Unboxing Geeks

أبل تريد الحصول على حقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز

أبل تريد الحصول على حقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز

ظهرت إشاعات جديدة مؤخرًا حول نية أبل تقديم عرض جديد للحصول على حقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز، في إطار زيادة عروضها الرياضية. وذكر تقرير من بلومبيرغ يتناول هذه المسألة، أن أبل تريد شراء حقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز بالإضافة إلى حقوق دوريات الدرجة الأدنى في المملكة المتحدة.

يأتي تقرير بلومبيرغ بعدما ذكرت صحيفة ديلي ميل سابقًا أن الفيلم الوثائقي “حرب كرة القدم” الذي استعرضته أبل ويدور حول السوبر ليج، كان وسيلة لإظهار أن الشركة الأميركية تريد الدخول إلى هذا السوق.

أبل تريد حقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز

ومع ذلك، لا يزال الدوري الإنجليزي في منتصف صفقة مدتها ثلاث سنوات مع قنوات سكاي سبورتس وبي تي سبورت، حيث تنتهي في عام 2025. لكن التقارير تفيد بأن أبل -وجهات أخرى منافسة- سيبدأون في المزايدة على حقوق الدوري الإنجليزي الممتاز في وقت لاحق من هذا العام.

تجدر الإشارة إلى أن سكاي سبورتس تتمتع بحقوق الدوري الإنجليزي الممتاز منذ عام 1992، وإذا تمكنت أبل من تأمين الصفقة بدايةً من 2026 فقد يعني هذا تحولًا كبيرًا في سوق البث الرياضي.

تمكنت أبل من الحصول على حقوق بث الدوري الأميركي الممتاز لكرة القدم -ليست كرة القدم الأميركية- وتبث البطولة حاليًا كجزء من اشتراك أبل تي في بلس، ولكن المنافسات هناك ليست بالقوة التي تدفع الكثير من المشاهدين حول العالم لمتابعته، على عكس الدوري الإنجليزي الممتاز.

حتى الآن، لا نعرف ما إذا كان حصول أبل على حقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يعني إمكانية بث البطولة إلينا كمستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أم ستكون الحقوق حصرية للمستخدمين في مناطق مثل أوروبا وأميركا، خصوصًا وأن شبكة قنوات بي إن سبورتس تُسيطر على حقوق الدوريات الأوروبية منذ سنوات.

لكن أبل قامت بالكثير من التطورات في دوري كرة القدم الأميركي (Major League Soccer) حيث تتعاون مع الدوري في التسويق، ويظهر شعار أبل تي في على قمصان الفِرَق المشاركة بالدوري. وكشفت أيضًا أنها ستوفر التذكرة الموسمية للمشتركين بدايةً من الشهر المقبل.

كل هذا قد يُلمّح إلى ما تنوي أبل تقديمه مع حصولها على صفقة حقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز.