Unboxing Geeks

التفرد

أحد الخبراء يوضح أن الذكاء الاصطناعي سيصل مرحلة “التفرد” أو Singularity بحلول عام 2030 على الأكثر!

التفرد:هو اللحظة التي لن يكون فيها الذكاء الاصطناعي تحت سيطرة الإنسان، ولا يفصلنا عنها سوى 8 سنوات على الأكثر، وفقًا لأحد خبراء الذكاء الاصطناعي

يعتقد خبير واحد على الأقل أن “التفرد”، أي اللحظة التي يتجاوز فيها الذكاء الاصطناعي سيطرة البشر، قد تكون على بعد بضع سنوات فقط. يشكل ذلك تقديرًا أقصر بكثير من التوقعات الحالية حول الجدول الزمني لهيمنة الذكاء الاصطناعي، وذلك رغم أنها ليست مضمونة تمامًا في المقام الأول.

التفرد في الذكاء الاصطناعي قريب جداً

التفرد

صرّح بن جورتزل – الرئيس التنفيذي لشركة SingularityNET والحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة تمبل، والذي عمل كقائد لمنظمة Humanity+ وجمعية الذكاء العام الاصطناعي – لموقع Decrypt بأنه يعتقد أن الذكاء العام الاصطناعي (AGI) على بعد ثلاث إلى ثماني سنوات. ويُشير AGI إلى الذكاء العام الاصطناعي القادر حقًا على أداء المهام تمامًا مثل البشر، وهو شرط أساسي لظاهرة “التفرد” المتوقعة في المستقبل.

سواء كانت هذه التقديرات صحيحة أم لا، إلا أنه لا يوجد دليل يشير إلى أي نوع من التباطؤ في جهود تطوير الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي. النماذج اللغوية الضخمة من شركات مثل Meta و OpenAI، جنبًا إلى جنب مع التركيز على تحقيق الذكاء الاصطناعي العام (AGI) في xAI الخاص بإيلون ماسك، تسهم جميعها بقوة في تقدم مجال الذكاء الاصطناعي.

قال جورتزل لـ Decrypt: “لقد أدت هذه الأنظمة إلى زيادة حماس العالم للذكاء الاصطناعي العام بشكل كبير، لذلك سيكون لديك المزيد من الموارد، المال، والطاقة البشرية. يرغب الشباب الأكثر ذكاءً في الانغماس في العمل والمساهمة في تطوير الذكاء الاصطناعي العام”.

Singularity

عندما ظهر مفهوم الذكاء الاصطناعي لأول مرة في الخمسينيات الأولى، يقول جورتزل إن تطويره كان بتمويل من الجيش الأمريكي، وكان يُنظر إليه في المقام الأول كأداة محتملة للدفاع الوطني. ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، أصبح التقدم في هذا المجال يُدفع بواسطة مجموعة متنوعة من الدوافع، حيث يقول: “الآن، السبب الرئيسي هو كسب المال للشركات، ولكن من المثير أيضًا أنه بالنسبة للفنانين أو الموسيقيين، فإنه يوفر لك أدوات رائعة للعب بها”.

مع ذلك، يتطلب الوصول إلى التفرد قفزة كبيرة من الحالة الحالية لتطوير الذكاء الاصطناعي. في حين يركز الذكاء الاصطناعي الآن على مهام محددة. يهدف التحول نحو الذكاء الاصطناعي العام إلى منح التكنولوجيا فهمًا أعمق وأشمل للعالم، مما يفتح أفقًا جديدًا وإمكانيات لا محدودة. مع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي وتوسيع فهمه، يقترب بثبات من مفهوم الذكاء الاصطناعي العام، الذي يعتبره البعض على بُعد خطوة واحدة فقط من التحول نحو التفرد.

فعليًا، لم تصل التكنولوجيا إلى تلك المرحلة بعد، ويحذر بعض الخبراء من أننا قد نكون بعيدين جدًا عنها، إن وصلنا إليها على الإطلاق. ومع ذلك، يستمر السعي نحو تحقيقها. على سبيل المثال، قام إيلون ماسك قام بتأسيس xAI في صيف عام 2023، وأطلق مؤخرًا برنامج الدردشة الآلي Grok “لمساعدة الإنسانية في سعيها إلى الفهم والمعرفة”، وذلك فقًا لرويترز. ووصف ماسك الذكاء الاصطناعي بأنه “القوة الأكثر تدميرًا في التاريخ”.

التفرد

مع سعي العديد من عمالقة التكنولوجيا الأكثر تأثيرًا، مثل Google وMeta وماسك، نحو تطوير الذكاء الاصطناعي، قد يكون صعود الذكاء الاصطناعي العام أقرب مما يبدو. الوقت وحده سيحدد ما إذا كنا سنصل إلى هناك، وما إذا كان التفرد سيكون جزءًا من المستقبل.