Unboxing Geeks

سوني

سوني قد تبعث الحياة في قبضات DualSense القادمة: it’s Alive!

ظهرت براءة اختراع جديدة لصالح شركة سوني حول إمكانية تبريد أو تسخين قبضات التحكم DualSense لتعكس أجواء اللعبة بشكل حقيقي، حيث تعمل شركة سوني على تطوير تصميم وحدات التحكم الخاصة بها منذ إصدار بلاي ستيشن الأصلي. وعلى الرغم من أنها لم تخترع فكرة الارتجاج، إلا أن ذلك ساعد عام 1999 على الترويج لقبضات سوني، ولم تتوقف منذ ذلك الشركة اليابانية “صاحبة التصاميم الإبداعية” عن التغيير والتطوير.

بالنسبة إلى جهاز PS3، أضافت سوني خاصية Sixaxis، في حين أن DualShock 4 من PS4 تتميز بلوحة تعمل باللمس وأشرطة ضوئية. ولكن قد تكون قبضات DualSense من PlayStation 5 هو أفضل تصميم من سوني حتى الآن، مع ردود الفعل اللمسية والمشغلات التكيفية التي تساعد على غمر اللاعبين في ألعاب مثل Returnal و Horizon Forbidden West و Gran Turismo 7، والكثير غيرهم. وعلى مايبدو، لن تتوقف شركة Sony عن تطوير ذلك في أي وقت قريباً.

قبضات سوني الجديدة تسخن وتبرد!

سوني

توضح براءة الاختراع الجديدة أن التطوير هنا عبارة عن مادة شبيهة بالهلام لها خصائص مرنة، مما يسمح لوحدة التحكم بتغيير الشكل بطريقة ما. تقول براءة الاختراع: “يتغير شكل أو صلابة أجزاء الأعضاء المرنة 11 (القبضة) استجابةً لعملية تؤديها لعبة ما”. سيكون هذا مفيداً بحسب حالة الاستخدام كما أوضحت براءة الاختراع: “على سبيل المثال، لتقديم مادة كائن افتراضي داخل لعبة للمستخدم كإحساس لمسي”.

ليس ذلك فحسب، تكشف براءة الاختراع كيف يمكن لوحدة التحكم تغيير درجة الحرارة أثناء اللعب لتعكس شيئاً ما في اللعبة، مثل “السيف الناري”، مما يجعل وحدة التحكم دافئة عند اللمس. أو على العكس من ذلك، أنت في بيئة جليدية، ثم تصبح يد التحكم تشعرك بالبرودة.

jelly

تتحدث براءة الاختراع عن كيفية استخدام أجهزة التحكم في الألعاب عادةً لمواد “يصعب تشويهها نسبياً” مثل البلاستيك، بينما من المفترض أن يوفر هذا الاختراع الجديد وحدة تحكم “قادرة على إثراء التجارب اللمسية”. كيفية القيام بذلك تتعلق بالمرونة القابلة للتشوه بالإضافة إلى المستشعرات، وكلاهما يجب أن يساهم في تحسين ردود الفعل اللمسية مع الاهتزازات التي يمكن أن تنتقل بشكل أفضل عبر وحدة التحكم بفضل المادة المرنة.

سيرغب اللاعبون في الشعور بذلك أثناء الممارسة العملية بالطبع، ولكن بما أن DualSense قد تم الإشادة بها على نطاق واسع لقدرتها على محاكاة التأثيرات داخل اللعبة، مثل تأثيرات الطقس كالمطر وإحساس الأسطح المختلفة، فلن يكون الأمر صعب التخيل أن سوني قادرة على تنفيذ براءة الاختراع الجديدة.

سوني حرارة

إلى جانب المادة الهلامية، تتضمن براءة الاختراع بإيجاز ذكر الذكاء الاصطناعي. حيث يمكن أن تستخدم Sony الذكاء الاصطناعي للكشف تلقائياً عن مدى زيادة التشوه مثلاً في المادة المرنة، وتسجيل ذلك للحصول على ردود فعل لمسية أفضل، بينما تستشعر وحدة التحكم جميع الإجراءات التي يقوم بها اللاعب بما في ذلك القرص والبرم، والمدخلات الأخرى التي من شأنها تشويه المادة بالداخل.