Unboxing Geeks

أفضل برامج إدارة كلمات المرور في 2023

أفضل برامج إدارة كلمات المرور في 2023

إذا كنت متابع جيد للتقنية، ربما تكون قد شاهدت بعض عناوين الأخبار التي تتعلق بـ برامج إدارة كلمات المرور مؤخرًا بسبب الانتهاك الذي تعرض له عملاء خدمة LastPass.

عند استخدام برامج إدارة كلمات المرور، يجب علينا الوثوق بأن كلمات المرور وبيانات الدخول الخاصة بنا وأوراق الأعمال البنكية والمعلومات الحساسة الأخرى تم تخزينها بشكل آمن ومتاحة لنا فقط عند الحاجة إليها.

وعلى الرغم من أن معظم التقنيات قابلة للاختراق والخطأ، إلّا أن فوائد كلمات المرور الفريدة والقوية تتجاوز الخطر الذي قد يترتب على استخدام برامج إدارة كلمات المرور.

حيث تبقى هذه البرامج طريقة رائعة لتخزين كل بيانات الدخول التي تحتاجها بشكل منتظم بشكل آمن.

كيف تعمل برامج إدارة كلمات المرور؟

اعتبر برامج إدارة كلمات المرور كصناديق إيداع آمنة افتراضية.

حيث تحتفظ بالمقتنيات الخاصة بك، وفي هذه الحالة يتعلق الأمر عادة ببيانات الدخول عبر الإنترنت، في قسم من الخزنة يمكن الوصول إليه بواسطتك فقط، وباستخدام مفتاح الأمان أو كلمة المرور الرئيسية.

وتحتوي معظم هذه الخدمات على ميزات الملء التلقائي للبيانات، التي تجعل من السهل تسجيل الدخول إلى أي موقع دون الحاجة إلى تذكر كل كلمة مرور، ويحتفظون بمعلومات بطاقتك الائتمانية لإتمام عمليات الشراء بشكل فوري.

ولكن نظرًا لأن كلمات المرور هي واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على أمان هويتك على الإنترنت، فإن القيمة الحقيقية لبرامج إدارة كلمات المرور هي إبقاءك آمنًا على الإنترنت.

يقول فلوريان شوب، أستاذ مساعد في مجال المعلومات وهندسة الكهرباء والحاسوب في جامعة ميشيغان: «ليس ممكنًا الحصول على كلمات مرور فريدة وطويلة وصعبة التخمين بدون برامج إدارة كلمات المرور».

تقول الإرشادات الشائعة أن كلمات المرور يجب أن تكون فريدة، وتحتوي على أطول عدد ممكن من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز الخاصة.

سيكون هذا مستحيلًا تقريبًا مع عدد الخدمات المختلفة التي نستخدمها يوميًا، لذا فإن برامج إدارة كلمات المرور تعمل كوسيط آمن لحفظ بياناتك.

password managers 1

هل برامج إدارة كلمات المرور آمنة؟

قد يبدو الأمر متناقضًا لتخزين كل معلوماتك الحساسة في مكان واحد. حيث أن اختراق واحد للخدمة يعني أن يحصل المُهاجم على جميع بياناتك، وتعاني لأشهر أو حتى سنوات لإعادة بناء وجودك على الإنترنت، ناهيك عن أنه قد تضطر إلى إلغاء بطاقات الائتمان وحسابات أخرى.

ولكن يتفق معظم الخبراء في هذا المجال على أن برامج إدارة كلمات المرور هي طريقة آمنة بشكل عام لتتبع بياناتك، وفوائد كلمات المرور القوية والمعقدة تفوق المخاطر المحتملة.

تختلف آلية الحفاظ على تلك الكلمات السرية من مزود إلى آخر. بشكل عام، لديك «كلمة مرور رئيسية» طويلة ومعقدة تحمي بقية معلوماتك.

وفي بعض الحالات، قد تحصل أيضًا على «مفتاح أمان» لإدخاله عند تسجيل الدخول إلى أجهزة جديدة.

ويكون مفتاح الأمان عبارة عن سلسلة عشوائية من الأحرف والأرقام والرموز التي سترسلها لك الشركة عند التسجيل.

وتكون أن الوحيد الذي يعرف هذا المفتاح، ولأنه يتم تخزينه محليًا على جهازك أو على ورقة مطبوعة، فإنه يصعب على المتسللين العثور عليه.

من يُمكنه استخدام برامج إدارة كلمات المرور؟

يمكن لمعظم الأشخاص الاستفادة من برامج إدارة كلمات المرور نظرًا لفائدتهم الشاملة.

