Unboxing Geeks

زد فليب 5

تجربتنا الكاملة لهاتف جالاكسي زد فليب 5 الجديد من سامسونج بعد شهر من الاستخدام

استطاعت سامسونج أن تحفر اسمها بحروف من الذهب في عالم الهواتف الذكية بشكلٍ عام، وتكنولوجيا ابتكار الهواتف القابلة للطي بشكلٍ خاص. على الرغم من دخول العديد من المنافسين الصينيين في هذا السوق، إلا أن سامسونج تستحوذ وحدها على الحصة الأكبر بفضل امتلاكها للأسواق العالمية، ناهيك عن عدم وجود العديد من المنافسين لهاتف جالكسي زد فليب 5 الجديد.

هذا الأمر يجعل سامسونج غير مُضطرة على التفكير في الابتكار المستدام أو تقديم العديد من الترقيات سنوياً، فقط الاكتفاء بتحسين التصميم وإعادة صياغة معايير المتانة للوصول إلى الهاتف المثالي. ولكن إحدى أبرز الميزات المثيرة للإعجاب هذا العام مع هاتف جالكسي زد فليب 5 هي شاشة العرض الخارجية وتقنية المفصلة الجديدة.

flix scaled

بفضل تقنية مفصلة فليكس “Flix Hinge“، أصبح هاتف جالكسي زد فليب ولأول مرة بشاشة قابلة للطي بشكل مسطح بدون فجوات، لمنح المستخدم تجربة مريحة أثناء حمل الهاتف في قبضة اليد. بينما تأتي شاشة العرض الخارجية بمقاس 3.4 بوصة، أي أكبر ثلاثة أضعاف حجم الشاشة على طراز العام الماضي.

وبفضل الحجم الأكبر للشاشة الخارجية، قد لا يحتاج المستخدم إلى فتح الهاتف من أجل تنفيذ المهام الروتينية، كالتحقق من الإشعارات والتفاعل معها أو التفاعل مع أدوات الويدجت “الاختصارات” الذكية المرتبطة بتطبيقات سامسونج. كما من المتوقع أن تستمر سامسونج في تحسين تجربة الاستخدام على هذه الشاشة عبر التحديثات البرمجية القادمة لواجهة OneUI مع التركيز على توفير الدعم لعدد أكبر من تطبيقات الطرف الثالث.

فتح صندوق زد فليب 5 والتصميم

زد فليب 5

تصميم Galaxy Z Flip 5 هو رمز للشكل والهيكل المناسب الذي ينبغي أن يكون للهاتف القابل للطي. إنه امتداد للهاتف الذكي التقليدي، ولكنه يتقدم خطوة عليه بفضل سهولة طيه وإحكامه في قبضة اليد. في نفس الوقت، هذا التصميم المطوي يجعله أصغر حجماً ويكون بمثابة صمام أمان أو درع واقِ لحماية الشاشة من الخدوش والتصدعات أثناء الاحتفاظ بالهاتف في الحقائب أو الجيوب.

يعتبر خط إنتاج جالكسي زد فليب من أكثر هواتف سامسونج شعبية في العالم. ولا يُمكن إنكار حقيقة أنه من الممكن امتلاك جالكسي زد فليب 5 بنفس سعر أي هاتف رائد آخر، إذ تبلغ قيمة الهاتف 1000$ دولار أمريكي، وهي نفس القيمة التي قد تدفعها مقابل الحصول على هاتف مثل جالكسي إس 23 بلس.

Galaxy Z Flip 5

مواد التصنيع حافظت على الجودة والصلابة من الجيل السابق، حيث تحصل على نفس الإطارات المصنوعة من الألمنيوم عالي الجودة، وطبقة حماية Gorilla Glass Victus 2 من Corning لمقاومة الخدوش. يتوفر جالكسي زد فليب 5 بأربعة خيارات من الألوان الجذابة منها الكريمي والنعناعي والجرافيت والخزامي، جنباً إلى جنب مع بعض خيارات الألوان الحصرية عند الشراء عبر موقع سامسونج الرسمي، بما في ذلك اللون الأصفر والرمادي والأخضر والأزرق.

