Unboxing Geeks

انخفاض شحنات الماك بنسبة 40% على أساس سنوي

انخفاض شحنات الماك بنسبة 40% على أساس سنوي

شهدا أبل انخفاض شحنات الماك بنسبة 40% على أساس سنوي في الربع المالي الماضي.

كشف تقرير جديد لـ IDC أن شركة أبل تعرضت لأكبر خسارة في الربع الأول من عام 2023 حيث انخفضت شحنات أجهزة كمبيوتر الماك بنسبة 40% مقارنة بالربع نفسه في عام 2022، ويعزى هذا الانخفاض الى نهاية الانتعاش الذي تسببت فيه جائحة كوفيد-19 في سوق الحواسيب، مما أدى إلى تراكم المخزون وتدهور الأوضاع الاقتصادية العامة.

وكشفت النتائج الأولية للشحنات العالمية للحواسيب من IDC أن عدد الشحنات بلغ 56.9 مليون حاسوب، بانخفاض نسبته 29.0% مقارنة بالربع نفسه من عام 2022.

انخفاض شحنات الماك

وصرح جيتيش أوبراني، مدير الأبحاث في IDC لتتبع الأجهزة النقالة والمستهلكين، بأن: “رغم أن مخزون القنوات انخفض في الأشهر القليلة الماضية، إلا أنه لا يزال يفوق المدى الصحيح البالغ من 4 إلى 6 أسابيع”.

وأضاف: “على الرغم من التخفيضات الكبيرة، يمكن للقنوات ومصنعي الحواسيب أن يتوقعوا استمرار تراكم المخزون حتى منتصف العام وربما حتى الربع الثالث”.

وعانت شركة أبل من ربع سيئ حيث كانت الرابعة في قائمة الشركات التي باعت أكبر عدد من الحواسيب المكتبية.

وفي الربع الأول من عام 2023، شحنت الشركة الأمريكية 4.1 مليون حاسوب ماك، بحصة سوقية بلغت 7.2%. وقد تراجعت شحنات ماك من أبل بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي حيث باعت وقتها 6.9 مليون حاسوب.

وعانت شركات لينوفو وإتش بي وديل وآسوس وجميع الشركات الأخرى في الربع الأول من عام 2023 بتراجع في الشحنات مقارنة بالعام السابق.

وعلى الرغم من وجود تحسن في شحنات ماك بسبب جائحة كوفيد-19، فقد تزامن هذا النمو مع إعادة تصميم الحواسيب الماك بشرائح M1 مع النماذج الرائدة من ماك بوك برو. أما بالنسبة لأجهزة ماك بوك بمعالجات M2، فلم يشعر العملاء بالحاجة لشرائها.

وجلب الجيل الجديد من أجهزة الماك بعض الميزات الطفيفة مقارنة بالإصدار السابق.

وعلى هذا النحو، فإن المنتجات الوحيدة التي يمكن أن تشهد نموًا في المبيعات هي أجهزة الماك ميني بمعالج M2.

ولكن مع تقرير حديث يفيد بأن أبل قامت بتعليق إنتاج شرائح M2 لبضعة أشهر في بداية العام، فمن المرجح أن الشركة كانت تتوقع تحسنًا في المبيعات ولكنه لم يحدث.

ويتوقع تقرير IDC أن ينمو سوق الحواسيب بحلول عام 2024 إذا تحسن الاقتصاد. كما أن أبل تستعد أيضًا لإصدار دفعة جديدة من ماك M3 وبعض الخيارات التي تتمتع بشاشة OLED، وقد ترى الشركة تحسنًا في شحناتها في الربع القادم إذا أضافت تحسينات أخرى في الميزات والمعالجات.