Unboxing Geeks

آيفون 16

هواتف آيفون 16 / 16 بلس ستعمل بشريحة A18!

ليس خفياً على أحد أن شركة آبل تحاول منذ عدة سنوات التفريق بين هواتف آيفون من الفئة العادية وفئة البرو، وذلك عبر توسيع الفجوة بينهم من ناحية المواصفات التقنية بشكلٍ عام والتصميم بشكلٍ أقل. القصة تتمحور بالطبع حول زيادة الإيرادات السنوية، فعندما تقوم باستخدام شريحة أقدم تم صنعها في العام الماضي ثم تستخدمها في هاتف للعام الجديد، فأنت بالطبع ستوفر “بعض” المال، وبالتالي ستكسب أرباحاً أكبر. ولكن ليس الجميع قادر على فعل ذلك، لأن معالجات آبل يمكنها أن تبقى بنفس السرعة والأداء الممتازين لعدة سنوات، ولن ترى أي شخصٍ يشكو من ذلك!

كل هواتف آيفون 16 مع شريحة A18!

آيفون 16

ولكن، كل ذلك قد يتغير في العام المقبل مع هواتف آيفون 16 وآيفون 15 بلس، وهذا بحسب مذكرة بحث كتبها “جيف بو”، وهو محلل يغطي جميع أخبار شركة آبل وسلاسل التوريد الخاصة بها، حيث تم إرسال تلك المذكرة إلى شركة في هونغ كونغ، والتي تفيد بأن جميع طرازات iPhone 16 الأربعة ستعمل بواسطة شريحة آبل المتطورة A18. بالطبع قد نرى A18 بالنسبة لهواتف 16 و 16 بلس، لكن مع A18 Pro بالنسبة لفئة البرو!

هذا مختلف فعليا عن هواتف العام الحالي، لأن 15 و 15 بلس يعتمدان على شريحة العام الفائت A16 Bionic وهي شريحة قوية ورائدة، بينما تمتلك هواتف آيفون 15 برو شريحة A17 Pro الجديدة لكنها أيضاً قوية والأفضل في هذا الوقت. الأمر الذي أقوله أن شريحة A18 العادية لن تكون ذات أداء منخفض بأي شكلٍ من الأشكال بالطبع، لكن سيتم تميز فئة البرو بشكلٍ أكبر مع A18 Pro.

ربما اعتقد البعض أن آبل ستتوقف أخيرًا عن جعل قدرات المعالجة واحدة من أهم ميزات خط Pro الخاص بها، لكن ذلك غير دقيق. في حين أن جميع الطرز الأربعة ستستخدم شريحة A18 في عام 2024، فلن تكون هي نفسها على ما يبدو، حيث يقال إن iPhone 16 و iPhone 16 Plus يأتيان مع A18، في حين أن iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro سيحصل Max على A18 Pro، مما يعني توسيع الفجوة أكثر.

15 oro

برأي الشخصي، ذلك مجرد لعب على الأسماء لمخاطبة العامل النفسي، حيث أن ستحصل على معالج جديد باسمٍ جديد وليس من العام الماضي، لكنك إن كنت تقبل باستخدام هاتف ليس Pro، فأنت بالطبع ليس لديك مشكلة باستخدام شريحة ليست Pro، ولكن على الأقل اسمها جديد وليس من العام الفائت.

سيتم تصنيع شرائح A18 و A18 Pro بواسطة مصنع TSMC باستخدام عملية الجيل الثاني “N3E” بدقة 3 نانومتر، والتي ستكون أقل تكلفة وتنتج عوائد أفضل من “N3B” المستخدمة في معالجات A17 Pro، وذلك وفقاً لمصنع TSMC.