Unboxing Geeks

ZTE Nubia Z50 Ultra

هاتف الأسبوع: ZTE Nubia Z50 Ultra غريب الأطوار!

ZTE شركة صينية مقرها الأساسي في Shenzhen، وهي شركة متخصصة في صناعة المعدات التقنية وتقنيات الاتصال وتقريباً كل ما يتعلق في القطاع التقني. تم تأسيس الشركة في عام 1985، وقد حققت أرباحاً تقدر بحوالي 18 مليار دولار في عام 2022. ملكية الشركة تعود للكثير من ملاك الأسهم، لكن الحصة الأكبر عائدة لشركة Zhongxingxin، وهي شركة متخصصة في علوم الفضاء.

يمكن اعتبار هاتف ZTE Nubia Z50 Ultra أحد أقوى وأسرع الهواتف الموجودة في الأسواق حالياً، والذي أتمنى اقتناءه شخصياً. يمكن استيعاب ذلك وعدم اعتباره مبالغة بعد رؤية ما يمتلكه الهاتف بخلاف تصميمه الرائع، فهو يحمل شاشة كاملة ضخمة مع أعلى استحواذ، وأحد أسرع معالجات الوقت الحالي، فضلاً عن نظام تصوير عجيب غير معهود، وأيضاً شحن سريع جداً. ولكن كالعادة في سلسلة هاتف الأسبوع، قد لا يمكن الاستمتاع بمزايا هذا الهاتف نظراً للعقوبات الأميركية المفروضة على عديد الشركات الصينية ومنها ZTE!

سلسلة هواتف ZTE Nubia Z50

تتكون هذه السلسلة من ثلاثة هواتف مميزة، وهي: ZTE Nubia Z50 و ZTE Nubia Z50s Pro، و ZTE Nubia Z50 Ultra الذي نتكلم عنه اليوم. تم إطلاق الهواتف الثلاثة في العام الحالي 2023، ولذلك فهي تمتلك أحدث المواصفات الممكنة سواء في قدرات المعالجة أو أنظمة التصوير أو حتى دعم أنظمة أندرويد المستقبلية.

ZTE Nubia Z50
هاتف ZTE Nubia Z50

نبدأ مع طراز Z50 الذي يحمل تصميم مألوف للجميع هذه الأيام مع شاشة مقاس 6.67 بوصة منحنية الجانبين مع ثقب للعدسة الأمامية. الهاتف مصنوع من الزجاج على الشاشة والظهر الذي يمكن الحصول عليه بنسخة من الجلد، بينما الإطار المعدني فهو من الألمنيوم. الشاشة بدقة FHD+ مع معدل تحديث 144 هرتز وسطوع يتجاوز 1000 شمعة في المتر المربع. باقي مواصفات الهاتف مطابقة تقريباً لما يمتلكه Z50 Ultra ولكن دون عدسة تقريب بصري، وبسعر أقل بالطبع.

ZTE Nubia Z50s Pro
هاتف ZTE Nubia Z50s Pro

ثانياً، لدينا طراز Z50s Pro المتطور مع شاشة مميزة مقاس 6.78 بوصة بتردد 120 هرتز وسطوع حتى 1200 شمعة وبدقة أعلى من شاشة Z50 Ultra. الحجم الكلي أصغر قليلاً من نسخة الألترا، وذلك لأنه يتبع نهجاً مختلفا في لغة التصميم، فهو مع زوايا مستديرة على خلاف تلك الموجودة في Z50 Ultra مستطيل الشكل. كما يمتلك الهاتف النسخة الأسرع من شريحة Snapdragon 8 Gen 2 التي كانت مخصصة في البداية لهواتف Galaxy. أيضاً، يوجد فروقات في نظام التصوير بين هذا الهاتف ونسخة الألترا في العدسة الرئيسية صاحبة المستشعر الأكبر.

أما الطراز الأخير Z50 Ultra، فهو حديث اليوم بفضل تصميمه الرائع وقدراته الممتازة. ولكن يتوجب عليّ الإشارة إلى نقطة مهمة هنا، وهي أن ZTE قامت بتلبية احتياجات المستخدمين بحسب رغبتهم مع كل هاتف من هذه السلسلة. يتضح ذلك في تصميم كل هاتف منها، حيث يمتلك Z50 شاشة متوسطة الحجم منحنية الجوانب للراغبين في ذلك، بينما يكون Z50s Pro مع شاشة أكبر مسطحة بالكامل دون انحناءات، وأخيراً نسخة الألترا التي تلبي أحلام الطامحين في شاشة ضخمة كاملة تماماً.

