Unboxing Geeks

تويتر يوفّر اشتراك API Pro للمطورين مقابل 5000 دولار شهريًا

تويتر يوفّر اشتراك API Pro للمطورين مقابل 5000 دولار شهريًا

تتواصل موجة التقلبات التي يعاني منها مطوري تويتر منذ استحواذ إيلون ماسك على موقع التواصل الاجتماعي الشهير. فقد أعلنت الشركة اليوم عن اشتراك API Pro جديد للمطورين بتكلفة 5000 دولار شهريًا.

يقع هذا الاشتراك بين الخطط الأساسية التي تكلف 100 دولار شهريًا، والخطط المخصصة للشركات الكبيرة بأسعار متفاوتة.

تويتر API Pro

توفر خطة تويتر API Pro الجديدة وصولًا شهريًا إلى مليون تغريدة مُسترجعة، و300,000 تغريدة نشرت على مستوى التطبيق.

كما توفر وصولًا محدودًا إلى التغريدات المفلترة (الوصول المباشر للتغريدات المعروضة بناءً على معايير محددة) بالإضافة إلى البحث الشامل في الأرشيف للتغريدات السابقة.

ومع ذلك، فإن التكلفة البالغة 5000 دولار شهريًا للشركات التي ترغب في «تجربة وبناء وتوسيع أعمالها» تترك فجوة كبيرة بينها وبين الخطة الأساسية التي تكلف 100 دولار شهريًا.

وتوفر الخطة الأساسية جزءًا صغيرًا من الوصول المتاح في خطة API Pro، مما يضع الشركات الصغيرة في حيرة للاختيار بين خطة لا توفر ما يكفي من البيانات مقابل رسوم شهرية تبلغ 100 دولار، أو خطة تبلغ تكلفتها 5000 دولار وتتخطى ميزانية العديد من الشركات الناشئة.

وأعرب بعض المستخدمين عن اعتقادهم بأن حدود الخطة الجديدة ضيقة جدًا مقارنة بالسعر.

وقال مطور تطبيق Birdy ماكسين دوبري: «هذا رائع، ولكنكم قتلتم معظم تطبيقات تويتر بالفعل، و5000 دولار ما زالت مرتفعة جدًا بالنسبة لمعظمنا. ربما لو كانت التكلفة 1000 دولار كنّا سنتحملها، ولكن الأمر متأخر جدًا الآن».

ومن المحتمل ألّا يلبي السعر الجديد احتياجات الباحثين، الذين حاولت المنصة فرض رسوم تصل إلى عشرات الآلاف من الدولارات عليهم للوصول إلى البيانات.

تجدر الإشارة إلى أن أحدث التغييرات في واجهة برمجة تطبيقات تويتر أدت إلى ركود شديد بين المطورين الذين يرغبون في الوصول إلى بيانات الشركة.

فقد قضت الشركة على تطبيقات الطرف الثالث بشكل فعال في يناير الماضي، قبل تحديث لشروط الخدمة لتعكس هذا التغيير.

ثم أعلنت في فبراير أنها ستنهي الوصول المجاني إلى واجهة برمجة التطبيقات API، لكنها تراجعت بعد الانتقادات الواسعة ووعدت باستمرار الإصدار المجاني بقدرات محدودة لأغراض الاختبار.

وأطلقت تويتر ثلاث اشتراكات أولية لواجهة برمجة التطبيقات الجديدة (مجانية، أساسية ومخصصة) في مارس قبل إضافة طبقة «برو» بتكلفة 5000 دولار شهريًا اليوم.

ومع وجود العديد من المطورين الذين اعتمدوا على منصتها في وقت سابق، فإن تويتر لا تزال تواجه صعوبة في جذب عملاء جدد، خاصة العملاء الصغار، بسبب تكلفة الخطط الجديدة الباهظة.