على كل حال، لون الهاتف لن يشغل مساحة كبيرة إذ إنه مقتصر على الجزء السفلي من الجانب الخلفي لكنه يُضفي طابعاً خاص، نظراً لأن الشاشة الخارجية تلتهم الجزء العلوي بأكمله. اللمسة النهائية اللامعة على ظهر الهاتف تبدو أفضل بكثير من تلك التي رأيناها على هواتف أُخرى.

colours

جميع الأزرار المادية لا تزال في مكانها المعتاد على الجانب الأيمن، مع وجود مستشعر بصمات الأصابع فوق زر الطاقة. أصبح بالإمكان طي الهاتف بشكلٍ مسطح بفضل المفصلة الجديدة وعدم وجود فجوات في المنتصف. هاتف جالكسي زد فليب 5 يتمتع بمعايير متانة لا تُضاهى حيث تستطيع المفصلة الاستمرار حتى 300 ألف محاولة طي، أي ما يعادل خمسة أعوام تقريباً بمعدل استخدام 100 محاولة طي في اليوم الواحد. كما يتمتع الهاتف بتصنيف IPX8 لمقاومة الماء. حاولت سامسونج أيضاً أن تنفرد بتصميم جوانب الهاتف من خلال الإطارات المستطيلة، بدلاً من تلك المستديرة والاسطوانية.

بعد استخدامنا للهاتف، يمكن القول أنه أفضل هاتف سامسونج قابل للطي حتى الآن من فئة الفليب، وحتى يمكن اعتباره بسهولة أحد أفضل تلك النوعية من الهواتف حول العالم. ذلك لأنه مصنوع بجودة عالية جداً، ويمكن استخدامه بيد واحدة بسهولة عالية سواء كان مطوي أم مفتوح.

شاشات العرض على سامسونج جالكسي زد فليب 5

2nd

لوحات العرض، وتحديداً الشاشة الخارجية، هو المكان الذي تتألق فيه سامسونج هذا العام. تأتي الشاشة الثانوية بحجم 3.4 بوصة. إن الحجم الأكبر للشاشة الخارجية كان من بين أكثر الأشياء التي تمس الحاجة إليها على هاتف جالكسي زد فليب. ولكن لسبب ما قررت سامسونج إزاحة الشاشة قليلاً بجانب عدسات الكاميرا الخلفية. هذا التصميم أفضل بكثير من تصميم الشاشة الثانوية على هاتف موتورولا رازر الذي يتضمن التفاف الشاشة حول الكاميرا الخلفية. لذلك، يضمن تصميم سامسونج تقليل عدد المرات التي من الممكن أن تخطئ أصابعك فيها بالنقر على الكاميرا بدلاً من الشاشة.

في جميع الأحوال، الترقية من شاشة بحجم 1.9 بوصة إلى شاشة بحجم 3.4 بوصة هو بمثابة قفزة حقيقية في تحسين التجربة المرئية على جالكسي زد فليب 5، وهذا يفتح فرص جديدة لتحسين تجربة الاستخدام. أصبحت الشاشة أكثر تفاعلية، وأكثر من مجرد لوحة زجاجية صغيرة من أجل التحديق أثناء التقاط الصور الشخصية.

display 1

مع إمكانية الوصول إلى لوحة المفاتيح، بات من السهل الرد على الإشعارات الواردة دون الحاجة إلى فتح الهاتف. هذه الميزة وحدها كفيلة بإقناع مالكي جالكسي زد فليب 4 بالترقية فوراً. من خلال التمرير السريع للوصول إلى الإشعارات وأدوات الويدجت الذكية الخاصة بتطبيقات سامسونج، أو التطبيقات الخارجية بما في ذلك نتفليكس أو يوتيوب.

بمجرد فتح الهاتف، ستجد نفسك أمام شاشة قياس 6.7 بوصة. لا يوجد الكثير لنتحدث عنه هنا، ستشعر أنه لا يوجد أي اختلاف ملحوظ بينها وبين شاشة زد فليب 4. فهي ما تزال تلك الشاشة الساطعة ذات الألوان المنعشة، والتي توفر تجربة مستخدم سلسة وسريعة جداً.

الهاردوير والأداء

Flip 5

يستمد الهاتف طاقته من معالج Snapdragon 8 Gen 2، وهي أحدث شريحة معالجة رائدة من كوالكم حتى الآن، والتي تضمن توفير العديد من التحسينات فيما يتعلق بالأداء واستهلاك الطاقة. يُشكل معالج Snapdragon 8 Gen 2 عاملاً أساسياً في إطالة عمر البطارية التي تبلغ سعتها 3700 ميلي أمبير.

