Unboxing Geeks

أكثر 5 سيارات كهربائية منتظرة في 2024

بالرغم من تردد العديد من الشركات المنتجة، إلا أن سوق السيارات الكهربائية يبدو أنه على وشك الثوران في عام 2024.

بعد أن أثبتت سيطرتها في العديد من الأسواق، خاصة في الصين وأوروبا، إلا أن السيارات الكهربائية أثارت جدلاً واسعاً بين الناس في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد يكون السبب هو تربع شركة تيسلا الأمريكية على عرش هذه الصناعة. وبالرغم من بيع أعداد كبيرة من السيارات الكهربائية في الآونة الأخيرة ضمن الولايات المتحدة مقارنة ببقية شركات صناعة السيارات، إلا أن تأثيرها لم يمتد إلى السوق كله بشكلٍ عام. وذلك أيضاً بالرغم من وجود عدد سيارات للبيع في امريكا كبير جداً.

هذا متوقع حتى الآن، حيث تشكل حصة السيارات الكهربائية أقل من 10% من إجمالي السوق في الولايات المتحدة، لكنه مستغرب قليلاً بالنظر إلى أن الأميركيين كانوا في وقتٍ مضى أوائل من اعتمد تلك التكنولوجيا. عندما ظهرت أول سيارات كهربائية في الولايات المتحدة قبل أكثر من قرن، كانت محل ترحيب على نطاق واسع. لكن في هذه الأيام، يشكو الكثيرين من قلة عدد محطات الشحن، وعملية الشحن نفسها التي تأخذ وقتاً طويلاً، وسعر السيارات الكهربائية المرتفع في غالب الأحيان.

سيارات كهربائية تحمل الحلول في 2024

سيارات كهربائية

توجد عشرات الآلاف من محطات الشحن في الولايات المتحدة، وتزيد أعدادها يوميًا، حيث تلتزم الحكومة الأمريكية بتوسيع شبكة الشحن السريع، وتخصّص مليارات الدولارات لتحقيق هذا الهدف. كما يضمن الاعتماد الواسع على معيار NACS الذي تتبناه شركة Tesla توافقاً فعّالاً بين مختلف ماركات السيارات ومقدمي خدمات الشحن.

من المتوقع الانتهاء من هذا التوسيع في عام 2024، مما سيتيح لجميع ملاك السيارات الكهربائية الوصول إلى شبكة شحن متطورة، وهي Tesla Supercharger، ومع زيادة عدد محطات الشحن السريع بالتيار المستمر، لن يكون قضاء الوقت في عملية الشحن مشكلة بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون شحن سياراتهم الكهربائية في المنزل طوال الليل.

سيارات للبيع في امريكا

شهد عام 2023 تخفيضًا كبيرًا في أسعار السيارات الكهربائية، حيث كانت شركة تسلا الدافع الرئيسي وراء ذلك، مما أدى إلى زيادة الضغط على باقي شركات صناعة السيارات التي تعاني من خسائر في هذا القطاع. وفي إشارة إلى التحسن، وصلت أسعار مواد البطاريات وخلايا ليثيوم آيون، أو Li-ion، إلى أدنى مستوى في تاريخها، وهو أقل بكثير من عتبة 100 دولار/كيلو واط ساعي للعبوة، والتي كانت تُعتبر لوقتٍ طويل، الحد الأدنى لتحقيق تكافؤ الأسعار بين المركبات الكهربائية وتلك التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي.

عام 2024 يظهر كعام استثمار كبير في السيارات الكهربائية، حتى في الولايات المتحدة. سيشهد هذا العام تغييرًا شاملاً في الأسعار والتوفر وتنوع السيارات وشبكة محطات الشحن. على الرغم من تقليص بعض شركات صناعة السيارات التقليدية لبرامج الإنتاج الخاصة بها، فإن العديد من نماذج السيارات الكهربائية من المقرر إطلاقها في العام المقبل، وفيما يلي 5 نماذج مثيرة منها.

دودج تشارجر دايتونا / Dodge Charger Daytona SRT EV

Dodge Charger Daytona

  • موعد الإطلاق: النصف الثاني من 2024
  • القوة: حتى 670 حصان
  • النطاق: غير معروف
  • السعر: غير معروف

تم الكشف عن سيارة دودج تشارجر Daytona SRT EV كنموذج Concept في عام 2022، ومن المقرر أن تصل السوق العام المقبل كأول سيارة عضلات كهربائية. وعلى الرغم من هذه الخطوة نحو الكهرباء، إلا أن دودج تخطط أيضًا لطرح نموذج يعمل بالوقود، ولكننا هنا للحديث عن النموذج الكهربائي القادم فقط.

