Unboxing Geeks

سام ألتمان يسعى للحصول على إستثمارات بقيمة 7 تريليونات دولار لتغيير المشهد في مجال تصنيع الرقاقات الإلكترونية

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، يسعى للحصول على إستثمارات بقيمة 7 تريليون دولار لتغيير المشهد في مجال صناعة أشباه الموصلات.

تُعتبر الرقائق الإلكترونية عاملاً معيقاً للغاية في عالم تطوير الذكاء الاصطناعي بسبب القدرة الحاسوبية الهائلة اللازمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. يسعى ألتمان من خلال هذا الاستثمار الضخم إلى إزالة هذا العامل الذي يحد بشكل كبير من إمكانية نمو شركة OpenAI.

على الرغم من الإستثمارات الهائلة التي قامت بها الحكومة الأمريكية وتركيزها الإستراتيجي على هذه التكنولوجيا الحيوية، إلا أن سوق صناعة أشباه الموصلات يظل معقدًا للغاية. وبسبب قيمتها الإستراتيجية وأهمية الرقائق الإلكترونية لتطوير الذكاء الاصطناعي، إلا أنها صناعة شديدة التنظيم وتفرض الولايات المتحدة قيودًا صارمة على تصدير الرقائق للبلدان التي ترى أنها تشكل خطرًا كبيرًا على أمنها القومي. وعلى ذكر ذلك، فقد إلتقى سام ألتمان بالفعل مع وزيرة التجارة الأمريكية، السيدة جينا رايموندو لمناقشة خطته الطموحة.

وقال متحدث بإسم شركة OpenAI لصحيفة وول ستريت جورنال : ” عقدت OpenAI مناقشات مثمرة بشأن زيادة البنية التحتية العالمية وسلاسل التوريد ذات الصلة بالرقائق الإلكترونية والطاقة ومراكز البيانات، والتي تعتبر أمراً حاسماً للذكاء الاصطناعي وغيره من الصناعات التي تعتمد عليها “، وأضاف : ” سنواصل إبقاء الحكومة الأمريكية مطلعة على المستجدات نظراً لأهمية ذلك بالنسبة لأمنها القومي، ونتطلع إلى مشاركة المزيد من التفاصيل في وقت لاحق “.

ومع ذلك، لن يكون جمع المبلغ المطلوب والذي يتراوح بين 5 و 7 تريليونات دولار أمراً سهلاً. ووفقًا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال، فقد بلغ حجم سوق أشباه الموصلات العالمي نحو 527 مليار دولار أمريكي في العام الماضي، ومن المتوقع ألا يصل إلى تريليون دولار حتى العام 2030. إن الإستثمار المطلوب يفوق حتى سوق معدات تصنيع الرقائق الإلكترونية، والذي بلغ حوالي 100 مليار دولار العام الماضي.

يسعى سام ألتمان لمبلغ يفوق الناتج المحلي الإجمالي لمعظم الدول

سام ألتمان

لنتوقف لحظة ونضع هذا الرقم في سياقه، لأن 7 تريليون دولار هو مبلغ ضخم للغاية. يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة 3.1 تريليون دولار، أي أقل من نصف ما يسعى ألتمان للحصول عليه. تبلغ القيمة الإجمالية لشركتي مايكروسوفت وآبل مجتمعة، ما يزيد قليلاً عن 6 تريليونات دولار. وبالتالي، هذا يعني أن سام ألتمان يسعى للحصول على تمويل يفوق قيمة أكبر شركتين من حيث القيمة السوقية في العالم.

إلتقى سام ألتمان بممثلين عن الحكومة الإماراتية ورجال أعمال من تايوان في محاولة لدفع خططه إلى الأمام. وعلى الرغم من الإهتمام المتزايد بتكنولوجيا الرقائق الإلكترونية من الشرق الأوسط، فإن سام ألتمان يتطلع إلى إنشاء مصانع الرقاقات الإلكترونية الخاصة به في الولايات المتحدة، ويعود ذلك جزئياً إلى الإعانات والإعفاءات الضريبية الضخمة التي قدمتها إدارة بايدن للشركات المصنعة لأشباه الموصلات.

تُشارك شركة OpenAI مع شركة مايكروسوفت وتتمتع بدعمها الكامل. ناقش ألتمان خططه مع ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، وكيفن سكوت، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في الشركة، ويواصل المضي قدماً بموافقتهما.

ولم يتم تأكيد أي شيء حتى الآن بشأن هذه الخطة الضخمة، ولكن ألتمان يواصل عقد إجتماعات مع أشخاص ذوي نفوذ لدفعها إلى الأمام.