Unboxing Geeks

Galaxy Z Fold 5

فتح صندوق ومراجعة هاتف سامسونج Galaxy Z Fold 5 الجديد: تجربتنا الكاملة

بعد أسابيع قليلة من إطلاق هاتف سامسونج الجديد القابل للطي Galaxy Z Fold 5، وصلنا الجهاز منذ فترة إلى الاستوديو لنقوم بفتح صندوق الهاتف وإلقاء نظرة أقرب إليه  وإلى الفروق التي يختلف بها عن الجيل السابق زد فولد 4. بشكلٍ عام، تطور الهاتف من نواحي عديدة مثل السماكة والمفصلة واستحواذ الشاشة على الواجهة من ناحية التصميم. كما تم تحديث شريحة المعالجة وتقنيات التخزين والذواكر الداخلية، أما نظام التصوير الممتاز فهو نفسه تماماً دون وجود تحديثات.

فتح صندوق وتصميم Galaxy Z Fold 5

Galaxy Z Fold 5

تطوّر تصميم الجهاز الجديد عن الجيل السابق وأصبح أنحف وأقل سماكة وأخف وزناً حتى. الجديد هنا أيضاً هو إطباق الهاتف بشكلٍ تام من جميع الزوايا على عكس الجيل السابق، والذي كان فيه فراغ في منتصف الشاشة عند الطي. تجربتنا من ناحية التصميم كانت إيجابية بشكلٍ كبير، فالهاتف أصبح مريح أكثر عند استخدامه سواء بيدٍ واحدة أو اثنتين. كما أن إطباق الهاتف بشكلٍ كامل يجعلك تشعر براحة أكبر عند وضعه على الطاولة دون القلق بشأن دخول الغبار أو التربة مثلاً!

السماكة عند الفتح كانت 6.3 ملم وأصبحت الآن 6.1 ملم، وعند الطيّ كانت تصل حتى 15.3 ملم وأصبحت الآن 13.4 ملم فقط. تعتبر هذه الأرقام إنجاز هندسي ملحوظ بالنسبة لتصميم الهاتف، فهو لم يتخلى عن أي مكونات داخلية بل على العكس هو يمتلك ميزات أكثر عن الجيل السابق ضمن حيّز أقل من المساحة والسماكة.

مفصلة 1

أما الوزن، فقد انخفض 10 جرامات من 263 جرام حتى 253 جرام. الهاتف مصنوع من زجاج كورنينغ غوريلا الجيل السابع Victus 2 على الظهر والشاشة الخارجية، بينما نرى البلاستيك كالعادة على الشاشة الداخلية “طبقة سطحية فقط”. أما إطار الهاتف فهو مصنوع من معدن الألومنيوم المدرّع الذي تسوّق له سامسونج على أنه أكثر تحمّلاً للسقوط والخدوش. كما يمتلك الهاتف معيار IP8X للحماية من الماء والغبار.

الشاشة

فتح صندوق

لم تتغير شاشات Galaxy Z Fold 5 كثيراً عن الجيل السابق، فالشاشة الداخلية حافظت على مقاس 7.6 بوصة من نوع Foldable Dynamic AMOLED 2X بتردد 120 هرتز مع HDR10+، فضلاً عن سطوع يصل 1500 شمعة، واستحواذ أكثر عن الجيل السابق ويصل حتى 91.1%. كما تعمل الشاشة بدقة 1812×2176 بكسل بكثافة 373ppi. أما الشاشة الخارجية، فهي من نوع Dynamic AMOLED 2X مقاس 6.2 بوصة بتردد 120 هرتز، وتعمل بدقة 902×2316 بكسل. وبالطبع مع طبقة حماية زجاجية من كورنينغ غوريلا Victus 2.

سامسونج زد فولد 5

لم نواجه أية مشاكل في استخدام الهاتف بواسطة الشاشة الخارجية، فالأبعاد هنا مناسبة تماماً للاستخدام بيد واحدة أو اثنتين، وبالطبع جودة الشاشة الخارجية وإضاءتها الممتازة لن تشعرك بأي فرقٍ عن الهاتف العادي. ودعونا لا ننسى واجهة سامسونج OneUI 5.1.1 الأحدث والتي توفر تجربة مستخدم مثالية في جميع حالات الاستعمال.

أما تجربتنا مع الشاشة الخارجية فكانت أغلبها مع الألعاب ومواقع التواصل الاجتماعي، والمميز هنا هو واجهة التشغيل التي تترك لك حرية كاملة في التحكم بما تراه على الشاشة. بمعنى آخر، يمكنك مشاهدة مقطع فيديو يوتيوب على الجزء العلوي من الشاشة والدردشة مع شخصٍ ما عبر الواتس آب في الجزء السفلي، بل ويمكنك أيضاً فتح تطبيق ثالث كنافذة منبثقة، أو حتى يمكنك قسم الشاشة إلى أربعة أقسام مع فتح نافذة خامسة!

