Unboxing Geeks

سوق الهواتف الذكية يتخطى منعطفًا خطيرًا في العام 2023، وشركة آبل تأخذ زمام المبادرة

بلغ إجمالي شحنات الهواتف الذكية في العام 2023 نحو 1.142 مليار، وهو الأسوأ منذ 11 عامًا، وفقًا لما ذكرته شركة كاناليس في أحدث تحليل لها للسوق. واحتلت شركة أبل المركز الأول للمرة الأولى على خلفية عام من الركود تراجعت فيه حصة منافستها الرئيسية، سامسونج، بنسبة 13%.

وكانت فترة العطلات إيجابية بالنسبة للسوق بعدما سجل الطلب على الهواتف الذكية زيادة بنسبة 8٪، وهو ما يُعتبر علامة على الإستقرار، وفقا للمحللين.

الهواتف الذكية

وعلق سانيام تشوراسيا، كبير المحللين في شركة Canalys، على أن سوق الهواتف الذكية شهد رياحًا معاكسة خطيرة، ولكن إنتعاش الطلب في الأسواق الناشئة أدى إلى التعافي العالمي في النصف الثاني من العام. وشهدت أمريكا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط بالفعل نموًا على أساس سنوي في الشحنات، مما عوض إلى حد كبير الإنخفاض في بقية العالم ( آسيا والمحيط الهادئ والبر الرئيسي للصين وأوروبا وأمريكا الشمالية ).

الهواتف الذكية

واستفادت شركتا Transsion ( مالكة iTel و Infinix و Tecno ) و Xiaomi من هذا الإنتعاش، حيث حققتا زيادة ملحوظة خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2023. دفعت الزيادة في الطلب شركة Transsion إلى المركز الرابع عالميًا في الربع الرابع من العام 2023.

سوق الهواتف الذكية في الأسواق الناشئة سيكون ساحة معركة في العام 2024

ستظل الأسواق الناشئة ساحة معركة مهمة لجميع الشركات المصنعة التي تسعى إلى النمو في ظل مواجهة الأسواق المتقدمة مثل أمريكا الشمالية وأوروبا تراجعًا في الإستهلاك والإنفاق على الأجهزة الإلكترونية، بما في ذلك الهواتف الذكية.

الهواتف الذكية

وبالنظر إلى الأرقام الأولية، تظل شركتا Apple و Samsung هما المتسيدتين للسوق، وتليهما شركة Xiaomi في المركز الثالث وOppo في المركز الرابع. أصدرت شركات مثل Vivo و Honor المزيد من الهواتف الذكية الرائدة المميزة، ولذلك من المتوقع أن تتحدى Transsion للحصول على مكان في المراكز الخمسة الأولى.

من المفترض أن يشهد العام 2024 توجه الشركات المصنعة إلى إتجاهين استراتيجيين، وهما : إما الاستثمار في الذكاء الاصطناعي الموجود على الأجهزة أو توسيع الشحنات في سوق الهواتف الذكية المتوسطة والإقتصادية. أطلقت سامسونج للتو هواتفها الذكية الرائدة Galaxy S24 Series المزودة بميزات الذكاء الإصطناعي Galaxy AI على الصعيد العالمي، بينما أطلقت الشركات الصينية هواتفها الرائدة الجديدة في السوق المحلي، ولكن من المؤكد أن الخطوة التالية ستكون التوسع على المستوى الدولي.