Unboxing Geeks

LPDDR6

سامسونج ستُطلق ذواكر LPDDR6 قبل وصول شريحة Snapdragon 8 Gen 4

لمن لا يعلم، فإن شركة سامسونج الكورية الجنوبية هي المسؤولة عن تصنيع أفضل تقنيات ذواكر الوصول العشوائية بالنسبة للهواتف المحمولة وحتى الحواسيب، مثل LPDDR4, LPDDR4X, LPDDR5, و LPDDR5X.

تعمل شركات Samsung و SK Hynix معًا بشكلٍ مُكثف للحصول على تراخيص للبدء في إنتاج ذواكر LPDDR6 في أقرب وقت ممكن. وفقًا لأشخاص من داخل المصانع، فإن الشركات الكورية مستعدة للبدء في تصنيع رقائق الذاكرة بمجرد الموافقة على المعيار من قبل JEDEC (المجلس المشترك لهندسة الأجهزة الإلكترونية).

اقتراب LPDDR6 من سامسونج

LPDDR6

من المتوقع أن يتم نشر اللوائح والوثائق في النصف الثاني من العام الحالي، حيث تهدف سامسونج لإرفاق شرائح الذاكرة الجديدة مع الهواتف المزودة بمعالج Snapdragon 8 Gen 4 القادم. في نفس الوقت الذي يمكن أن تتجاوز به نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية عتبة 10 مليارات معلمة.

تحتوي شريحة Snapdragon 8 Gen 3 من Qualcomm على وحدة NPU التي تدعم نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي مع 1 مليار معلمة على الجهاز (دون اتصال بالشبكة). أما تجاوز خطوة الـ 10 مليارات معلمة، يعني أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سوف يفهم الفيديو بشكل أفضل وينشئ خوارزميات برمجة أكثر دقة، مما يؤدي إلى تحسين الأداء العام للهاتف الذكي.

1000662883

لا تزال شريحة LPDDR6 تفتقر إلى خارطة طريق واضحة، خاصة عندما يتعلق الأمر بعرض النطاق الترددي والمقدار الذي سيتم تخصيصه لعمليات الذكاء الاصطناعي. تعمل سامسونج على تحسين LPDDR5 (إلى 5X و5T) من خلال التركيز على السعر المنخفض وكفاءة الطاقة العالية بدلاً من الأداء الفعلي، ويجب أن يتغير هذا بمجرد انتهاء JEDEC، المنظمة الدولية المسؤولة عن معايير أشباه الموصلات، من الإصدار الجديد.

بعبارة أبسط، يمكن أن توفر ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR6 مع Snapdragon 8 Gen 4 الخطوة التالية من ميزات الذكاء الاصطناعي في الهواتف الذكية في وقت مبكر من عام 2025. وقد نرى مقاطع فيديو فعلية يتم تحريرها في الوقت الفعلي أو حتى يتم إنشاؤها من لا شيء إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها.