Unboxing Geeks

أمازون تنوي استثمار 4 مليارات دولار في Anthropic للذكاء الاصطناعي

أمازون تنوي استثمار 4 مليارات دولار في Anthropic للذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة أمازون يوم الاثنين أنها ستستثمر ما يصل إلى 4 مليارات دولار في شركة Anthropic الناشئة للذكاء الاصطناعي والتي طورت روبوت الدردشة الشهير كلود (Claude)، والتي تأسست على يدي الأخوين داريو ودانييلا أمودي الذين كانوا يعملون سابقاً في OpenAI.

بالطبع هذه الصفقة قد تبدو متواضعة بالمقارنة مع مبلغ الاستثمار الذي وضعته مايكروسوفت في OpenAI والبالغ 13 مليار دولار، لكن هذا الشراكة بدأت تزدهر منذ عام 2019.

مع ذلك، فهو علامة واضحة على أن أمازون تضع قدمها في سباق التسلح المتصاعد للذكاء الاصطناعي.

الاستثمار في Anthropic

دردشة Anthropic الذكية، كلود و كولد 2، المبنية على نموذج اللغة الكبير، مشابهة لـ شات جي بي تي التابع لشركة OpenAI وجوجل بارد التابع لمحرك البحث الشهير، حيث يمكنها ترجمة النصوص، وكتابة الأكواد، والإجابة على الأسئلة المختلفة، لكن Anthropic تقول أن نموذجها أكثر أمانًا وموثوقية لأنه يتم توجيهه بواسطة مجموعة من المبادئ، مما يتيح له مراجعة الردود بنفسه بدلاً من الاعتماد على المشرفين البشر.

كما يستطيع Claude الرد على مواضيع أكبر مما يجعله مناسبًا لتمرير الوثائق القانونية أو الأعمال التجارية الطويلة.

ذو صلة: أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والطب والحياة اليومية

كجزء من الصفقة، ستحصل أمازون على ملكية أقلية في الشركة ووافقت على دمج تكنولوجيا Anthropic في منتجات مختلفة عبر أعمالها، بما في ذلك خدمة أمازون Bedrock لبناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ستستخدم شركة Anthropic أيضًا الشرائح المخصصة من أمازون لبناء وتدريب ونشر نماذج الذكاء الاصطناعي المستقبلية، وتعهدت باستخدام خدمات أمازون السحابية (AWS) كمزود أساسي للسحابة.

ووفقاً لرويترز، ارتكزت أمازون في البداية على استثمار بقيمة 1.25 مليار دولار، مع خيار زيادة الاستثمار بمبلغ إضافي 2.75 مليار دولار أخرى.

استخدام ChatGPT في الجريمة: ثلاث طُرق تساعد المجرمين على استغلالك

وإذا بلغ الاستثمار الإجمالي الـ4 مليارات دولار، تشير تقارير بلومبرغ إلى أن الصفقة ستمثل أكبر استثمار معروف على الإطلاق بالنسبة لخدمة AWS، والتي تعتبر حالياً أكبر بائع للقوة الحاسوبية وتخزين البيانات عند الطلب في العالم.

كما أن جوجل نفسها لديها أيضاً مصلحة في Anthropic، حيث تملك حصة تقدر بنحو 10 في المائة بعد استثمارها 300 مليون دولار في الشركة الناشئة للذكاء الاصطناعي في وقت سابق من هذا العام.

ووفقا لرويترز، فإن Anthropic تواصل شراكتها مع جوجل بالرغم من الصفقة الجديدة مع أمازون، ولا تزال تخطط لجعل تقنياتها متاحة عبر Google Cloud.