Unboxing Geeks

مؤتمر WWDC 24 : ابل تُسقط أجهزة MacBook من حساباتها للتركيز على ما هو أكثر أهمية!

مؤتمر WWDC 24 : ابل تستثني أجهزة MacBook من حساباتها للتركيز على ما هو أهم!

لطالما كانت ابل هي الشركة الوحيدة القادرة على إيقاظ الصناعة تحت منطلق “العمل على تحقيق ما هو ممكن”. فتحديث ايفون التالي لن يكون مُجرد رقمًا متبوعًا بكلمة iOS، وإنما هو خطوة ابل الأولى نحو تعزيز وجود نظام التشغيل الأشهر لها في عالم الذكاء الاصطناعي. الأمر الذي كنا ننتظره ومتحمسين له بفارغ الصبر. ربما هذا ما يجعل عيون التكنولوجيا الساهرة متجهة صوب كوبرتينو، في انتظار ما هو قادم من العملاق الأمريكي.

من المُقرر أن ينطلق مؤتمر المطورين العالمي WWDC 24 صباح يوم الاثنين الموافق 10 يونيو القادم، وفيه ستعلن ابل عن الإصدارات الجديدة لأنظمة التشغيل الخاصة بها لجميع منصاتها.

سينعقد المؤتمر في تمام الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ، في ساحة ابل بارك، مدينة كوبرتينو بوادي السيليكون بولاية كاليفورنيا، ويستعد فريق “Unboxing Geeks” للسفر من أجل حضور المؤتمر وتغطية أهم النقاط البارزة التي ستخوض فيها الشركة خلال كلمتها، والتي من المتوقع أن يكون نظام iOS 18 جزءًا رئيسيًا منها. ولقد قدمنا لكم سابقًا لمحة سريعة عن أهم توقعاتنا لهذا المؤتمر.

مؤتمر-wwdc-24-من-ابل

على مدار السنوات الماضية، عادةً ما كانت ابل تقوم بالكشف عن إصدارات جديدة من الأجهزة والهاردوير الخاص بها خلال مؤتمر المطورين العالمي WWDC، ولعل العام الماضي أقرب مثال على ذلك، حيث أعلنت الشركة خلاله عن جهاز MacBook Air 15 ونظارة ابل فيجن برو “Vision Pro”

ولكن على ما يبدو أن هذا العام سيكون استثناءً للمخطط الزمني للأشياء، إذ يُقال أنه لن يتم الكشف عن أي أجهزة جديدة خلال مؤتمر WWDC 24، ونعتقد أنه الأمر ليس مفاجئًا بالنظر إلى أنه لم يتعدى سوى أسابيع قليلة جدًا منذ أن قامت الشركة بالكشف عن أجهزة M4 iPad Pro OLED و M2 iPad Air.

ووفقًا لتقرير مارك جورمان، محلل ابل المخضرم بصحيفة بلومبرج الأمريكية، فمن غير المتوقع أن تُعلن ابل عن أي أجهزة جديدة خلال مؤتمر WWDC 24، وهو ما يتعارض مع بعض التقارير السابقة التي تنبأت بفرصة ظهور طرازات جديدة من أجهزة MacBook Pro برقائق Apple M4.

وقد أضاف، أنه لا يتوقع حتى الإعلان عن إصدار جديد من جهاز Apple TV رغم العديد من التسريبات التي أشارت إلى احتمالية حدوث ذلك. ولكن يتوقع جورمان أن جميع أهداف ابل من مؤتمر WWDC 24 تتمحور بشكل رئيسي حول الذكاء الاصطناعي.

نظام iOS 18 مدعومًا بالذكاء الاصطناعي في أعماقه

WWDC-24-conference

لقد علمنا من بعض المصادر أن شركة التكنولوجيا الأمريكية، ابل، قد دخلت في محادثات مع شركة OpenAI التي تقف وراء ChatGPT، وذلك من أجل جلب مساعد الذكاء الاصطناعي إلى أجهزة الايفون.

على الرغم من وجود ChatGPT بالفعل على هيئة تطبيق منفصل على الايفون، إلا أننا نتوقع دمجه بشكل أكثر عُمقًا بنظام iOS 18، خاصة وأن شركة ابل تعمل على إصداراتها الخاصة من نماذج تدريب اللغة الطبيعية LLMs للذكاء الاصطناعي والتي قد يستفيد منها بشكل كبير المساعد الافتراضي سيري “Siri”.

ليس هناك شك أن يحتوي نظام iOS 18 على كم لا حصر له من ميزات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي ستغير من مفهوم وتجربة المستخدم على الهاتف الذكي.

لن يقتصر مؤتمر WWDC 24 على تحديث iOS 18

ومع ذلك، لن يكون iOS 18 التحديث الوحيد الذي سيتم الإعلان عنه خلال المؤتمر، وإنما نتوقع كذلك الكشف عن نظام iPadOS 18 للوحيات الآيباد، ونظام macOS 15 لأجهزة الحواسيب، والإصدار الثاني من نظام تشغيل VisionOS 2.0 لنظارة الواقع المختلط، ونظام WatchOS 11 لساعات ابل الذكية، وأخيرًا نظام tvOS 18.

من غير المتوقع أن تتحدث شركة ابل عن أجهزة ايفون 16 بأي شكل من الأشكال خلال مؤتمر WWDC 24، باستثناء الإشادة بقدراتها في التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بالمستقبل. ربما تكون هناك فرصة للتلميح بقوة رقائق Apple Silicon المستقبلية والتي من المتوقع أن يتم تشغيل أجهزة ايفون 16 وايفون 16 برو بواسطتها.

بالطبع، الإشارة هنا إلى شرائح A18 و A18 Pro والتي علمنا من خلال التسريبات أنها ستحتوي على محركات عصبية NPUs أكثر قوة وأكبر حجمًا وتحتوي على عددًا أكبر من نوى المعالجة. بالرغم من ذلك، لن تقدم ابل أي تفاصيل بالأرقام حول قدرات هذه المعالجات أو مواصفاتها الفنية.