اقرأ المزيد: مقارنة بين سامسونج جالاكسي Z فولد 5 وجوجل بكسل فولد

العتاد الداخلي

طي 1

يعمل Galaxy Z Fold 5 بنظام أندرويد 13 مع واجهة سامسونج OneUI 5.1.1، وذلك مع شريحة معالجة كوالكوم بمعمارية 4 نانومتر من نوع Snapdragon 8 Gen 2 المحسّنة والمخصصة لهواتف جالاكسي بسرعة قصوى تبلغ 3.36 جيجاهرتز بفصل نواة Cortex-X3. يمتلك Fold 5 ذواكر وصول عشوائي سريعة من نوع LPDDR5 بحجم 12 جيجابايت، مع تخزين سريع من نوع UFS 4.0 بأحجام 256 و512 جيجابايت و 1 تيرابايت.

الهاتف سريع بشكلٍ معتاد ومميز جداً بفضل شريحة كوالكوم المستخدمة وتوافقها مع واجهة سامسونج الممتازة. لم نواجه أية مشاكل في الأداء والحرارة، بل على العكس كان الاستخدام  سلس وسريع فعلاً ولم تظهر أي حرارة زائدة حتى مع ممارسة الألعاب الضخمة. بالحديث عن ذلك، تعتبر ممارسة الألعاب عبر هاتف سامسونج زد فولد 5 ممتعة جداً بفضل الشاشة الكبيرة والمساحة الوافرة لوضع أصابعك عليها.

نظام التصوير

cm

  • يمتلك هاتف سامسونج Galaxy Z Fold 5 عدسة تصوير رئيسية بدقة 50 ميغابكسل بفتحة F/1.8 بعمق 23 ملم مع تركيز تلقائي ميكانيكي مزدوج وتثبيت بصري OIS.
  • العدسة الثانية مخصصة للتقريب البصري بدقة 10 ميغابكسل بفتحة F/2.4 مع تركيز تلقائي ميكانيكي وتثبيت بصري OIS، وتقريب فعلي حتى 3X.
  • العدسة الثالثة مخصصة للتصوير بزاوية واسعة حتى 122 درجة بدقة 12 ميغابكسل وبفتحة F/2.2.
Fold 5 camera scaled
صورة ملتقطة عبر هاتف سامسونج زد فولد 5. (الدقة الأصلية للصورة أعلى بكثير)
  • الهاتف قادر على تصوير مقاطع فيديو بدقة 8K على 30 إطار في الثانية، وبدقة 4K على 30/60 إطار في الثانية.
  • الكاميرا الأمامية بدقة 4 ميغابكسل موجودة أسفل الشاشة الداخلية بفتحة عدسة F/1.8.
  • الكاميرا الأمامية الخارجية بدقة 10 ميغابكسل بفتحة F/2.2.
  • كلا العدستين الأماميتين تمتلكان القدرة على تصوير فيديو بدقة 4K على 30/60 إطار في الثانية.

عدسات هاتف Galaxy Z Fold 5 مميزة فعلاً وقادرة على التقاط أجمل الصور سواء عبر العدسة الأساسية أو حتى عدسة الزاوية الواسعة، إضافة إلى صور البورتريه الرائعة عبر عدسة الزووم حتى 3 إكس. فضلاً عن ذلك، تعتبر العدسات الأمامية للهاتف ذات جودة عالية بالنسبة لصور السيلفي أو حتى مكالمات الفيديو.

البطارية والشحن

سامسونج زد فولد 5

يمتلك هاتف Samsung Galaxy Z Fold 5 بطارية سعة 4400 ميلي أمبير مع شحن سلكي سريع بقدرة 25 واط (50% خلال 30 دقيقة). أيضاً، يمتلك الهاتف قدرات الشحن اللاسلكي بسرعة 15 واط، مع شحن لاسلكي عكسي بقدرة 4.5 واط. بشكلٍ عام، سرعة الشحن مقبولة ولم نواجه أي مشكلة في ذلك، لكن الممتاز هنا فعلياً هو عمر البطارية، حيث استخدمنا سامسونج زد فولد 5 لمدة شهر ويمكننا القول أنه قد يكون أحد أفضل الهواتف القابلة للطي من ناحية عمر البطارية.

ميزات إضافية

فرق 1

يمتلك الهاتف مكبرات صوت ستيريو ثنائية بجودة عالية 32-bit/384kHz audio من AKG، لكن جودة الصوت تحسنت كثيراً عن الجيل السابق وأصبحت أوضح بكثير وحتى أعلى. أما شبكات الاتصال اللاسلكية، فهي من نوع Wi-fi 6e بنطاق ثلاثي، إضافة لنسخة بلوتوث 5.3 الأحدث مع aptX HD. فضلاً عن توصيل NFC ومنفذ شحن ونقل بيانات من نوع USB Type-C 3.2. مستشعر بصمات الأصابع موجود على الإطار الجانبي ضمن زر التشغيل.

السعر والتوافر

colors

يمكنك اقتناء هاتف Galaxy Z Fold 5 بألوان الأزرق أو Ice Blue، والأسود أو Phantom Black، ولون الكريمي “Cream”. كما يمكن شراء الهاتف بسعر 4900 درهم إماراتي لنسخة 512 جيجابايت.