تصميم مذهل مستوحى من Galaxy Note

ZTE Nubia Z50 Ultra

ZTE Nubia Z50 Ultra يذكرنا جميعاً بسلسلة جالاكسي نوت الشهيرة من سامسونج، والتي ما زالت حتى هذا اليوم على عرش هواتف أندرويد ولكن باسم آخر وهو Galaxy S Ultra. التشابه واضح جداً في لغة تصميم الهاتف الذي يمتاز بشكله المستطيل مع زواياه المستقيمة والشاشة الضخمة خالية الحواف تقريباً.

frame

هاتف Z50 Ultra مصنوع من الزجاج على الشاشة والظهر، بينما الإطار المسطح فهو من معدن الألمنيوم الصلب. بينما تكون أبعاد الهاتف مماثلة أيضاً لما نراه هذه الأيام في هواتف سامسونج الرائدة، حيث يبلغ طول الهاتف 163.9 ملم وعرضه 76.3 ملم، مع سماكة تقدر بـ 8.3 ملم مما يميز الهاتف بتصميم نحيف تم إنجازه بحرفية ليتّسع جميع المكونات الداخلية القوية.

design

المميز فعلاً في هذا الهاتف هو شاشته التي تلفت النظر من اللمحة الأولى مع الحواف الضئيلة التي تكاد تختفي، وبالأخص مع عدم وجود عدسة أمامية ظاهرة في منتصف أعلى واجهة الهاتف، فهي مخفية أسفل الشاشة بتقنية متطورة تسمح بالتقاط صور سيلفي لا تقل جودةً عما تعودنا عليه.

أما من الخلف، يمتاز ظهر الهاتف بتصميم كاميرات غريب الشكل مع عدستين ضخمتين ضمن مربع كبير يحمل عدسة ثالثة وضوء فلاش ليد، إضافة إلى العلامة التجارية Nubia وبعض مواصفات نظام التصوير.

شاشة ممتعة في الاستخدام

screen

شاشة Z50 Ultra مناسبة لجميع ظروف الاستخدام دون وجود أي ما يحجب النظر عن المحتوى المعروض عليها، فهي ممتازة بالنسبة لممارسة الألعاب ومشاهدة الأفلام وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي. اللوحة هنا مقاس 6.8 بوصة من نوع OLED بدقة تتجاوز FHD+، فهي مع كثافة بكسلات تبلغ 400 ppi موزعة كالتالي 1116×2248 بكسل.

تمتلك هذه الشاشة تقنيات عرض ألوان مثل HDR10+ مع تدرج لوني لأكثر من 1 مليار لون بتقنية 10 بت، وهي بالطبع تعمل بمعدل تحديث سريع يبلغ 120 هرتز، فضلاً عن سطوع عالي يصل في ذروته إلى 1500 شمعة في المتر المربع. المذهل هنا هو استحواذ الشاشة على الواجهة والذي يبلغ 89.3% بشكل دقيق وفعلي وليس مجرد مواصفات تسويقية، وهذا يظهر بشكلٍ واضح في الصور.

أفضل عتاد داخلي ممكن

silver

حسناً، هذا مبالغ به قليلاً، وسبب ذلك هو إعلان كوالكوم عن شريحتها الجديدة Snapdragon 8 Gen 3 منذ عدة أسابيع، بينما يمتلك هاتف ZTE Nubia Z50 Ultra شريحة العام الماضي Snapdragon 8 Gen 2 التي ماتزال سريعة جداً ومن الأفضل بين هواتف أندرويد. إن كنت تفضل الأحدث دوماً، عليك رؤية تقريرنا عن هواتف ZTE الجديدة (نفس التصميم تقريباً) من طراز Red Magic 9 Pro التي تحمل شريحة كوالكوم الجديدة.

أما بالنسبة لهاتف الأسبوع الذي بين أيدينا، فهو قادر على تحمل أثقل أعباء الاستخدام سواء كانت ألعاب ضخمة، أو تصوير مقاطع فيديو بدقة عالية لفترات طويلة، أو حتى لصانعي محتوى السوشيال ميديا ومونتاج الفيديو. ذلك بفضل قوة شريحة كوالكوم المستخدمة بمعمارية 4 نانومتر وبسرعة قصوى تبلغ 3.2 جيجاهرتز مع نواة Cortex-X3 فائقة الأداء.

يعمل الهاتف بنظام أندرويد 13 مع واجهة MyOS 13، وهو قابل للتحديث إلى نظام أندرويد 14 الجديد وحتى أندرويد 15 في عام 2025. بينما يمتلك الهاتف ذواكر وصول عشوائي من نوع LPDDR5X سريعة جداً وبأحجام 8 و 12 و 16 جيجابايت، أما التخزين فهو من نوع UFS 4.0 الأحدث والأسرع حالياً، وبأحجام 256/512 جيجابايت مع نسخة بحجم 1 تيرابايت.