ومع ذلك، فلقد قالت سامسونج أنك ستحصل على عمر بطارية أطول بالرغم من استخدام نفس البطارية و الشاشة الخارجية الأكبر حجماً. وذلك بفضل تقنيات المعالجة الجديدة وتوافقها مع واجهة سامسونج. مع الاستخدام المعتدل، يمكنك الاستمرار في استخدام جالكسي زد فليب 5 على مدار اليوم بدورة شحن واحدة. هذا جانب أساسي ينبغي تسليط الضوء عليه مع الأخذ بعين الاعتبار سرعة الشحن المعتدلة.

لذلك، قد ينتهي بك الأمر بنسبة 30% تقريباً من شحن البطارية في نهاية اليوم. ومع ذلك، من المتوقع أن تكون الأمور مختلفة قليلاً على حسب طبيعة الاستخدام. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تستخدم الهاتف في بث المحتوى عالي الجودة أو ممارسة الألعاب، فمن المتوقع أن تجد نفسك في حاجة لملء البطارية بعد بضع ساعات من الاستخدام.

dips

لا يزال الهاتف مدعوماً بمعايير الشحن القياسية من سامسونج، وهي بقوة 25 واط للشحن السلكي و 15 واط للشحن اللاسلكي. من الواضح أن سامسونج لا تريد المخاطرة بحياة الهاتف أو العمر الافتراضي للبطارية على هواتفها الذكية، وبالتأكيد هواتفها القابلة للطي ليست استثناءً. في النهاية، لا تزال سرعة الشحن مقبولة جداً إذا افترضنا أنك ستقوم بوضع الهاتف على الشاحن في نهاية كل ليلة أثناء فترة النوم لتحصل على بطارية كاملة في صباح اليوم التالي. لذا، سرعة الشحن ليست سبباً منطقياً لعدم تقدير هاتف زد فليب 5.

بصحبة معالج كوالكم، ستجد ذاكرة عشوائية (رامات) بسعة 8 جيجابايت من نوع LPDDR5X فائقة السرعة. ومن الجيد رؤية سامسونج تتخلص من وحدة تخزين 128 جيجابايت والاكتفاء بسعات 256/512 جيجابايت. إنها خطوة إيجابية مع الوضع بالاعتبار عدم وجود فتحة لقارئ بطاقات الذاكرة الخارجية.

على مستوى الأداء، يستطيع هاتف سامسونج جالكسي زد فليب 5 طحن وتدمير كل ما يقف ما في طريقه من مهام صعبة وألعاب ضخمة. وليس من المستغرب أن تتمكن من تشغيل أحدث الألعاب المتطورة على هذا الهاتف بمعدلات إطارات سريعة. إن معالج سنابدراجون والذاكرة العشوائية السريعة تضمن لك أفضل تجربة ممكنة أثناء التعامل مع المهام المتعددة والعمل على تطبيقات المونتاج والتحرير المتعطشة للموارد.

نظام التصوير

day

على الرغم من أن إعداد الكاميرا لم يتغير على هاتف جالكسي زد فليب 5 إلا أن سامسونج صرّحت بأن معالج كوالكم يقوم بدور رائع ولا يُمكن إنكاره في تحسين معالجة الصور. لا تزال الكاميرا الرئيسية قادرة على إنتاج صور رائعة في ظروف الإضاءة الجيدة، كما كان الحال مع زد فليب 4، وستحصل على تفاصيل واضحة ومتناهية الدقة أثناء توافر قدر جيد من الإضاءة المحيطة.

noght

تبدو الصور بشكلٍ تلقائي وكأنها مُشبعة بالألوان الزاهية، مع سماء أكثر زرقة ونباتات أكثر اخضرارًا. لذلك، الأمر متوقف على الرغبة الشخصية لكل مستخدم، إما أن تحصل على نتائج أكثر واقعية أم صور بألوان أكثر حيوية. ولكن في كلتا الحالتين ستكون سعيداً بالنتائج، وسترغب في مشاركتها مع الآخرين.

ستحصل أيضاً على عدسة واسعة لتصوير المناظر الطبيعية بما في ذلك الجبال والشواطئ والحدائق والمدن الحضرية والأرياف وما إلى ذلك.

