Unboxing Geeks

Spatial Video

آبل تطلق ميزة الفيديو المكاني “Spatial Video” على هواتف iPhone 15 Pro في انتظار Vision Pro

قامت شركة آبل يوم أمس بإطلاق نظام التشغيل iOS 17.2 الذي يمنح مستخدمي هواتف iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max القدرة على تسجيل مقاطع الفيديو المكانية أو Spatial Video. تتيح هذه الميزة الجديدة للمستخدمين التصوير بطريقة ثلاثية الأبعاد سواء كانت صوراً أم مقاطع فيديو، وذلك لتسجيل ذكرياتهم المفضلة ولحظاتهم الخاصة على جهاز Apple Vision Pro، نظارة الواقع المختلط.

يتيح لك الفيديو المكاني الشعور وكأنك عدت إلى تلك اللحظات المفضلة لديك، حسبما أوضحت الشركة خلال حدث iPhone الخاص بها في كوبرتينو. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المستخدمون من مشاركة مقاطع الفيديو المكانية الجديدة هذه مع أي شخص لديه أيضًا Vision Pro حتى يشعروا وكأنهم هناك عند مشاهدتها.

رأي أنبوكسينج جيكس حول Spatial Video

Spatial Video

لقد استخدمنا نظارة Vision Pro لأول مرة في مؤتمر Apple WWDC في يونيو الماضي، ونتذكر الآن قدرات العرض الغير عادية التي تتمتع بها. تبدو الصور ومقاطع الفيديو رائعة على نظارات Apple المتطورة. يمكن القول حتى أن Vision Pro تتفوق على أي شاشة عرض منزلية.

كانت ميزة تتبع العين عملية سريعة للغاية، حيث يمكن النظر إلى النقاط حول دائرة التطبيقات والنقر عليها ببساطة تامة. بالإضافة إلى مجموعة جديدة من إيماءات التكبير/التصغير، حيث يمكن ضم الأصابع وتمديدها لتوسيع الصور. تعمل هذه الإيماءة مع تتبع العين، لذلك أينما تنظر، تتوسع الصورة، لتشعر بالتخاطر بينك وبين النظارة.

يجب الإشارة إلى أن مشاهدة الصور البانورامية عبر Vision Pro تعتبر متعة حقيقية. بمجرد فتحك للصورة والنظر حولك، ستشعر وكأنها نوافذ في أماكن أُخرى ثلاثية الأبعاد بشكلٍ واقعي تماماً، كما تبدو مقاطع الفيديو المكانية رائعة أيضًا. تبدو جودة المقاطع ثلاثية الأبعاد تقريبًا وكأنها تهدف إلى الحصول على ذاكرة صورية أكثر من مجرد تشغيل فيديو مباشر.

Spatial Video 1

باختصار، ميزة Spatial Video تعد واحدة من أكثر الابتكارات الجديدة تطوراً وإبداعاً. فبدلاً من أن تقوم بتصوير عيد ميلاد أحد أطفالك، أو حفل تخرج أحد أصدقائك على شكل صور أو مقاطع فيديو، يمكنك تسجيل كل ذلك بطريقة ثلاثية الأبعاد، لتقوم بعد فترة بمشاهدة تلك اللحظات عبر نظارة آبل Vision Pro بواقعية تامة، وكأنك عدت في الزمن إلى تلك اللحظة بالضبط.

الكثير منا كان يتمنى أن تُعاد لحظات معينة من حياتنا مع الأصدقاء والأحباء، وهذا أصبح ممكناً الآن بفضل إبداعات Apple التي استطاعت تحقيق السفر عبر الزمن إلى الماضي!

طريقة عمل ميزة Spatial Video

Spatial Video activation

من أجل تصوير فيديو ثلاثي الأبعاد، توضح شركة آبل أن هاتف iPhone يستخدم كلاً من العدسة الرئيسية وعدسة الزاوية الواسعة عند تصوير الفيديو. يتم بعد ذلك حفظ مقطعي الفيديو كملف ضمن ألبوم جديد في تطبيق الصور بعنوان “Spatial”. ستتم مزامنة مقاطع الفيديو أيضًا عبر التخزين السحابي iCloud.