تم الكشف عن هذا النموذج في صيف العام الماضي خلال معرض نيويورك للسيارات، حيث قام الشاحن الكهربائي الخاص بسيارة دودج بعرض نظام كهربائي بجهد 800 فولت بقوة 455 حصان. يتيح الإصدار المتوسط المدى زيادة القوة إلى 590 حصان، بينما يصل الإصدار قبل الأخير من SRT حتى 670 حصان على الأقل، ويعتمد كل ذلك على أربعة محركات مخصصة لكل محور من المحاور الأربعة.

باعتبارها سيارة عضلات كهربائية، تركز دودج في الحفاظ على الصوت القوي للسيارة، وليس على نطاقها (كما في صرفية الوقود لدى Hellcat). لذلك، ستأتي تشارجر Daytona SRT EV بنظام عادم مجوف يُنتج ما يصل إلى 126 ديسيبل من الضوضاء، محاكيًا صوت SRT Hellcat V8، ويُطلق عليه اسم Fratzonic ذو الحجرة.

كاديلاك إسكاليد آي كيو / Cadillac Escalade IQ

سيارات للبيع في امريكا
سيارات للبيع في امريكا
  • الإطلاق المخطط له: النصف الثاني من عام 2024
  • القوة: تصل إلى 750 حصان
  • المدى: يصل إلى 450 ميل
  • السعر: يبدأ من حوالي 130.000 دولار

يُمكن القول إن كاديلاك إسكاليد هي الطراز الأكثر نجاحًا لهذه العلامة التجارية، وبالطبع فإن جنرال موتورز تسعى للحفاظ على سمعتها الرفيعة. وعلى عكس السيارات الكهربائية الأُخرى في تشكيلة كاديلاك، التي تنتهي أسماؤها بـ “IQ”، تحتفظ كاديلاك إسكاليد الكهربائية بالاسم الأصلي، ومع ذلك، تضيف “IQ” كمؤشر على نظام نقل الحركة الكهربائي الخاص بها.

ميكانيكيًا، تستند كاديلاك إسكاليد IQ إلى سيارة GMC Hummer EV SUV التي تتمتع بقوة 830 حصانًا. ومع ذلك، قدمت جنرال موتورز لسيارة إسكاليد IQ خيارًا لمجموعة نقل الحركة (750 حصان) مع مدى أطول يصل إلى 450 ميل. ومن المتوقع بشدة أن تقوم كاديلاك بتقديم نسخة بقوة 1000 حصان لاحقًا، مستوحاة من نموذج بيك أب جي إم سي هامر EV. وحتى مع المواصفات الحالية، يمكن لسيارة Escalade IQ التسارع من 0 إلى 60 ميل في الساعة خلال أقل من 5 ثوانٍ.

رغم الاحتفاظ بالنسب الرياضية البارزة لسيارات إسكاليد متعددة الاستخدامات، يتميز طراز IQ بتصميم أكثر انسيابية، حيث يستوحي من عناصر تصميمية في موديلات كاديلاك الأخرى مثل Lyriq و Celestiq. وتأتي هذه التصميمات كاستجابة لأهمية الديناميكيات الهوائية في سيارات الكهرباء، وهي أمور حيوية بشكل خاص لسيارة الدفع الرباعي الكبيرة مثل إسكاليد آي كيو.

سيارة جيب ريكون / Jeep Recon

سيارات للبيع في السعودية
سيارات للبيع في السعودية
  • موعد الإطلاق المخطط له: 2024
  • القوة: غير معروفة
  • المدى: يصل إلى 500 ميل
  • السعر: غير معروف

في سبتمبر الماضي، أعلنت شركة Stellantis عن سيارة Jeep Recon، وفي مارس 2023، كشفت عن مفهوم تجريبي يظهر تصميمًا كهربائيًا يشبه سيارة رانجلر، مع إبقاء رانجلر الكلاسيكية في الخطة مع استمرارية الاسم الهامة في عصر السيارات الكهربائية.