نظام تصوير مميز

recording

يحمل الهاتف كاميرا أساسية تمتاز بعمق 35 ملم وهذا غير معتاد بين هواتف الوقت الحالي، وهي عبارة عن عدسة بدقة 64 ميغابكسل مع مستشعر بحجم 1/1.73 بوصة. المستشعر هنا ليس كبير الحجم بما يناسب الهواتف الرائدة بالطبع لكن عمق العدسة الكبير وفتحة العدسة البالغة F/1.6 يعوضان عن ذلك في إدخال كميات ضوء كبيرة وتوفير عمق واقعي أكثر للصور الملتقطة عبر العدسة. تمتلك العدسة تقنيات التثبيت البصري OIS والتركيز التلقائي الميكانيكي والليزري.

pics

العدسة الثانية أيضاً بدقة 64 ميغابكسل لكنها مخصصة للتقريب البصري Periscope Telephoto بعمق 85 ملم وفتحة عدسة F/3.3. بعض عدسات التقريب البصري تمتاز بفتحة عدسة أكبر من ذلك، لكن مرة ثانية تعوض ZTE عن هذا بمستشعر أكبر من المعتاد في عدسات التقريب البصري وذلك بحجم 1/2 بوصة (أكبر حتى من ذلك الموجود في عدسة Xiaomi 13 Ultra). تمتلك العدسة تقنيات التثبيت البصري OIS والتركيز التلقائي الميكانيكي والتقريب الفعلي حتى 3.3X.

pic

العدسة الثالثة بدقة 50 ميغابكسل وهي مخصصة للتصوير بزاوية واسعة حتى 116 درجة بعمق 14 ملم. بينما لم تتوفر مواصفات دقيقة عن فتحة العدسة، إلا أنها بحجم F/2.X وX هنا يشير إلى رقم غير معروف، وتمتلك العدسة تقنيات التركيز التلقائي الميكانيكي.

main

العدسة الأمامية المخفية أسفل الشاشة بدقة 16 ميغابكسل بفتحة كبيرة F/2.0 غير معتاد على عدسات السيلفي، وهي بعمق 26 ملم مع مستشعر بحجم 1/2.8 بوصة، ولكنها غير قادرة على تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K. بينما يستطيع الهاتف عبر عدسته الخلفية بتصوير مقاطع فيديو بدقة حتى 8K على 30 إطار في الثانية، أو بدقة 4K على 30/60/120 إطار في الثانية.

البطارية والشحن

battery

يمتلك الهاتف بطارية كبيرة بحجم أصبح من المعتاد رؤيته هذه الأيام مع الطرازات الرائدة، فهي بسعة 5000 ميلي أمبير. لكن يتفوق الهاتف هنا بسرعة الشحن السلكي عبر منفذ USB Type-C 3.1 المتطور والقادر على عرض مقاطع فيديو بدقة عالية على شاشات خارجية، وأيضاً يستخدم في نقل الملفات بسرعات مذهلة.

تبلغ سرعة الشحن هنا 80 واط بواسطة ذلك المنفذ والشاحن المرفق في العلبة، ولكن لا يمتلك الهاتف تقنيات الشحن اللاسلكي أو العكسي. إن لم يكن ذلك كافياً، يمكنك النظر إلى هاتف ZTE Red Magic 9 Pro صاحب البطارية الضخمة سعة 6500 ميلي أمبير!

تقنيات الاتصال والتوصيل

wow

يعمل هاتف ZTE Nubia Z50 Ultra مع أحدث شبكات الهاتف من الجيل الرابع LTE والجيل الخامس 5G، بينما يمتلك تقنيات شبكات لاسلكية Wi-fi 6e السريعة ذات النطاق المزدوج. كما يعمل الهاتف عبر تقنية بلوتوث 5.3، بالإضافة إلى منفذ أشعة تحت الحمراء IR للتحكم في أجهزة المنزل، و NFC.

الهاتف يوفر أيضاً مكبرات صوت ستيريو مزدوجة بجودة عالية 24-bit/192kHz audio، ولكن من دون مدخل 3.5 ملم للسماعات والذي يمكنك الحصول عليه عبر هاتف Red Magic 9 Pro الذي يبدو أنه يكمل كل ما ينقص هذا الوحش. أخيراً، يمتلك الهاتف مستشعر بصمات الأصابع بتقنية بصرية وبشكلٍ مدمج أسفل الشاشة.

هاتف ZTE Nubia Z50 Ultra: السعر والتوافر

colors 1

هنا، حيث تتحطم الأحلام لكل من أعجبه هاتف ZTE Nubia Z50 Ultra، لأن الشركة لم تقم مطلقاً بتوفير نسخة خارج الصين للأسواق العالمية. ولكن لا تيأس، يمكنك الحصول عليه على كل حال عبر مختلف المتاجر الإلكترونية مثل Aliexpress و Noon وغيرهم. ذلك قد يرفع من سعر الهاتف البالغ حوالي 600 دولار بالنسبة للسوق الصيني.

لا تقلق، لقد قمت بالتأكد من السعر على موقع نون، والهاتف متوفر بسعر 2500 درهم إماراتي (حوالي 681 دولار أمريكي) وذلك لنسخة 12/512 جيجابايت، وهي بالطبع نسخة صينية مع بعض البرامج الغير مرغوب فيها. بالطبع، يمكنك تغيير ذلك بسهولة عبر تنزيل ROM عالمي للهاتف.

Starry night

الهاتف متوفر بألوان معتادة مثل الأسود والفضي، ولكن اللون العجيب هو الأزرق باسم Starry Sky الذي يعيد رسم لوحة الرسام الشهير فينسنت فان كوخ باسم The Starry Night. ولكن هذه النسخة قد يصعب الحصول عليها للأسف!