطريقة، ولكن البيانات الأخرى سيتم الحصول عليها من نسخة iCloud الاحتياطية.

لاستعادة البيانات من نسخة احتياطية موجودة على الكمبيوتر (سواء ماك أو ويندوز)، قم بتوصيل الآيفون على الكمبيوتر من خلال USB. ثم اتبع الخطوات التالية على ويندوز أو ماك بنظام macOS 10.4 أو أقدم:

  1. قم بتشغيل تطبيق آيتونز.
  2. انقر على الزر الذي يشبه جهاز آيفون في الزاوية العلوية اليسرى من النافذة.
  3. اضغط على الملخص، ثم انقر على استعادة النسخة الاحتياطية.

أمّا إذا كان لديك جهاز ماك يعمل بنظام macOS 10.15 أو أحدث، يمكنك اختيار آيفون من لوحة Finder الجانبية > ثم النقر على Trust > ثم النقر على استعادة من هذه النسخة الاحتياطية.

اختر نسخة احتياطية من القائمة التي تظهر لك، ثم انقر فوق متابعة لتبدأ عملية استعادة بيانات آيفون. وإذا كانت النسخة الاحتياطية مشفرة سيُطلب منك إدخال كلمة المرور قبل استعادة الملفات والإعدادات.

قد يهمك: كيفية استرجاع الصور المحذوفة من الآيفون

هل يمكن استعادة بيانات آيفون بدون نسخة احتياطية؟

على الرغم من أن صفحة دعم أبل لا تُغطي هذا الموضوع على وجه التحديد، إلا أن هناك طرق فرعية يمكنك تجربتها لمحاولة استرداد إعدادات وملفات آيفون بعد إعادة ضبط المصنع بدون وجود نسخة احتياطية.

المهم هنا أن تكون البيانات “ممسوحة حديثًا” ويعني هذا أن البيانات لم يتم الكتابة عليها بعد، فجهاز آيفون بمجرد الانتهاء من مسحه ثم إعادة تعيينه وتنفيذ مهام جديدة عليه لم يعد ضمن نطاق البيانات “الممسوحة حديثًا” وقد يُصبح استرداد البيانات من عليه مستحيلًا.

يمكنك أيضًا المغامرة باستخدام بعض تطبيقات الطرف الثالث التي تزعم قدرتها على استعادة بيانات آيفون بعد إعادة ضبط المصنع، وهناك العديد من الخيارات التي يمكنك البحث عنها عبر محرك بحث غوغل.

اقرأ: أفضل برنامج فحص الايفون لمعرفة وإصلاح كافة أنواع المشاكل