Unboxing Geeks

الحكم بالسجن على موظف OpenSea بسبب التداول الداخلي

الحكم بالسجن على موظف OpenSea بسبب التداول الداخلي

أُدين ناثانيال شاستين، موظف OpenSea السابق، بالسجن لمدة ثلاثة أشهر بتهمة التلاعب عبر التداول الداخلي للرموز غير القابلة للاستبدال (NFT).

حيث وُجد شاستين مذنباً بجرائم الاحتيال السلكي وغسيل الأموال، حيث استخدم “معلومات سرية حول الـ NFTs التي ستظهر على الصفحة الرئيسية لـ OpenSea لتحقيق الربح المالي الشخصي”، حسبما أفاد مكتب المدعي العام الأمريكي للمقاطعة الجنوبية لنيويورك.

سجن موظف OpenSea

في عام 2021، ادعى مستخدم على تويتر أن شاستين كان يشتري NFTs قبل أن يتمكن الجمهور من الوصول إلى العناصر الرقمية.

وتم اتهام شاستين، الذي اختار الـ NFTs التي ستظهر على الصفحة الرئيسية لـ OpenSea، ببيع الرموز التي اشتراها مسبقاً وتحقيق أرباح بعد أن أصبحت متاحة على نطاق واسع وارتفع الاهتمام بها.

واعترفت منصة تداول الرموز غير القابلة للاستبدال، OpenSea، أن شاستين قام بهذه الخدعة وقالت إنها ستمنع الموظفين من استخدام المعلومات السرية للتداول في الـ NFTs.

لفت الحادث انتباه المدعين الفيدراليين، الذين عالجوا القضية بنفس الطريقة التي يتم فيها التعامل مع التداول الداخلي للأسهم. ولاحظ مكتب المدعي العام الأمريكي أن شاستين باع رموز NFTs بسعر يرتفع حوالي ضعفين أو خمسة أضعاف السعر الأصلي للشراء.

بالإضافة إلى عقوبة السجن، يجب على شاستين قضاء ثلاثة أشهر من الإقامة الجبرية وثلاث سنوات من الإفراج تحت الإشراف. كما يتعين عليه دفع غرامة قدرها 50,000 دولار أميركي، والتخلي عن عملات الإيثيريوم التي حصل عليها من تداول الـ NFTs الغير قانوني.

وقال المدعي العام الأمريكي، داميان ويليامز، في بيان: “واجه ناثانيال شاستين العدالة اليوم بسبب انتهاكه للثقة التي وضعها صاحب العمل فيه من خلال استخدام المعلومات السرية لـ OpenSea للربح الخاص به”.

وأضاف: “يجب أن تعتبر العقوبة التي صدرت اليوم تحذيراً للأفراد الآخرين داخل الشركات بأن التداول الداخلي – في أي سوق – لن يتم التسامح معه”.

اقرأ أيضًا: أول عمل فني NFT للفنانة كريستال بشارة بيع بالمزاد العلني في أقل من 24 ساعة!

ما هو التداول الداخلي؟

التداول الداخلي (Insider Trading) هو مصطلح يشير إلى شراء أو بيع الأسهم أو أية أوراق مالية أخرى من قبل الأشخاص الذين لديهم وصول إلى معلومات خاصة عن الشركة ليست متاحة للجمهور.

يمكن أن يكون التداول الداخلي قانونيًا في بعض الحالات، عندما يقوم المدراء أو الموظفون الكبار في الشركة بشراء وبيع أسهم الشركة التي يعملون فيها، طالما أنهم يبلغون عن هذه العمليات للجهات الرقابية المناسبة، مثل هيئة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، يكون التداول الداخلي غير قانوني عندما يتم استخدام معلومات غير متاحة للعامة للحصول على مكاسب مالية أو تجنب الخسائر. هذا يمكن أن يشمل الأشخاص الذين يعملون في الشركة، أو الأشخاص الذين يحصلون على المعلومات منهم، مثل الأصدقاء وأفراد الأسرة، أو حتى الأشخاص الذين يدفعون للحصول على هذه المعلومات.

تهدف القواعد المنظمة للتداول الداخلي إلى ضمان تساوي الفرص بين جميع المستثمرين في السوق، ولحماية الثقة في سلامة الأسواق المالية.