فهم ليسوا مخصصين فقط للأشخاص الملمين بالتكنولوجيا أو الشركات بعد الآن، لأن الكثير من المعلومات الحساسة موجودة على الإنترنت ومحمية بواسطة كلمات مرورنا، من حساباتنا المصرفية إلى تاريخ مشاهدة نتفلكس الخاص بنا.

وهنا توجد ميزة أخرى لبرامج إدارة كلمات المرور: مشاركة كلمات المرور بشكل آمن.

حيث يمكن للعائلات أو الأصدقاء أو زملاء الغرفة استخدامها للوصول بأمان إلى الحسابات المشتركة.

إرسال كلمة مرور عبر الرسائل النصية لشخص ما ليس آمنًا، ويمكنك مساعدة عائلتك على التوقف عن هذه العادة ببدء استخدام أحد برامج إدارة كلمات المرور، كما صرحت ليزا بلاغماير، المدير التنفيذي للتحالف الوطني الأميركي للأمن السيبراني.

خدمات البث المباشر هو حالة الاستخدام الأكثر وضوحًا، ولكن هناك العديد من حالات الاستخدام الأخرى، مثل مشاركة حسابات العمل بين عدّة موظفين.

أفضل برامج إدارة كلمات المرور في 2023 2

هل تستحق برامج إدارة كلمات المرور سعرها؟

من المحتمل أنّك تستخدم بالفعل مدير كلمات المرور، حتى لو لم تفكر في تسميته بهذا الاسم.

حيث تتضمن معظم الهواتف ومتصفحات الويب سجلًا للبيانات المحفوظة على الجهاز، مثل سلسلة مفاتيح «كلمات المرور» في إعدادات ايفون.

وهذا يعني أنك تستمتع بالفعل بفوائد عدم الحاجة إلى حفظ كلمات المرور أو حتى كتابتها.

وعلى الرغم من أن هذه الخيارات المدمجة رائعة، إلا أن عيبها الأشهر هو عدم القدرة على مشاركتها بشكل واسع عبر عدّة أجهزة.

إذا اعتمدت على مدير كلمات المرور مخصص لأجهزة أبل مثلًا، سيكون جيدًا إذا كنت تستخدم نظام أبل البيئي بالكامل، أي أنّك تستخدم ايفون وجهاز ماك وربما آيباد، ولكن تصبح الفوائد محدودة بمجرد الحصول على جهاز تابلت أندرويد، حسبما قال لوجو باور، أستاذ الهندسة الكهربائية والحاسوب وعلوم الحاسوب في جامعة كارنيجي ميلون الأميركية.

إذا كنت تستخدم أجهزة مختلفة للاستخدام الشخصي والعمل، وترغب في طريقة آمنة لمشاركة كلمات المرور مع الآخرين، أو لا تريد أن تكون مقيدًا بعلامة تجارية واحدة إلى الأبد، فإن برامج إدارة كلمات المرور تستحق سعرها.

أفضل برامج إدارة كلمات المرور

1Password

1Password - أفضل برامج إدارة كلمات المرور في 2023

يثق العديد من خبراء الأمن بـ 1Password لحفظ معلوماتهمم الخاصة وعندما تم اختباره، أصبح السبب واضحًا.

تتضمن الخدمة تشفيرًا رائدًا في الصناعة، و «مفتاح سري» يعرفه فقط المستخدم بالإضافة إلى كلمة المرور الرئيسية الخاصة به، وسياسة «عدم المعرفة» تعني أن الشركة لا تحتفظ بأي بيانات، بالإضافة إلى مزايا أمنية أخرى مثل الفحص المتكرر وبرنامج مكافأة الأخطاء.

بالإضافة إلى ذلك، يتميز بواجهة سهلة الاستخدام، حيث يساعد البرنامج التعليمي عند التنزيل على استيراد كلمات المرور من برامج إدارة كلمات المرور الأخرى إلى 1Password بحيث لا تشعر بأنك تبدأ من الصفر.

كما يقيّم بوضوح قوة كلمة المرور ويحتوي على خيار «فتح وتعبئة» في الخزانة لتتمكن من الوصول إلى الموقع المطلوب بشكل أسرع.

كما يحتوي على خيار مسح رمز QR لتوصيل حسابك بأجهزة الجوال الخاصة بك بسهولة دون الحاجة لكتابة كلمة المرور الطويلة.

