Unboxing Geeks

تويتر يهدد بمقاضاة ميتا بسبب تطبيق ثريدز

تويتر يهدد بمقاضاة ميتا بسبب تطبيق ثريدز

ذكرت تقارير من بعض وسائل الإعلام العالمية أن تويتر يهدد بمقاضاة ميتا – الشركة المالكة لفيسبوك وإنستغرام – بعد يوم واحد من إطلاق تطبيقها للتواصل الاجتماعي “ثريدز” والذي يشبه تويتر كثيرًا.

وقد أرسل محامي تويتر ألكس سبيرو رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرج، يتهمه فيها بسرقة “أسرار تجارية تويتر وملكياتها الفكرية الأخرى بشكل متعمد”. وقد اعتبر رئيس شركة تويتر التنفيذي إيلون ماسك الأمر “غير مقبول”.

تويتر يهدد بمقاضاة ميتا

واتهم سبيرو شركة ميتا بالحصول على أسرار تويتر عن طريق توظيف العشرات من موظفي تويتر السابقين، وزعم أن الشركة الأم لفيسبوك استخدمتهم لتقليد تويتر، واستغلت معرفتهم الداخلية لتسريع تطوير تطبيق ثريدز، وهو ما يتعارض “مع القوانين الفيدرالية والولائية، وكذلك التزامات هؤلاء الموظفين المستمرة مع تويتر”، كما جاء في الرسالة.

وفي رد على هذه الاتهامات، نفى مدير الاتصالات في ميتا “آندي ستون” هذه الادعاءات، قائلاً في تغريدة: “لا يوجد أي موظف سابق لتويتر في فريق هندسة ثريدز، وهذا ليس شيئًا موجودًا”.

تم إطلاق تطبيق ثريدز يوم الأربعاء الماضي، ووضعت ميتا هذا التطبيق الاجتماعي الجديد في منافسة مع تويتر.

يمكنك التسجيل في ثريدز باستخدام بيانات اعتماد حسابك على إنستغرام، والاحتفاظ باسم المستخدم ومتابعيك وحالة التحقق من الهوية.

ووفقًا لزوكربيرج، اشترك في التطبيق 30 مليون شخص في غضون 16 ساعة فقط من إطلاقه لعموم المستخدمين.

أعتقد أن تويتر له كل الحق في مقاضاة ميتا بخصوص انتهاك حقوق الملكية الفكرية إذا كان يعتقد بأن الأخيرة سرقت مميزاته بشكل فجّ.

ولن تكون هذه المرة الأولى التي تتعرض لها ميتا لمثل هذه الاتهامات، فتطبيق إنستغرام نفسه يحتوي على ميزة “ريلز” التي تُشبه إلى حد بعيد تطبيق مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة “تيك توك”.

وقبلها قامت ميتا بتضمين مميزات من تطبيقات منافسة في خدماتها، بما في ذلك ميزة “القصص” في كل من فيسبوك وإنستغرام، وهي ميزة ظهرت في الأصل على تطبيق سناب شات.

وحتى ميزة اختفاء الرسائل بعد مرور فترة زمنية مُحددة في تطبيق واتساب تم نسخها بشكل واضح من سناب شات.