Unboxing Geeks

سبيس إكس تحد من استخدام إنترنت ستارلينك في الطائرات العسكرية بأوكرانيا

سبيس إكس تحد من استخدام إنترنت ستارلينك في الطائرات العسكرية بأوكرانيا

قالت رئيسة شركة سبيس إكس يوم أمس الأربعاء أن الشركة اتخذت خطوات للحد من استخدام إنترنت ستارلينك في الطائرات العسكرية بأوكرانيا، وتحديدًا استخدام الجيش الأوكراني خدمة إنترنت الأقمار الصناعية للتحكم في الطائرات بدون طيار أثناء الحرب مع روسيا.

حيث صرّحت جوين شوتويل -رئيسة سبيس إكس وكبيرة مسؤولي العمليات- خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأميركية واشنطن، إن خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك التي زودت الجيش الأوكراني باتصالات النطاق العريض في دفاعه ضد الجيش الروسي “لم يكن من المفترض أبدًا أن يتم تسليحها”.

وأضافت “لكن الأوكرانيين استفادوا منها بطرق غير مقصودة وليست جزءًا من أي اتفاق”.

سبيس إكس تحد من استخدام إنترنت ستارلينك في الطائرات العسكرية بأوكرانيا 1

استخدام إنترنت ستارلينك في الطائرات العسكرية بأوكرانيا

وتحدثت رئيسة سبيس إكس مع الصحفيين في وقت لاحق وأشار إلى التقارير التي تفيد بأن الجيش الأوكراني استخدم خدمة ستارلينك للسيطرة على الطائرات بدون طيار.

حيث استخدم الجيش إنترنت ستارلينك في الطائرات العسكرية بأوكرانيا لرصد مواقع العدو واستهدافه بإلقاء القنابل بعيدة المدى.

وقالت جوين: “هناك أشياء يمكننا القيام بها للحد من قدرتهم على القيام بذلك… هناك أشياء يمكننا القيام بها وفعلناها”. ولكنها رفضت الكشف عن الإجراءات التي اتخذتها سبيس إكس.

ذو صلة: خدمة ستارلينك للإنترنت الفضائي أصبحت متاحة الآن في 32 دولة حول العالم

ذكرت جوين شوتويل أن استخدام ستارلينك مع الطائرات بدون طيار تجاوز نطاق الاتفاق الذي أبرمته سبيس إكس مع السلطات الأوكرانية، وأضافت أن العقد كان مخصص لأغراض إنسانية مثل توفير الإنترنت عريض النطاق للمستشفيات والبنوك والأسر المتضررة من الغزو الروسي.

“نحن نعلم أن الجيش يستخدمهم في الاتصالات، ولا بأس في ذلك. لكن نيتنا لم تكن أبدًا أن نستخدمها لأغراض هجومية”.

starlink shipments ukraine

جدير بالذكر أن سبيس إكس قبل أن تحد من استخدام إنترنت ستارلينك في الطائرات العسكرية بأوكرانيا، قامت بشحن حمولات تتكون من محطات ستارلينك إلى أوكرانيا في تحرّك خاص، مما سمح للجيش الأوكراني بالاتصال عبر أكثر من 4000 قمر صناعي أطلقتها سبيس إكس في المدار الأرضي المنخفض.

قد يهمك: سبيس إكس تكشف عن خدمة Starlink for RV للإنترنت المخصصة للسيارات

ولاحقًا قامت حكومات الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا ودول أخرى بتمويل شحنات أخرى، وقال إيلون ماسك إن روسيا حاولت التشويش على إشارات ستارلينك في المنطقة، لكن سبيس إكس تصدت لهذه المحاولات.