Unboxing Geeks

مركبات طائرة

مركبات طائرة في دولة الإمارات العربية المتحدة قريباً!

منحت هيئة الطيران المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة الموافقة التشغيلية لأول مطار عمودي في البلاد. حيث تعتبر هذه المنشأة ضرورية للإقلاع والهبوط العمودي لمركبات طائرة قادمة بدون مدارج الطائرات التقليدية، كما تعمل كمراكز التقاط للركاب وإنزالهم وشحن البطارية. تمثل هذه الموافقة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني (GCAA)، علامة بارزة في سعي دولة الإمارات العربية المتحدة إلى إيجاد حلول نقل مبتكرة وتؤكد التزامها بتطوير التقنيات ذاتية القيادة في صناعة النقل.

مركبات طائرة في الإمارات!

مركبات طائرة

في هذا السياق، قال سيف محمد السويدي، المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني: “يوضح هذا الإنجاز التزام الهيئة العامة للطيران المدني والصناعة بتسريع الحركة الجوية المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أنه يؤكد نهجنا الاستباقي لنشر اللوائح الوطنية الداعمة ووضع الأساس لسلامة المطارات الرأسية والتكامل الفعال في البنية التحتية الحضرية لدينا. يمثل هذا الإنجاز خطوة أولى نحو إطلاق الإمكانات الكاملة للتنقل الجوي المتقدم وتعزيز الابتكار في صناعة النقل.

جاء هذا الإعلان خلال فعالية DRIFTx في إمارة أبو ظبي، وهي مبادرة يدعمها مكتب أبوظبي للاستثمار (ADIO) ومجموعة صناعة المركبات الذكية ذاتية القيادة في الإمارة (SAVI)، وسيكون المطار العمودي بمثابة نقطة محورية لعرض أحدث التطورات في مجال المركبات الذكية ذاتية القيادة في الإمارة.

مطار عمودي

كما صرّح بدر العلماء، مدير عام مكتب أبوظبي للاستثمار: “لقد لعبت الهيئة العامة للطيران المدني دوراً فعالاً في قيادة تطوير المعايير والمبادئ التوجيهية التي تشكل قطاع التنقل المتقدم الناشئ. وسنعمل معًا على جعل أبوظبي عاصمة لتطوير السيارات الذكية ذاتية القيادة. ويشكل المطار الرأسي الافتتاحي في دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازاً جديداً هاماً لحلول النقل المبتكرة، حيث يستفيد من البنية التحتية ذات المستوى العالمي في أبوظبي والتي ستبشر بعصر جديد من التنقل الحضري”.

يمثل هذا الإنجاز جهداً تعاونياً بين الهيئة العامة للطيران المدني وأصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاعي النقل والتكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة. والأهم من ذلك، لم يكن من الممكن تحقيق هذا الإنجاز لولا الأساس الذي وضعته أول لائحة وطنية في العالم بشأن المنافذ العمودية، والتي قدمتها الهيئة العامة للطيران المدني في مارس 2023.

المركبات الطائرة

تقنياً، لم تصدر أية معلومات رسمية تخص نوعية تلك المركبات القادمة بعد، لكننا سنبحث في هذا الأمر لنجد على الأقل ما هي الشركات التي قد توفر تلك المركبات الطائرة. هدفنا من ذلك بالطبع كالعادة هو عرض المواصفات بدقة والخوض في سوقٍ جديدٍ مثير للاهتمام جداً بالنسبة للمهووسين التقنيين مثلنا!