Unboxing Geeks

شركة OpenAI حذرت مايكروسوفت من تعجيل دمج ChatGPT في بينج

شركة OpenAI حذرت مايكروسوفت من تعجيل دمج ChatGPT في بينج

شركة OpenAI حذرت مايكروسوفت في وقتٍ مبكّرٍ من هذا العام من التسرّع في دمج نموذج الذكاء الاصطناعي GPT-4 في محرك بحث بينج قبل القيام بالمزيد من التدريب، وفقًا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وعلى الرغم من ذلك، قامت مايكروسوفت بالدمج قبل أن تثبت صحة تحذير OpenAI عندما لاحظ المستخدمون الأوائل سلوكًا «غير متزنًا» في أداة بينج الذكية.

ومن بين الأمثلة الشهيرة محاولة الذكاء الاصطناعي إقناع كاتب تقني في صحيفة نيويورك تايمز بترك زوجته والهرب مع محرك بحث بينج بدلاً من ذلك!

OpenAI حذرت مايكروسوفت

كما كشف التقرير الجديد عن الصراع بين كل من مايكروسوفت و OpenAI وراء الستار.

عوضًا عن شراء OpenAI بالكامل، استثمرت مايكروسوفت في حصة تبلغ 49 في المئة من الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي استراتيجية مصمّمة لمساعدتها على تجنّب الرقابة الاحتكارية.

ومنحت هذه الاتفاقية مايكروسوفت إمكانية الوصول المبكّر إلى تقنيات مثل ChatGPT وDALL-E 2 التي تمتلكهما OpenAI لتعزيز محرك البحث بينج.

ذو صلة » إضافات ChatGPT: ميزة جديدة من OpenAI للاتصال بالخدمات الأخرى

وبالإضافة إلى ذلك، قامت مايكروسوفت بإضافة CoPilot المدعوم بتقنية OpenAI إلى حزمة برامج أوفيس وغيرها من منتجات البرمجيات، حيث تحاول جوجل المنافسة في هذا المجال.

وفي الوقت نفسه، حصلت OpenAI على الاستثمار المالي وخوادم مايكروسوفت لاستضافة خدماتها.

يصف تقرير وول ستريت جورنال هذه الاتفاقية بأنها «علاقة مفتوحة» حيث تحتفظ مايكروسوفت بتأثير كبير دون السيطرة الكاملة.

على سبيل المثال، على الرغم من أن الاتفاقية تحدّ من عملاء محرك البحث لدى OpenAI، فإنها لا تزال حرة للعمل مع منافسي مايكروسوفت.

ويشتكي موظفو مايكروسوفت من تقليل الإنفاق على الذكاء الاصطناعي داخل الشركة وعدم وجود وصول مباشر إلى نماذج OpenAI للباحثين والمهندسين الخاصين بها.

وفقًا للتقرير، فإن موظفي مايكروسوفت كانوا مندهشين أيضًا من سرعة إطلاق ChatGPT من قبل OpenAI.

حيث فقد فتحت الشركة الناشئة تطبيق الدردشة الخاص بها للجمهور في نوفمبر الماضي، لتحقق بعد ذلك الرقم القياسي لأسرع نمو في عدد المستخدمين.

ثم قررت مايكروسوفت دمج ChatGPT في محرك بحث بينج في فبراير، بعد أن أصبح ChatGPT اسمًا تجاريًا شهيرًا.

واستفادت مايكروسوفت كثيرًا من شراكتها مع OpenAI، فقد شهد محرك البحث بينج زيادةً في حركة المرور بنسبة 15 في المئة بعد إضافة GPT، بينما تم تنزيل تطبيق بينج للهواتف المحمولة 750,000 مرة، وبلغ في ذروته 150,000 تنزيل يوميًا، خلال الأسبوع الأول.

ومع كل هذا في الاعتبار، فإن هذا الزخم الإعلامي الكبير حول محرك بحث بينج، بعد سنوات من السخرية منه كمنافس لمحرك بحث جوجل، يُعد إنجاز بحد ذاته.

وقال المدير المالي لمايكروسوفت، إيمي هود، في أبريل: «عندما ننمو، يساعد ذلك OpenAI، وعندما ينمو هم، يساعدنا ذلك».

ولكن ما زال بعض المحللين يرى الشراكة كمشكلة محتملة على المدى الطويل.

وقال عضو مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمعهد ألن للذكاء الاصطناعي، أورين إتزيوني: «ما يضعهم في مسار تصادمي هو أن الجانبين بحاجة إلى كسب المال، والصراع هو أن كليهما سيحاولان كسب المال من منتجات مشابهة».