  • بتكلفة 3 دولارات في الشهر، يأتي الاشتراك الفردي مع عدد غير محدود من كلمات المرور والعناصر و 1 جيجابايت من تخزين المستندات في الخزانة.
  • كما يتيح لك مشاركة كلمات المرور ومعلومات بطاقة الائتمان وبيانات أخرى تم حفظها.
  • إذا قمت بالترقية إلى خطة الأسرة بتكلفة 5 دولارات في الشهر، يمكنك دعوة ما يصل إلى خمسة أشخاص (بالإضافة إلى المزيد بمقابل دولار واحد للشهر) ليكونوا جزءًا من الخزانة.

ذو صلة » خدمة 1Password تريد التحوّل إلى عالم بدون كلمات مرور!

Bitwarden

Bitwarden

تتضمن خطة Bitwarden المجانية عددًا غير محدود من كلمات المرور على عدد غير محدود من الأجهزة، وهذا أكثر مما رأيناه في بعض منافسيها.

هناك عيوب مثل عدم القدرة على مشاركة عناصر الخزانة مع أكثر من مستخدم واحد، ولكننا نعتقد أن هذه تضحية عادلة مقابل المميزات الأخرى.

يستند برنامج Bitwarden على كود مفتوح المصدر، مما يعني أن أي شخص على GitHub يمكنه فحصه، وهو إجراء جيد للأمان.

وعلى المستوى الشخصي، يتضمن البرنامج فحوصات أمان لمعلوماتك، مثل تقرير انتهاك البيانات، الذي يمكن أن يبقيك على اطلاع حول موعد تسريب كلمات المرور الخاصة بك ومتى يجب تغييرها.

بالإضافة إلى ذلك، يتوفر على نطاق واسع عبر المنصات بمستوى من التخصيص، وخيارات للوصول إلى الخزانة وغيرها.

  • قد يكون Bitwarden أفضل برامج إدارة كلمات المرور المجانية، ولكن توجد أيضًا نسخة مدفوعة، ونعتقد أنها تستحق سعرها.
  • بسعر 10 دولارات سنويًا للفرد أو 40 دولارًا للأسرة، يمكنك فتح تخزين الملفات المشفرة والوصول الطارئ والمشاركة غير المحدودة وغير ذلك الكثير.
  • ولكن النسخة المجانية توفّر الأساسيات التي يمكن لأي شخص استخدامها بسهولة لإدارة كلمات المرور.

NordPass

NordPass - أفضل برامج إدارة كلمات المرور في 2023

يتوفر معظم برامج إدارة كلمات المرور عبر متصفحات الويب وأنظمة التشغيل المختلفة، ولكننا نود أن نشيد ببرنامج NordPass بسبب سهولة في الوصول إلى خزانة كلمات مرورك من أي منصة.

  • يتضمن NordPass خيارًا مجانيًا يحتوي على عدد غير محدود من كلمات المرور ويتزامن بين الأجهزة.
  • واشتراك مدفوع بقيمة 2 دولار شهريًا يحافظ على تسجيل دخولك عند التبديل بين الأجهزة، ويتضمن إشعارات الأمان ويسمح بمشاركة العناصر.
  • ويتضمن الاشتراك العائلي ستة حسابات مدفوعة بقيمة 4 دولارات شهريًا فقط، مما يجعله خيارًا جيدًا من حيث التكلفة.

بالإضافة إلى رمز ربط الحسابات، فإن NordPass هو برنامج إدارة كلمات مرور قياسي تمامًا، حيث يمكنك مسح الرمز والتنقل بين الكمبيوتر المحمول والجوال بسهولة.

إذا كنت تقوم بالتبديل المستمر بين الأجهزة وتريد فعل ذلك بسهولة، فهذا الخيار مناسب لك.

Dashlane

Dashlane

تتوفر لدى Dashlane أربعة خيارات اشتراك:

  • يحصل المستخدم المجاني على وصول إلى جهاز واحد مع كلمات مرور غير محدودة
  • بينما يدفع المستخدم المتقدم 3 دولارات شهريًا للحصول على أجهزة غير محدودة ومراقبة الشبكة المظلمة
  • ويحصل المستخدم المميز بقيمة 5 دولارات شهريًا على وصول إلى VPN
  • وتشمل الخطة العائلية التي تبلغ قيمتها 7.49 دولارات شهريًا على وصول يصل إلى 10 أشخاص.

تلبي Dashlane جميع المعايير الأساسية، ولكن مع التركيز الواضح على مشاركة بيانات الدخول إلى مُختلف الخدمات.

حيث يُسلّط Dashlane الضوء على «المشاركة الآمنة» اعتبارًا من المستوى المجاني، وهي ميزة عادة ما تضطر إلى الدفع مقابلها في الخدمات الأخرى.

كما أن وصول 10 أعضاء في خطة العائلة يُعد من بين أكبر الخطط التي رأيناها أيضًا.