يتم التقاط مقاطع الفيديو المكاني بدقة 1080 بكسل على 30 إطار في الثانية من كل عدسة في وقتٍ واحد، مما يحل اختلافات العدسة والمسافة باستخدام التصوير الفوتوغرافي الحسابي. يتم حفظ الملف بتنسيق HEVC، على غرار ملفات فيديو Apple الأخرى، ويبلغ حجم تخزينه حوالي 130 ميجابايت للدقيقة فقط.

iPhone 15 Pro

يمكن مشاركة مقاطع الفيديو المكانية عبر الرسائل أو AirDrop، ولكن قد تكون هناك حالات يتم فيها ضغط الملفات في تطبيقات أخرى، مما يؤدي إلى فقدان البيانات ثلاثية الأبعاد. ومع ذلك، يجب أن تكون مقاطع الفيديو قابلة للاستخدام في أي مكان كملف فيديو يومي، وهي أخبار رائعة لأي شخص يتساءل عما إذا كان يتعين عليك اختيار تنسيق فيديو ثلاثي الأبعاد “خاص”.

تمكين خيار تسجيل الفيديو المكاني يتم في الإعدادات عن طريق تفعيل خيار “الفيديو المكاني لـ ‌Apple Vision Pro‌” في تطبيق الكاميرا. تقترح آبل على المستخدمين تثبيت جهاز iPhone في الاتجاه الأفقي للحصول على أفضل النتائج. يمكن مشاهدة مقاطع الفيديو المكاني على جميع أجهزة iPhone والأجهزة الأُخرى، لكنها ستظهر على شكل مقاطع فيديو عادية ثنائية الأبعاد بالطبع.

تتيح الميزة الجديدة للمستخدمين تسجيل مقاطع الفيديو التي يصفها نائب الرئيس الأول للتسويق العالمي في شركة Apple، جريج جوسوياك، بأنها “ساحرة” و”تضع معيارًا جديدًا لما هو ممكن”. وهذا يمثل تفرّداً لجهاز iPhone المتطور من Apple، وذلك سيعمل على تعميق تواصل المستخدمين مع أحدث منتجات Apple، وهي النظارات التي سيتم إطلاقها قريباً باسم Apple Vision Pro.

iOS 17.2

“يتميز iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max بأقوى أنظمة التصوير التي قمنا بتطويرها على الإطلاق، بما في ذلك أفضل جودة فيديو في أي هاتف ذكي. ثم تابع جريج جوسوياك في بيان: “والآن، نضع معيارًا جديدًا لما هو ممكن، مما يتيح للمستخدمين تسجيل اللحظات الخاصة تمامًا كما حدثت”.

كجزء من إصدار iOS 17.2 اليوم، أطلقت Apple أيضًا تطبيق Journal الخاص بها إلى جانب تطبيق Apple TV المعاد تصميمه وطريقة جديدة للوصول إلى بيانات تطبيق Health عبر Siri.

مستقبل ميزة Spatial Video

Vision Pro

لا توجد واجهة برمجة التطبيقات (API) لتنسيق فيديو HEVC ثلاثي الأبعاد من Apple، مما يعني أن الملفات غير مصممة بحيث تتمكن تطبيقات الطرف الثالث من التعرف عليها بعد، ولكن من الممكن أن يكتشف مطورو التطبيقات نوعًا من الحلول فيما يخص ذلك.

لحسن الحظ، لا يوجد حد لتسجيل مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد، لذا يمكنك نظريًا إنشاء فيلم طويل ثلاثي الأبعاد عبر ميزة الفيديو المكاني. ولكن لن يكون من الممكن قص المقاطع إلا عبر iPhone أو Vision Pro، حيث سيحصل برنامج Final Cut Pro، وهو برنامج تحرير الفيديو من Apple، على دعم لتحرير الفيديو المكاني، ولكن ليس حتى وقت ما من العام المقبل. وإذا حاولت حالياً تحرير ملفات الفيديو هذه في محرر فيديو Mac أو iOS، فسيتم تحويلها في النهاية إلى ملفات ثنائية الأبعاد فقط، لذلك علينا الانتظار قليلاً.

غالبًا ما تبدو شركة Apple وكأنها تحاول أن تصبح ليس فقط أسلوب حياة، بل مكان لتخزين الذكريات، حيث تسمى مجموعات الصور التلقائية بالفعل “الذكريات”. وهذا هو ما تشعرك به مقاطع الفيديو المكانية ثلاثية الأبعاد على Vision Pro: ذات حدود ضبابية، مثل الذكريات الرقمية في الأفلام.