بارتفاع مناسب عن الأرض وميزات مثل الزجاج والأبواب القابلة للإزالة، تسعى جيب ريكون لترك انطباع إيجابي. وعندما كشفت Stellantis عن مفهوم Recon في مارس، زعمت أن هذه السيارة الكهربائية مخصصة للطرق الوعرة وقادرة على قطع مسافة 500 ميل بشحنة واحدة، وهو أمر استثنائي إذا كان صحيحًا، خاصةً مع عدم وجود سجل حافل للشركة في مجال السيارات الكهربائية.

تشترك سيارات Jeep Recon و Jeep Wagoneer S في منصة STLA الكبيرة، وهي في الأساس سيارة دفع رباعي مخصصة للقيادة أكثر في الشارع، ومن المقرر أن تصل إلى السوق في نفس الوقت. ستحتوي سيارة Wagoneer S على محرك مزدوج بقوة تصل إلى 600 حصان. وعلى الرغم من أن جيب ريكون لن تكون رياضية إلى هذا الحد، إلا أنها بالتأكيد لن تكون بطيئة.

رام 1500 ريف / Ram 1500 REV

Ram 1500 REV

  • موعد الإطلاق المخطط له: نهاية 2024
  • القوة : 654 حصان
  • المدى: أكثر من 500 ميل
  • السعر: غير معروف

رغم عدم بيع Stellantis لأي سيارات كهربائية في الولايات المتحدة حتى الآن، إلا أنها تمتلك طرازات مثيرة للإعجاب. RAM 1500 REV قدمت مواصفات قوية، وعلى الرغم من ذلك، فإن RAM تعبر عن ثقتها الكبيرة في شاحنتها الكهربائية الصغيرة أيضاً حيث أعلنت عن طراز موسع للنطاق.

تم إطلاق رام 1500 REV بحملة غريبة تحت عنوان “الكهرباء المبكرة”، حيث وعدت بمدى يتجاوز 500 ميلاً (805 كم). يتم تحقيق هذا بفضل بطارية ضخمة بقوة 229 كيلو واط في الساعة، متفوقة على سيارة جي إم سي هامر EV، ومع حزمة البطارية القياسية بقدرة 168 كيلو واط في الساعة، يمكن لشاحنة Ram 1500 REV السفر لمسافة تصل إلى 350 ميلاً (560 كم) بشحنة واحدة، مما يظل إنجازًا ملفتًا للانتباه.

تتميز رام 1500 EV بمحركين كهربائيين، تبلغ قوة كل منهما 250 كيلو واط، أي ما مجموعه 654 حصان. الشاحنة تمتلك 6350 كيلوغرام من قدرة السحب. يتفوق هذا على Ford F-150 Lightning (4500 كيلوغرام، و Tesla Cybertruck، و Rivian R1T 5000 كيلوغرام، ولكنه أقل من قدرة السحب المزعومة لسيارة Chevy Silverado EV البالغة 9000 كيلوغرام.

سيارة تسلا موديل 3 هايلاند / Tesla model 3 Highland

سيارات للبيع في الامارات
سيارات للبيع في الامارات
  • الإطلاق المخطط: أوائل عام 2024
  • القوة: أكثر من 600 حصان
  • المدى: حوالي 350 ميلا
  • السعر: حوالي 40000 دولار

تم بالفعل بيع سيارة Tesla Model 3 Highland في أوروبا وآسيا، ومع ذلك، لم تصل بعد إلى أمريكا الشمالية. لكن من المتوقع أن بدء إنتاج الطراز المحدث في مصنع Tesla في فريمونت، سيكون في أوائل العام المقبل، بينما يتم توريد الأسواق الحالية بالطراز الحالي من مصنع Giga Shanghai.

رغم عدم توقع وجود اختلافات كبيرة بين MiC Model 3 والطراز الأمريكي، إلا أنهما لن يكونا متطابقين. يشير ذلك إلى احتمال وجود تفاوت في حزم البطاريات بين النموذجين، حيث تسعى Tesla لتوطين الإنتاج للاستفادة من الإعفاءات الضريبية في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أيضًا أن يبدأ الإنتاج الأمريكي للطراز المتوقع بشدة، وهو Model 3 Performance.

استنادًا إلى الطراز الذي تم بيعه في أوروبا، سيتم تحسين الطراز 3 المحدث المُخصص لسوق أمريكا الشمالية بمواصفات محسنة قليلاً وإضافة ميزات جديدة. قد يتسبب ذلك في ارتفاع طفيف في الأسعار، ما لم تقرر تسلا تخفيض الأسعار عند إطلاقه إذا استمرت في سياسة خفض الأسعار.