الهاتف أيضاً يجيد التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة، حيث يحاول برنامج الكاميرا تفتيح المشاهد القاتمة والمناطق المُظلمة في الصورة لتقديم نتائج لائقة، وبفضل سرعة معالجة الصورة ستتمكن من التقاط صورك في اللحظات الحاسمة والنظر إليها دون الحاجة للبقاء ثابتاً لعدة لحظات انتظاراً لإخراج الصورة.

front

الاختلاف الوحيد في إعداد كاميرا جالكسي زد فليب 5 متمثلاً في فتحة العدسة الأمامية التي باتت أكبر مقارنة بحجمها على الطراز السابق، وهي لا تزال بدقة 10 ميغابكسل. في الواقع، من النادر أن تعتمد على الكاميرا الأمامية على هاتف زد فليب 5 بما أن الكاميرات الخلفية تؤدي نفس الوظيفة بشكل ملائم. الآن، باتت الشاشة الخارجية أكثر ملائمة لالتقاط صور السيلفي نظراً لأنها ستعرض صورتك بشكل أكبر وأوضح مقارنة بحجم الشاشة على زد فليب 4. لذا، فإن طبيعة الهاتف تمنحك القدرة على التقاط الصور الشخصية بالكاميرا الخلفية ومعاينة النتائج بشكل أفضل.

 النظام وواجهة المستخدم

OneUI

سوفت وير هاتف جالكسي زد فليب 5 مماثل لأي هاتف سامسونج آخر. ستحصل على واجهة One UI القابلة للتخصيص وستستخدمها بشكل مماثل لأي هاتف من تشكيلة جالكسي إس 23. الجدير بذكره أن هناك بعض الإضافات اللطيفة على سوفت وير جالكسي زد فليب 5 مثل وضع التشغيل المرن الذي يتم تنشيطه بشكل تلقائي بمجرد طي الهاتف في الوضع العمودي، وسيظهر التطبيق الذي تستخدمه في الجزء العلوي من الشاشة، مع مساحة وفيرة أسفل الشاشة لعناصر التحكم الإضافية. هذه ميزة مثيرة للدهشة أثناء مشاهدة الفيديوهات، حيث تظهر الفيديوهات في النصف العلوي من الشاشة بينما يتوفر أمامك عناصر التحكم في الجزء السفلي.

ميزة أخرى في سوفت وير Galaxy Z Flip 5 هي الوظائف الإضافية على الشاشة الخارجية كعدسة الكاميرا وإمكانية التفاعل مع الإشعارات والتحقق من حالة الطقس والويدجت الذكية دون الحاجة لفتح الهاتف. ولكن بما أنه هاتف سامسونج في جوهره، فهذا يعني أنك ستكون مُضطراً على قبول تطبيقات البلوتوير Bloatware الافتراضية والتعايش معها بشكل أو بآخر. إنها ليست كثيرة، وبعضها مفيد حقاً، ولكن لا يزال معظمنا يُفضل استخدام تطبيقات جوجل.

بشكلٍ عام، يضمن لك هاتف جالكسي زد فليب 5 تجربة استخدام لا تشوبها شائبة، مع واجهة مستخدم رسومية سلسة وسريعة الاستجابة والعديد من المميزات القابلة للتخصيص والإعدادات البديهية التي يسهل فهمها والتعامل معها والدعم البرمجي طويل الأمد، فلا يوجد سبب حقيقي يستدعي الشكوى.

تقييم

للوهلة الأولى، جالكسي زد فليب 5 يمثل النهج التكراري لتشكيلة جالكسي زد فليب، مع عدم وجود تغيير في نظام التصوير أو البطارية أو الشاشة الرئيسية، مع الحفاظ على التصميم والمظهر الفخم كما هو، والذي لا يزال أنيق في جوهره ولا يتطلب أي إضافات. ولكن الشاشة الخارجية على ظهر الهاتف تلعب دوراً كبيراً في تغيير التجربة برمتها. أخيراً، أصبحت الشاشة الخارجية أكثر فائدة وأكثر من مُجرد ميزة فرعية نمطية.

بالإضافة إلى ذلك، لا يُمكن الإغفال عن حقيقة إمكانية طي الهاتف بشكل مسطح وبدون فجوات. هذه المفصلة الجديدة تحقق توازن مناسب بين معايير المتانة المطلوبة والتصميم الأكثر ملائمة، ولا ننسى أن الكاميرات أيضاً ممتازة. باختصار، جالكسي زد فليب 5 يستحق أن يكون مثال يُحتذى به في كيفية تطوير هاتف صدفي قابل للطي في عام 2023.