Unboxing Geeks

Gemini

جوجل تعلن عن Gemini: نموذج ذكاء اصطناعي جديد متعدد الوسائط

أعلنت شركة جوجل ليلة أمس عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Gemini، والذي يُعتبر “الأضخم والأكثر قوة”، حيث تم تصميمه من البداية ليكون متعدد الوسائط، مما يمكّنه من فهم وتحليل معلومات متنوعة مثل النصوص والصور والصوت والفيديو والتعليمات البرمجية في نفس الوقت. هذا يعزز قدرته على التفاعل مع محتوى معقد ويسهم في توضيح الاستنتاجات في مواضيع صعبة كالرياضيات والفيزياء.

نموذج Google Gemini الجديد

Gemini

يأتي جيميني بثلاثة أحجام – Ultra و Pro و Nano، و Ultra بالطبع هو “النموذج الأكبر والأكثر قدرة على المهام المعقدة للغاية”، Pro هو “أفضل نموذج للتوسع عبر مجموعة واسعة من المهام”، بينما Nano هو “النموذج الأكثر كفاءة للمهام الموجودة على الجهاز”. جوجل Bard AI يستخدم حالياً نموذج “مضبوط بدقة” من Gemini Pro، وذلك يمنحه قدرات تفكير وتخطيط متقدمة، مما يزيد من فعالية Bard AI في المهام المعقدة. تقول جوجل أن ذلك سيجعله أفضل حتى من ChatGPT.

Gemini Ultra قادر على فهم وشرح وإنشاء تعليمات برمجية في Python و Java و C++ وGo بجودة عالية. يتميز بقدرته على العمل عبر لغات البرمجة والتفكير في المعلومات المعقدة. يبرز في معايير الترميز مثل HumanEval و Natural2Code، مستخدمًا مجموعة البيانات الداخلية لشركة Google، والتي تعتمد على مصادر المؤلف بدلاً من معلومات الويب.

تتفاخر جوجل بأن نموذج Gemini Pro قد تفوق على ChatGPT 3.5 في 6 من 8 معايير تم إجراؤها. كما أجرت جوجل بعض التقييمات “العمياء” مع مختصين من جهات خارجية، حيث وجدت أن Bard هو الآن النموذج الأكثر تفضيلاً مقارنة بالبدائل الرائدة! لكن هذا كله يبقى مجرد تصريحات من الشركة ولا شيء مثبت في الحقيقة.

على كل حال، يمكن للمستخدمين الآن تجربة Google Bard مع نموذج Gemini Pro كمدخلات نصية عبر 170 منطقة ودولة حول العالم باستثناء أوروبا (قريباً)، بينما سيصل نموذج Gemini Ultra في بداية العام المقبل ليقدم “تجربة متقدمة جداً”.

الكثير لا يعرف ذلك، لكن Google Pixel 8 Pro هو أول هاتف يستخدم نموذج Gemini Nano، وذلك بشكلٍ حصريّ غير متوفر حتى لنسخة بكسل 8 العادية. يتمثل ذلك في استخدام الهاتف لميزات مثل Summarize Recorder و Smart Response في Gboard، حيث تستخدم جميعها Gemini Nano.

welcome to Gemini

كما بدأت جوجل أيضًا “بتجربة استخدام جيميني في البحث”، حيث تعمل على جعل التجربة أسرع. و”في الأشهر المقبلة”، ستعمل جيميني على تشغيل الميزات في المزيد من منتجات وخدمات Google، “مثل Ads و Chrome و Duet AI”.