Unboxing Geeks

تويتر يتحول إلى X رسميًا تحت قيادة إيلون ماسك

تويتر يتحول إلى X رسميًا تحت قيادة إيلون ماسك

في آخر القرارات المثيرة للجدل من مالك تويتر الحالي “إيلون ماسك”، بدأت تويتر يتحول إلى X رسميًا، على الرغم من أن معظم الناس سيستمرون في تسميته بهذا الاسم.

حيث قام إيلون ماسك بتغيير اسم الشبكة الاجتماعية من تويتر إلى X، وذلك باستخدام عنوان X.com الذي حصل عليه من باي بال منذ بضع سنوات. وأكد ماسك أن شعار X سيحل محل شعار تويتر الأيقوني “الطائر الأزرق” قريبًا.

تويتر يتحول إلى X

لم يكن لأي شخص أن يتوقع بأن إيلون ماسك سيدفع 44 مليار دولار لشراء واحدة من أهم الشبكات الاجتماعية حول العالم ليقوم بتدميرها ببطء، ولكن هذا ما حدث. حيث أن تغيير الاسم من تويتر إلى X هو المسمار الأخير في نعش تويتر.

ولم نتعرف حتى الآن على سبب رغبة إيلون ماسك في إنهاء تويتر كما نعرفه، أو ما إذا كان حلمه بتحويل تويتر إلى تطبيق سوبر يفعل كل شيء سيتحقق فعلًا، أو ما إذا كان هناك أي استراتيجية هنا على الإطلاق.

ولكن كل هذه القرارات المثيرة للجدل سهّلت على مارك زوكربيرغ المنافسة وإطلاق ثريدز الذي جذب أكثر من 100 مليون مستخدم في غضون أسبوع.

أطلقت شركة ميتا تطبيق ثريدز سريعًا في الأسابيع الأخيرة واستفادت من خطأ إيلون ماسك بتحديد عدد التغريدات التي يمكن للمستخدمين رؤيتها.

سرعان ما وصل ميتا ثريدز إلى 100 مليون مستخدم، على الرغم من أن هذا الإنجاز ليس حقيقيًا، حيث يمكن لأي شخص لديه اسم مستخدم على إنستغرام إنشاء حساب تلقائي على ثريدز والبدء في استخدامه. ولكن الخدمة لم تتوفر في أوروبا حتى الآن.

كان ماسك منزعجًا للغاية من نجاح ثريدز في ذلك الوقت، حيث رفع دعوى قضائية ضد شركة ميتا، واتهمها بسرقة أسرار تويتر عبر الموظفين السابقين. ولكن انزعاج ماسك انخفض قليلًا بعدما بدأ ثريدز في فقدان الزخم حوله وانخفاض الوقت الذي يقضيه المستخدمين على التطبيق.

وفي بداية هذا الأسبوع، أعلن ماسك بشكل مفاجئ أن تويتر يتحول إلى X في الفترة الحالية، كما لو كانت العلامة التجارية الأيقونية لتويتر هي أكبر مشكلة للخدمة.

أعلن ماسك التغيير في وقت مبكر من يوم الأحد، حوالي الساعة 12 صباحًا بتوقيت الشرق الأمريكي. وقضى ساعات على تويتر للحديث عن تغيير الاسم. خلال جلسة تويتر سبيس أكّد أنهم بدأوا بالفعل في إزالة الشعار من مبنى الشركة.

كما أبلغ ماسك موظفي تويتر عن التغيير، قائلاً أن الشركة ستسمى X. بينما أكدت الرئيس التنفيذي لتويتر “ليندا ياكارينو” تغيير اسم تويتر وشعاره، ونشرت حتى شعارًا لمنصة X الجديدة.

X

ويشير موقع ذا فيرج إلى أن ماسك لطالما كان مهووسًا بإضافة حرف X إلى أسماء شركاته المختلفة، حيث تحوّلت X.com سابقًا إلى باي بال، وهناك شركة أبحاث الفضاء SpaceX، وشركة الذكاء الاصطناعي الجديدة X.Ai.

وقال إيلون ماسك سابقًا أنه يريد تحويل تويتر إلى X، ليكون هذا الأخير بمثابة تطبيق سوبر يفعل كل شيء، ويقدّم تجربة استخدام قريبة من WeChat في الصين، وهو تطبيق المراسلة الفورية الذي تحول إلى تجربة اجتماعية ومالية ضخمة.

ربما كان تدمير تويتر دائمًا جزءًا من الخطة، وربما كان ماسك بحاجة إلى قاعدة مستخدمي تويتر ونفوذه لبدء X. بهذه الطريقة، لن يكون عليه أن يكافح لنمو التطبيق الذي يريد إطلاقه.

تمامًا كما قرر مارك زوكربرج إنشاء ثريدز وتحويل مستخدمي إنستغرام إليه بسهولة، حتى لا تضطر ميتا إلى الكفاح للحصول على المستخدمين.

في جميع الأحوال، سيُظهر المستقبل كيف سيكون تطبيق X الفائق الجديد؟ وهل سيؤثر على عدد مستخدمين تويتر النشطين أم لا؟ وما هي نوعية الخدمات التي سيقدمها؟