Unboxing Geeks

شركة OpenAI لا تعمل على GPT-5 حسب تصريحات رئيسها التنفيذي

شركة OpenAI لا تعمل على GPT-5 حسب تصريحات رئيسها التنفيذي

على الرغم من الشائعات السابقة، يبدو أن شركة OpenAI لا تعمل على GPT-5 حتى الآن.

أكّد الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، هذا الأسبوع أن شركته لم تبدأ حتى الآن بالعمل على تطوير GPT-5 وليس لديها أي خطط فورية للقيام بذلك.

وخلال حديثه عبر مكالمة فيديو مع معهد MIT يوم الخميس، أشار ألتمان إلى رسالة وقّعها إيلون ماسك، مؤسس شركة تسلا، وستيف ووزنياك، مؤسس شركة أبل، وآخرين في نهاية شهر مارس الماضي، وقال: “كانت نسخة سابقة من الرسالة تزعم أن OpenAI تدرب GPT-5. ولسنا كذلك ولن نكون كذلك لبعض الوقت”.

جاءت الرسالة المفتوحة لحث المختبرات على التوقف لمدة لا تقل عن ستة أشهر عن تطوير الذكاء الاصطناعي بسبب “المخاطر العميقة” التي تواجه المجتمع.

OpenAI لا تعمل على GPT-5

وأكد ألتمان أنه يتفق مع بعض أجزاء الرسالة، وأضاف أن OpenAI “قضت أكثر من ستة أشهر بعد انتهاء تدريب GPT-4 قبل إطلاقه”.

وقال ألتمان: “أعتقد أن الحركة بحذر وزيادة الدقة في قضايا السلامة مهمة للغاية. أنا أوافق أيضًا على أنه كلما زادت القدرات، كلما كان من الضروري زيادة حدود الأمان”.

وأضاف ألتمان: “لكننا نقوم بأشياء أخرى فوق GPT-4 وأعتقد أن بها الكثير من أنواع المشاكل الأمنية التي يجب معالجتها ولم يتم ذكرها في الرسالة بتاتًا”.

وتضمنت الرسالة المفتوحة التي نُشرت سابقًا مخاوف بشأن الآثار غير المتوقعة للذكاء الاصطناعي، حيث يمكن أن تشكل أنظمة الذكاء الاصطناعي ذات القدرة المنافسة للإنسان مخاطر عميقة على المجتمع والإنسانية كما أظهرها البحث الواسع واعترف بها أهم مختبرات الذكاء الاصطناعي.

ذو صلة: GPT-5 قد يُحقق الذكاء الاصطناعي العام (AGI) مع إطلاقه

وقد طرحت الرسالة عدة أسئلة، من بينها: “هل يجب أن نسمح للآلات بغمر قنوات المعلومات الخاصة بنا بالدعاية المزيفة والأكاذيب؟ هل يجب أن نجعل جميع وظائفنا مؤتمتة؟ هل يجب أن نخاطر بفقدان السيطرة على حضارتنا؟”.

وتلا هذه الرسالة إطلاق تحديث GPT-4 الذي قدمته OpenAI علنًا في منتصف مارس الماضي، وهو تحديث للنموذج اللغوي الضخم الذي يشغل روبوت الدردشة ChatGPT.

ووفقًا لشركة OpenAI، يحتوي GPT-4 على عدد أقل من العيوب، وينتج نتائج أكثر تعقيدًا ويتعامل مع مهام أكثر تعقيدًا من الإصدارات السابقة.

ويستخدم ChatGPT مجموعات البيانات الضخمة المستخدمة في تدريب GPT-4 للإجابة على الأسئلة وأداء المهام، مثل اجتياز امتحان القانون الأميركي.

وتقول OpenAI على موقعها الخاص: “في نقطة ما، قد يكون من المهم الحصول على مراجعة مستقلة قبل البدء في تدريب الأنظمة المستقبلية”.

وبينما تبدأ OpenAI في إطلاق إضافات روبوت الدردشة ChatGPT، كشفت الشركة الصينية العملاقة علي بابا أيضًا عن منافس ChatGPT، والذي يتمتع بقدرات صينية وإنجليزية.